-->

مؤسسين جوجل

عناصر الموضوع :

  • بداية و معنى إسم جوجل
  • الجراج هو المنزل
  • نظام ترتيب الصفحات - PageRank
  • ظهور بريد جوجل (Gmail - جي ميل) و أرض جوجل
  • رسم خرائط القمر والمريخ
  • جوجل فيديو و يوتيوب
  • السيطرة على حصة السوق



جوجل أصبح الآن قيمته بالمليارات، و لكن إنشائه بدأ فقط بـ رجلين لديهم حلم كبير لتحويل فكرة صغيرة إلى حقيقة و هذه الحقيقة ساهمت بشكل كبير في كيفية إستخدام الانترنت في العالم.


بداية جوجل و معنى إسم جوجل :

كان لاري بيدج و سيرجي برين كلاهما مرشحين للحصول على الدكتوراه عندما تقابلا في جامعة ستانفورد في عام 1996 و بدأوا في التفكير في شكل لـ محرك البحث و كانوا يريدون تسميته باك راب ( BackRub ).
و بعد سنة واحدة، في عام 1997، قاموا بـ إختيار إسم جديد له و في 14 سبتمبر 1997 تم تسجيل إسمه رسمياً Google.com كـ إسم لموقعهم.

و كان هناك رجل إسمه ميلتون سيروتا هو المسؤول عن إختيار المصطلح الذي تم إختيار إسم جوجل على أساسه و كان المصطلح هو (جوجول)، و هو يشير إلى الرقم 1 إلى جانب 100 من الأصفار بعده. و معنى إسم جوجول يشير إلى تنظيم هذا الكم الهائل من البيانات على الإنترنت في فهرس واحد.
(جوجول = 1 و على يمينه مائة صفر).
كان الهدف الرئيسي لكلا الرجلين هو تنظيم كافة المعلومات التي يمكن جمعها في جميع أنحاء العالم و تقديمها للمستخدم في شكل فهرس، وهذا هو بالضبط ما فعلوه.


الجراج هو المنزل :

عندما حصل الفريق على شيك بقيمة 100 ألف دولار للبدء في تطوير محرك البحث هذا في عام 1998، قام بيدج و برين بنقل العمل إلى جراج في مدينة (بالو ألتو)، و لكن بعد عام واحد، كانت الشركة قد كبرت بشكل ملحوظ و هذا تطلب القيام بنقل مكان العمل مرة آخرى ؛ هذه المرة إنتقلوا إلى مكاتبهم الأولى في نفس المدينة.


نظام ترتيب الصفحات - PageRank :


على مر السنين قد حاول الملايين من أصحاب المواقع قصارى جهدهم للحصول على ترتيب صفحات عالي لموقعهم ، و الذي يُعد واحداً من العديد من المؤشرات التي تدل على قوة و وزن روابط الإتصال لأي موقع، و لكن هذا المصطلح نفسه (بيدج رانك - PageRank) تم إختراعه في سبتمبر 2001 بواسطة فريق جوجل.

نظام ترتيب الصفحات كان جزءاً لا يتجزأ من الخوارزمية الأساسية التي يعتمد عليها محرك البحث جوجل في العمل، و هذا مكَّن جوجل من ترتيب المواقع وفقاً لقوتها.

الخوارزمية : هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما.

و في نفس العام لاري بيدج، و الذي يحمل الاسم نفسه لـ نظام ترتيب الصفحات (بيدج رانك) إستقال من منصبه كـ رئيس تنفيذي و تولى إريك شميدت مكانه.


بريد جوجل (جي ميل - Gmail) يظهر :

تم إطلاق خدمة البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت التي أصبحت الآن معروفة لمحبي بريد جوجل بإسم (جي ميل - Gmail) في عام 2004 وبدأت بسرعة تتفوق على الخدمات التي تقدمها شركات مثل مايكروسوفت و ياهو.
و تم تحديد مساحة التخزين لكل بريد بـ 1 GB - و التي كانت جديدة في ذلك الوقت.

كان عام 2004 أيضاً العام الذي أطلقت جوجل فيه نظام أرض جوجل (جوجل إيرث - Google Earth) و الذي سمح بأن تكون الأرض موجودة كـ خرائط كاملة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية بإستخدام صور الأقمار الصناعية.


رسم خرائط القمر والمريخ :

في عام 2005، إنضم جوجل مع وكالة ناسا لإنتاج جوجل القمر و جوجل المريخ و التي سمحت للمستخدمين بـ التنقل داخل كلا الكيانين و هم مرتاحين على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.


جوجل فيديو :

في عام 2006، تم تقديم جوجل فيديو إلى الجمهور، و كان فيه المستخدمين قادرين على البحث عن مقاطع الفيديو، بدلاً من أن يقتصر البحث على المحتوى النصي فقط.
و في هذا العام نفسه قامت شركة جوجل بالإستحواذ على موقع يوتيوب للفيديو، الذي أصبح "بديلاً حقيقياً" للإعلام التقليدي.
و بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق خدمة مستندات جوجل.


السيطرة على حصة السوق :

من المُقدر أن جوجل يستحوذ على حوالي 66.4٪ من حصة سوق محركات البحث مع وجود موقع ياهو ! كـ أقرب منافسيه.
محرك البحث يحصل على أكثر من 3.5 مليار من طلبات البحث في كل يوم، و مع وجود إعلانات جوجل، فإن كل نقرة على الأعلان تجعل الشركة تربح المال.
و ليس هذا كل ما تملكه جوجل من منتجات و خدمات، فخدمات و منتجات جوجل تتعدي المئة، إضغط هنا لرؤية قائمة بمنتجات و خدمات جوجل .

ليس هناك الآن أخبار عن أين أو كيف تخطط جوجل للتوسع في المستقبل؛ فبعد كل هذا، نستطيع أن نقول أن حدود جوجل، لم تعد الوصول إلى السماء فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top