تحالف دول المحور (الحرب العالمية الثانية) - (مجتمع لازم تفهم) - مجتمع لازم تفهم

تحالف دور المحور

حدثت الحرب العالمية الثانية بين مجموعتين رئيسيتين من الدول. و أصبحوا معروفين بإسم (دول المحور) و (دول الحلفاء). و الدول الكبرى في (دول المحور) كانت ألمانيا، و إيطاليا، و اليابان.



تشكيل تحالف (دول المحور) :


بدأ تشكيل التحالف في عام 1936. و أولاً، في يوم 15 أكتوبر عام 1936 , وقَّعت ألمانيا و إيطاليا معاهدة الصداقة التي شكلت (محور روما-ألمانيا). و بعد هذه المعاهدة قام الديكتاتور الإيطالي (بنيتو موسوليني) بإستخدام كلمة (المحور) للإشارة إلى تحالفه مع ألمانيا. و بعد وقت قصير من ذلك، في 25 نوفمبر عام 1936، وقَّعت اليابان و ألمانيا معاهدة و تحالف لـ مكافحة الشيوعية، و هي معاهدة ضد الشيوعية في الأساس.


تم التوقيع على تحالف أقوى بين ألمانيا و إيطاليا في 22 مايو عام 1939 إسمه (باكت اوف ستيل). و بعد توقيع اليابان على هذا التحالف أصبح إسمه (الحلف الثلاثي) في يوم 27 سبتمبر 1940. و أصبح الثلاثة حلفاء من دول المحور, حلفاء في الحرب العالمية الثانية.



قادة دول المحور :


الدول الثلاثة الرئيسية الأعضاء من (دول المحور) كان يحكمهم حكام ديكتاتوريين. و هم :



- ألمانيا: أدولف هتلر: أصبح هتلر (مستشاراً) لألمانيا في عام 1933 وأصبح (الفوهرر) في عام 1934. و كان ديكتاتوراً لا يرحم. و كان يريد تطهير ألمانيا من جميع الناس الضعيفة. و كان يريد أيضاً السيطرة على كل أوروبا.



- إيطاليا: بينيتو موسوليني: كان موسوليني الديكتاتور الأعلى لإيطاليا. و أسس مفهوم (الحكومة الفاشية) و التي يوجد فيها قائد واحد و حزب واحد يكون لديه السلطة الكاملة. و كان مصدر إلهام لـ (أدولف هتلر).



- اليابان: الإمبراطور هيروهيتو: هيروهيتو حكم كـ إمبراطور اليابان من عام 1926 حتى عام 1989. و بقي في منصب الإمبراطور بعد الحرب. و كانت المرة الأولى التي سمع رعاياه فيها صوته عندما أعلن إستسلام اليابان على الراديو.



القادة والجنرالات الآخرين في الحرب:


- ألمانيا:



- هاينريش هيملر: كان هيملر هو الثاني في ترتيب القيادة بعد هتلر. و كان يقود شرطة (الجستابو = البوليس السري) و كان مسؤولاً عن مُعسكرات الاعتقال.



- هيرمان غورينغ: كان في منصب رئيس وزراء بروسيا. و كان قائد القوات الجوية الألمانية التي كان إسمها (لوفتڤافِّه).



- اروين روميل: كان روميل واحد من أذكى الجنرالات في ألمانيا. و قاد الجيش الألماني في أفريقيا و بعد ذلك قاد الجيش الألماني خلال غزو (نورماندي).



- إيطاليا:


- فيكتور إيمانويل الثالث: كان ملك إيطاليا و قائد الجيش الإيطالي.

و في الواقع, كان يفعل كل ما يقوله له (موسوليني) حتى تمت إزالة (موسوليني) من السلطة.


- أوجو كافالليرو: قائد الجيش الملكي الإيطالي خلال الحرب العالمية الثانية.



- اليابان:



- هيديكي توجو: كان رئيس وزراء اليابان، و كان داعماً رئيسياً لـ الإتفاق الثلاثي مع ألمانيا و إيطاليا.



- إيسوروكو ياماموتو: يتم النظر إلى (ياماموتو) على أنه أفضل الإستراتيجيين الحربيين و هو القائد العام للقوات المسلحة اليابانية. و كان قائد القوات البحرية اليابانية و قائد في الهجوم على ميناء (بيرل هاربور) الأمريكي. و توفي في عام 1943.



- أوسامي ناجانو: كان أدميرال أسطول في البحرية اليابانية، و كان قائد في الهجوم على ميناء (بيرل هاربور) الأمريكي أيضاً.



دول أخرى في تحالف (دول المحور):


- المجر: أصبحت العضو الرابع في الإتفاق الثلاثي. و لعبت المجر دوراً كبيراً في غزو روسيا.


- بلغاريا: كانت في صف (دول المحور) في بداية الحرب، و لكن بعد أن إحتلتها روسيا, إنضمت إلى جانب (دول الحلفاء).


- رومانيا: مثل بلغاريا، كانت رومانيا على جانب (دول المحور) و ساعدت في غزو (روسيا). و مع ذلك، و بحلول نهاية الحرب غيروا ولائهم، و قاتلوا إلى جانب (دول الحلفاء).


- فنلندا: فنلندا لم توقع على الإتفاق الثلاثي، و لكنها قاتلت مع (دول المحور) ضد (روسيا).



حقائق مثيرة للاهتمام:


- كان (باكت أوف ستييل) أو (ميثاق الصُلب) يسمى في البداية (ميثاق الدم)، لكن تم تغيير الإسم لأن الجمهور لن يرغب في هذا الإسم.


- موسوليني كان يطلق عليه غالباً لقب "الدوتشي"، أو (الزعيم). و هتلر إختار لقب مماثل باللغة الألمانية و هو "الفوهرر".


- في شدة الحرب العالمية الثانية، كانت (دول المحور) تحكم جزء كبير من أوروبا، و جنوب شرق آسيا، و أفريقيا.


- بعض الناس في إيطاليا كانت تسمى الإمبراطورية الإيطالية بإسم  (الإمبراطورية الرومانية الجديدة). حيث أن الايطاليين قاموا بـ غزو (إثيوبيا) و (ألبانيا) قبل إندلاع (الحرب العالمية الثانية). و لكنها كانت أول قوة عظمى تقوم بالإستسلام لقوات (الحلفاء).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top