افضل و أنجح 10 قادة عسكريين - مجتمع لازم تفهم

top-ten-military-leaders-افضل-10-قادة-عسكريين

هناك العديد من الرجال الذين حققوا نجاحات كبيرة من خلال المعرفة والإجراءات العسكرية.  و لكن فقط قلة مختارة من العباقرة العسكريين يمكن حقاً إعتبارهم من أفضل القادة العسكريين الذين تواجدوا على الإطلاق. 


و فيما يلي قائمة بـ أهم عشرة قادة عسكريين على مر التاريخ.
إذا رأيت أن شخصاً آخر يستحق أن يكون في القائمة، أخبرنا من خلال التعليقات.




 10  جورجي جوكوف

جورجي جوكوف قاد الجيش الاحمر أثناء تحرير الاتحاد السوفيتي من إحتلال قوات حلف المحور و قد تقدَّم خلال الكثير من بلدان شرق أوروبا لإحتلال برلين خلال الحرب العالمية الثانية
و هو واحد من الأبطال الأكثر تمجيداً في تاريخ كلاً من روسيا و الاتحاد السوفياتي.  و بعد سقوط ألمانيا، أصبح جوكوف القائد الأول لمنطقة الاحتلال السوفيتي في ألمانيا.



 9  أتيلا الهوني

كان أتيلا الهوني زعيم الإمبراطورية الهونية التي امتدت من آسيا الوسطى إلى ألمانيا الحديثة.  و كان واحداً من أشد الأعداء المخيفين لـ الامبراطوريات الرومانية الغربية و الشرقية. و كان أتيلا معروف جيداً بقسوته. و قام بغزو البلقان مرتين وإجتاح بلاد الغال.



 8  ويليام الفاتح

قاد ويليام الفاتح غزو النورمان لـ انجلترا و كانت هذه هي المرة الأخيرة الذي يتم فيها غزو انجلترا بنجاح بواسطة قوة أجنبية. حيث هزم جيشه الجيش الإنجليزي في معركة هاستينغز وتقدم إلى لندن.
كانت المقاومة الانجليزية فاشلة ولذلك قام بالسيطرة على انجلترا و بدأت فترة حكمه.

و كان سيقوم بالعديد من الإصلاحات الكبرى للثقافة الأنجلوسكسونية التقليدية في إنجلترا و جلب إلى الوجود ثقافة الأنجلو نورمان.


قاد هتلر ألمانيا النازية و دول المحور أثناء احتلال معظم قارة أوروبا وأجزاء من آسيا وأفريقيا. و هزم فرنسا وغزاها بينما قام بمقاومة الولايات المتحدة و بريطانيا و روسيا خلال الحرب العالمية الثانية
جيوشه كسبت العديد من الانتصارات بسبب إتقانه لفن التكتيك العسكري؛ فيما يسمى بـ الحرب الخاطفة. 

هتلر خسر الحرب في النهاية وانتحر.




 6  جنكيز خان

كان جنكيز خان مؤسس الإمبراطورية المغولية؛ أكبر إمبراطورية متجاورة في التاريخ.احتلت الإمبراطورية المغولية جزء كبير من آسيا الوسطى. و حقق ذلك من خلال توحيد العديد من القبائل البدوية و الاتحادات في شمال شرق آسيا و أغار بشكل استراتيجي على كثير من المناطق في الصين و مُختلَف أنحاء آسيا.

الامبراطورية المغولية توسعت لتشمل معظم أوروبا وآسيا و أجزاء كبيرة من أوروبا الشرقية و آسيا الوسطى و الشرق الأوسط.

قاد جنكيز خان حملات ناجحة ضد الأسرة الحاكمة شيا الغربية و الأسرة الحاكمة جين بالإضافة إلى إمبراطورية الخوارزميون وذلك كله من خلال الاستخبارات العسكرية الممتازة و التكتيكات.


 5  حنبعل بن حملقار برقا

حنبعل غزا الإمبراطورية الرومانية العظيمة عبر جبال الألب. و هزم الرومان في سلسلة من المعارك في معركة تريبيا و معركة تراسمانيا و كاناي.
لم يخسر شخصياً في ساحة المعركة أمام الرومان، وقد أحتفظ بجيشه القرطاجي في إيطاليا لأكثر من عِقد من الزمان بعد الحرب البونيقية الثانية.
و يُعتبر واحداً من أعظم الاستراتيجيين العسكريين على الإطلاق، و حتى أعدائه الرومانيين إستخدموا بعض تكتيكاته في حروبهم الخاصة.


كان نابليون جنرال خلال الثورة الفرنسية. و في النهاية قام بالسيطرة المطلقة على الجمهورية الفرنسية و أصبح إمبراطور الفرنسيين. و أصبح ملك إيطاليا، و وسيط الاتحاد السويسري و حامي اتحاد نهر الراين.  و قام بإصلاح الحكومة والاقتصاد في جزيرة إلبا عندما كان في المنفى هناك.



يوليوس قيصر تولى السيطرة المطلقة على الجمهورية الرومانية وجيوشها.  هزم حزب الأرستقراطيين (الأوبتيماتس) بقيادة بومبي في الحرب الأهلية، و هزم الاغريق في معركة أليثيا خلال حروب الغال بقيادة فرسن جتريكس الذي كان قد وحَّدهم ضد الرومان.  و تم قتل يوليوس قيصر في النهاية على يد بروتوس.



الإسكندر الأكبر غزا معظم العالم الذي نعرفه قبل أن يبلغ عمره 30 عاماً. و اكتسح الإمبراطورية الفارسية الضخمة، و هزم الجيش الأكبر التابع لـ الملك داريوس الثالث في معركة أسوس، وأثَّر على انتشار الثقافة الهلنستية في جميع أنحاء إمبراطوريته. و أتقن الأسكندر استخدام تشكيل الكتيبة في جيوشه.



 1  كورش الكبير

كان كورش الكبير مؤسس الإمبراطورية الفارسية الأخمينية عن طريق قهر امبراطوريات الميديون، و ليديا و الإمبراطورية البابلية الحديثة. و امتدت إمبراطوريته عبر ثلاث قارات. 

و على عكس العديد من الآخرين، عانت إمبراطوريته لفترة طويلة بعد وفاته بسبب البنية التحتية السياسية التي تركها خلفه. و يعتبر الكثيرون أن كورش الكبير يتساوى مع، إن لم يكن أكثر من الإسكندر الأكبر في إنجازاته العسكرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top