قصة نجاح شركة مايكروسوفت - مجتمع لازم تفهم

microsoft-success-story-قصة-نجاح-شركة-مايكروسوفت

قصة نجاح شركة مايكروسوفت



عناصر الموضوع :


  • معنى إسم مايكروسوفت
  • قبل تأسيس مايكروسوفت
  • إنشاء و تأسيس شركة مايكروسوفت
  • تاريخ ميلاد مايكروسوفت
  • ولادة ثورة جديدة في تاريخ الكمبيوتر
  • صفقات مايكروسوفت الذكية
  • الإصدار الأول لـ مايكروسوفت ويندوز
  • تاريخ الأكس بوكس - XBOX



معنى إسم مايكروسوفت :

تم إختيار إسم مايكروسوفت من كلمتي : الحواسيب الصغيرة (ميكرو كمبيوتر) و البرمجيات (سوفت وير)، لأن البرمجيات تمت برمجتها في الحواسيب الصغيرة.

لم يعرف أحد أن هذا الاسم في يوماً ما سوف يصنع التاريخ في عالم الكمبيوتر.


قبل تأسيس مايكروسوفت :

مايكروسوفت تأسست على يد بيل جيتس.
والداه هم وليام هنري جيتس الثالث و ماري جيتس و هو مولود في 28 أكتوبر عام 1955لكن والداه لم يعرفوا أن ولدهم سيصنع التاريخ في عالم الكمبيوتر.
كان والده محامياً في مدينة سياتل و كانت والدته معلمة في جامعة واشنطن.
ذهب جيتس الى مدرسة (لييك سايد) الإعدادية، و في الأيام الأولى من الدراسة كان بيل جيتس من أفضل الطلاب في الفصل لمعظم السنوات، و لكن كان الأفضل بصفة خاصة في الرياضيات و العلوم.
و في عام 1968، بدأ في التعرف على أجهزة الكمبيوتر.

بيل جيتس و صديقه بول ألين إعتادوا التهرب من الدروس، و كانوا يقضون وقتاً أطول في غرفة الحاسوب، و بدؤوا في معرفة كيفية عمل تلك الأجهزة، و قراءة الكتب عنها، و بدأوا أيضاً في صناعة البرامج.
و في وقت سريع بدأوا في العثور على العديد من الثغرات في البرامج و تعلموا كيفية إختراقها، لكن تم منعهم من دخول غرفة الكمبيوتر لأنهم أتلفوا بعض الملفات الهامة.

بدأ بيل جيتس في صنع برامج لأجهزة الكمبيوتر في سن الـ 13، و لا يزال بيل جيتس يحمل الرقم القياسي لـ أصغر و أذكى مبرمج شهده العالم.

و في وقت سريع تغيرت حياتهم، حيث إستأجرتهم شركة من أجل أن يقوموا بإستكشاف نقاط الضعف في النظام الخاص بهم لتشديد الأمن و الحماية، لكن الشركة لم تدفع لهم المال أبداً، و لكن بدلاً من ذلك، سمحت لهم بإستخدام الكمبيوتر في أي وقت.

بعد الانتهاء من دراستهم في المدرسة إنضموا إلى جامعة هارفارد. و هنا دخل جيتس في عالم الكمبيوتر بشكل كامل.


إنشاء و تأسيس شركة مايكروسوفت :

خلال بضعة أسابيع تم توظيفهم من شركة أخرى حتى يصنعوا برامج لها، و كانت الشركة إسمها إينفورميشن ساينسز (Information science).
و في هذه المرة دفعت الشركة لهم المال و أعطتهم أيضاً حرية إستخدام الكمبيوتر بشكل كامل في أي وقت.

و بحلول ذلك الوقت كانوا قد أصبحوا مشاهير في المدينة، و حصلوا على العديد من العقود من الكثير من الشركات، الذين طلبوا منهم إصلاح الخلل عندهم ، و صنع البرامج لهم، و قد ساعدتهم هذه الوظائف في الإستكشاف الأعمق لـ عالم الكمبيوتر و عالم البرمجة، و حصلوا على أموال وفيرة من تلك الأعمال، و إكتسبوا أيضاً معرفة بسببها.

و لكن جيتس لم يتخرج من جامعة هارفارد، بسبب إهتمامه الشديد بـ البرمجة؛ حيث قضى معظم وقته في مركز الحاسوب.

ألين و جيتس إعتادوا التفكير في فتح شركتهم المستقبلية.


