الإتحاد السوفيتي - تاريخ، تأسيس، حروب، إنجازات، سقوط - مجتمع لازم تفهم

soviet-union-ussr-الاتحاد-السوفيتي
حقوق الصورة : الإتحاد السوفيتي

عناصر الموضوع :

  • نشأة الإتحاد السوفياتي
  • جمهوريات الاتحاد السوفيتي
  • جوزيف ستالين (1878-1953)
  • إنجازات الإتحاد السوفياتي
  • الحرب الباردة
  • تفكك و سقوط الإتحاد السوفيتي



(USSR - Union of Soviet Socialist Republics) أو إتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية أو كثيراً ما يشار إليه بإسم الإتحاد السوفيتي.


نشأة الإتحاد السوفياتي :

في أوائل القرن 20 ، كانت معظم دول العالم إما ملكيات أو مُمتلكات إستعمارية لـ الملكياتو كان الاتحاد السوفياتي مُتميز لأنه أول دولة اشتراكية دستورية في العالم.

الثورة الروسية عام 1917 نتج عنها سقوط الإمبراطورية الروسية، و ورثتها.
الحكومة المؤقتة الروسية و الجمهورية السوفياتية الاشتراكية الاتحادية الروسية، لم يستمرا طويلاً. فـ بعد فوز البلاشفة في الحرب الأهلية التي حدثت بعد الثورة الروسية، تم تأسيس إتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في ديسمبر عام 1922.


جمهوريات الاتحاد السوفيتي :

  • جمهورية ما وراء القوقاز السوفيتية الاتحادية الاشتراكية.
  • الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية الكازاخية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية القيرغيزية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية الليتوانية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية اللاتفية السوفيتية الاشتراكية.
  • الجمهورية الإستونية السوفيتية الاشتراكية.



بدأت إعادة هيكلة مكثفة لـ الاقتصاد، و الصناعة، و السياسة في البلاد في الأيام الأولى من عام 1917، بعد إنهيار الإمبراطورية الروسية. و قد تحقق جزءاً كبيراً من هذا من خلال المراسيم التي أصدرها فلاديمير لينين.

واحدة من أهم هذه المراسيم هي : إعادة هيكلة كبرى للاقتصاد، على أساس الكهرباء الإجمالية للبلاد. و قد تم وضع الخطة في عام 1920، وهذه الخطة تغطي فترة من 10 إلى 15 سنة.
و أراد لينين بناء شبكة من 30 محطة إقليمية للطاقة، بما في ذلك عشرة محطات كبيرة لتوليد الطاقة الكهرومائية، والعديد من المؤسسات الصناعية الكبيرة التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

أصبحت الخطة هي النموذج الأولي لـ الخطط الخمسية اللاحقة و تحققت بشكل أساسي عام 1931.


جوزيف ستالين (1878-1953) :

بعد وفاة فلاديمير لينين في عام 1924، جاء جوزيف ستالين في النهاية إلى السلطة، و قاد البلاد من خلال التصنيع بشكل كبير.

شَهِدَ أوائل عام 1930 تعاون أوثق بين الغرب و الإتحاد السوفياتي . و من عام 1932 إلى عام 1934، شارك الاتحاد السوفيتي في مؤتمر نزع السلاح العالمي. و في عام 1933، تم تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة و الإتحاد السوفييتي. و في سبتمبر عام 1934، إنضم الاتحاد السوفياتي إلى منظمة عصبة الأمم.

بعد إندلاع الحرب الأهلية الإسبانية في عام 1936، أيَّد الاتحاد السوفيتي بنشاط القوات الجمهورية ضد القوميين، المدعومين من إيطاليا الفاشية و ألمانيا النازية.

كان أكبر اختبار لـ الاتحاد السوفييتي لم يأتي بعد.


الحرب العالمية الثانية :

و في يونيو 1941، ألمانيا النازية، و الذي كان الاتحاد السوفييتي قد وقَّع معها على معاهدة عدم الإعتداء على بعضهم، و لكن قامت ألمانيا النازية بـ غزو الاتحاد السوفياتي.

أوقف الجيش الأحمر تقدم الجيش الألماني الذي كان يبدوا عليه أنه لا يُقهر و ذلك في معركة موسكو، و بمساعدة الشتاء الروسي القاسي.
معركة ستالينجراد، التي استمرت من أواخر عام 1942 إلى أوائل عام 1943، كانت ضربة قاسية للألمان، و لم يتعافوا منها أبداً ، وأصبحت نقطة تحول في الحرب.
بعد ستالينجراد، توغلت القوات السوفيتية عبر أوروبا الشرقية وإستولت على برلين، قبل إستسلام ألمانيا في عام 1945.

و بمجرد ما تم رفض الاعتراف الدبلوماسي بـ الإتحاد السوفياتي من جانب العالم الغربي، كان الاتحاد السوفياتي قد حقق علاقات رسمية مع كل الدول عملياً بحلول أواخر عام 1940.
و بما أن الإتحاد السوفياتي كان عضواً في الأمم المتحدة عند إنشائها في عام 1945، أصبح الاتحاد السوفياتي واحداً من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

بعد الحرب العالمية الثانية، أصبح الاتحاد السوفياتي واحداً من القوتين العظمتين الجديدتين في العالم، و كانت القوة العظمى الآخرى هي الولايات المتحدة.


يوري جاجارين (1934-1968) :


حافظ الاتحاد السوفيتي على مكانته بإعتباره واحداً من القوتين العظمتين في العالم لأربعة عقود من الزمن، عبر تحالُفاته في أوروبا الشرقية، و القوة العسكرية، و القوة الاقتصادية، و المساعدات للدول النامية، و البحث العلمي، و خاصةً في مجال تكنولوجيا الفضاء والأسلحة.
الإنجازات الأكثر تميزا لهم في تكنولوجيا الفضاء : 

- أول قمر صناعي أرضي في عام 1957 (سبوتنك 1)

- أول حيوان يعيش في الفضاء في عام 1957 (لايكا)

- أول رجل في الفضاء في عام 1961 (يوري جاجارين)

- أول امرأة في الفضاء في عام 1963 (فالنتينا تيريشكوفا)

- السير في الفضاء لأول مرة في 1965 (أليكسي ليونوف)

- محطة الفضاء الأولى في عام 1971 (ساليوت 1)


الحرب الباردة و إنهيار الإتحاد السوفيتي :

منذ أواخر عام 1940، الاتحاد السوفياتي و الدول التابعة له في أوروبا الشرقية دخلت في ما يعرف بإسم "الحرب الباردة"، و هو صراع ايديولوجي و سياسي عالمي ضد الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا الغربية.

و حقق الإتحاد السوفياتي نجاحاً في الترويج لـ الفكر السياسي الاشتراكي في العديد من الدول النامية في جميع أنحاء العالم، و لكن النظام الاشتراكي فشل في النهاية، و ذلك بسبب تأثير الحركات الديمقراطية في جميع أنحاء أوروبا الشرقية و المعارضة السياسية داخل الاتحاد السوفياتي نفسه.

في أواخر ثمانينات القرن الماضي، أخر زعيم لـ الإتحاد السوفياتي، ميخائيل جورباتشوف حاول إصلاح الاتحاد السوفياتي بـ سياساته المسماة بـ "البيريسترويكا" (إعادة هيكلة النظام السياسي والاقتصادي السوفياتي) و "الجلاسنوست" (الإنفتاح أو الشفافية)، و لكن الاتحاد السوفياتي إنهار، و تم حله رسمياً في ديسمبر 1991.

أصبحت العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد السوفياتي دول منفصلة الآن.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top