تاريخ ميلاد مايكروسوفت :

في عام 1975، رأى بول ألين المقالة الأولى عن جهاز حاسوب (ألتير 8800) في مجلة إلكترونية مشهورة، أخذ ألين المجلة و ذهب إلى جيتس ليقول له أن هذا هو الوقت المناسب لهم للإحتراف في عالم البرمجة، فقام جيتس بإقناع صانعي حاسوب (ألتير)، بأن لديه برنامج يستطيع تشغيل حواسيبهم الصغيرة، ثم قام بعقد إجتماع معهم في الشركة، و إكتسب ثقتهم.
ظل ألين و جيتس معاً، و بدأوا على الفور في كتابة البرنامج، و بعد أن أمضوا وقت كبير بلا نوم، نجحوا أخيراً في كتابة البرنامج، و تسليمه وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه، و عَمِلَ البرنامج بشكل جيد جداً في الاجتماع، و هذا الموقف جعل بيل جيتس شهيراً نوعاً ما.

إقتباس من ويكيبيديا : (ألتير 8800) هو حاسوب دقيق صُمِّمَ عام 1975 وهو يعتمد على معالج إنتل 8080 ، واليوم يشار إلى ألتير بأنه كان الشرارة الأولى في ثورة الحواسيب الدقيقة .


ولادة ثورة جديدة في تاريخ الكمبيوتر :

بسبب نجاحه في الاجتماع، زادت ثقته بشكل أقوى في البرمجة و بعد ذلك خططوا لتطوير البرمجيات المناسبة لسوق الكمبيوتر الناشئة حديثاً.
و في 26 نوفمبر عام 1976، تم تسجيل إسم مايكروسوفت مع وزير الدولة لـ ولاية نيو مكسيكو.

في 1 نوفمبر 1978 كان أول مكتب لـ مايكروسوفت في اليابان، و كان إسمه ASCII، و هو معروف الآن بإسم (مايكروسوفت اليابان).

في يونيو 1981 زادت أعمالهم بسرعة و في هذا الوقت قاموا بـ تغيير الإسم إلى (شركة مايكروسوفت) و كان أول رئيس لها هو بيل جيتس و كان صديقه بول آلين هو نائب الرئيس التنفيذي.


صفقات مايكروسوفت الذكية : 

خلال تلك الأيام إنتشرت أجهزة الكمبيوتر الشخصية من شركة IBM كالعاصفة، و لكن لم يعرف أحد أن سبب نجاح IBM هو إختراعات مايكروسوفت، حيث كتبت مايكروسوفت برنامج MS-DOS لشركة IBM.

و كان الجزء الأفضل في هذه الصفقة هو إحتفاظ مايكروسوفت بحقوق الملكية و الترخيص لـ نظام MS-DOS، الذي إستخدمته شركة IBM لأجهزة الكمبيوتر الشخصي.
و بسبب هذا، حصل جيتس على مبلغاً جيداً من المال ، و كذلك صنع إسماً و شهرة في عالم الكمبيوتر و الاعمال.


الإصدار الأول لـ مايكروسوفت ويندوز :

يوم 10 نوفمبر، عام 1983، في مدينة نيويورك، فندق بلازا، أعلنت مايكروسوفت نظام تشغيل (الجيل التالي) و كان إسم نظام التشغيل هو مايكروسوفت إم إس إكس - Microsoft MSX.

و خلال شهرين تزوج بيل جيتس من ميليندا فرينش جيتس في 1 يناير عام 1994، و أنجبوا ثلاثة أطفال.

في عام 1995، سوق الإنترنت كان مظلماً، لذلك قرر جيتس أن يحاول السيطرة عليه ، وبعد ذلك بدأ إنشاء متصفح مايكروسوفت للإنترنت، و خلال عام كان قد قدم برنامج (أنترنت إكسبلورر - Internet Explorer) إلى العالم.

و بمرور السنين، واجهت مايكروسوفت العديد من موجات الصعود و الهبوط ، ثم بحلول نهاية عام 2000 أصبحت شركة مايكروسوفت أكبر لاعب في صناعة الكمبيوتر، و حصلت على كل الشهرة بسبب منتج واحد مشهور إسمه مايكروسوفت ويندوز.


تاريخ الأكس بوكس - XBOX :

في عام 2001، أطلقت مايكروسوفت جهاز الألعاب الأول في سوق الألعاب و إسمه نظام الأكس بوكس - XBOX.
والذي صنع التاريخ في عالم الألعاب و واجه منافسة من جهاز شركة سوني و هو بلاي ستيشن 2.

خسرت مايكروسوفت حوالي 4 مليارات دولار، ثم أوقفته في عام 2006، في شهر مايو من عام 2005 كانت قد أطلقت الأكس بوكس - XBOX 360، الذي كان ناجحاً جداً، و حتى ذلك التاريخ كان XBOX 360 هو أهم نظام الألعاب متاح في عالم الألعاب.

أصدرت مايكروسوفت بإستمرار إصدارات أحدث من ويندوز، و كان المنافس الوحيد لها هي شركة أبل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top