-->

sykes–picot-agreement-ما-هي-اتفاقية-سايكس-بيكو
مارك سايكس و فرانسوا بيكو

ما هي إتفاقية سايكس بيكو ؟

إتفاقية سايكس بيكو هي إتفاقية سرية تم عقدها بين اثنين من الدبلوماسيين البريطانيين و الفرنسيين و هما (السير مارك سايكس) و (جورج بيكو) و حدثت في شهر مايو عام 1916.
و نصت اتفاقية سايكس بيكو على تقسيم الإمبراطورية العثمانية بمجرد إنتهاء الحرب العالمية الاولى.

إتفاقية سايكس بيكو أدت إلى سيطرة فرنسا على سوريا و لبنان و قيليقية التركية و سيطرة بريطانيا على فلسطين والأردن و المناطق الموجودة حول الخليج العربي و بغداد.
و بينما أن فرنسا و بريطانيا لا تملك فعلاً هذه الأراضي، و لكنهم سيطروا عليها بشكل كبير في المستوى الحكومي و الإداري.

و تم إعتبار شمال سوريا و بلاد ما بين النهرين منطقة نفوذ فرنسي، بينما تم إعتبار الجزيرة العربية و وادي الأردن منطقة نفوذ بريطاني. و كانت القدس تحكمها إدارة دولية.

هذا الاتفاق لم يتعارض مع إتفاق مكماهون عام 1915 و مع التصريحات التي قالها لورنس للعرب و الذين توقعوا أن يسمح لهم بحكم مناطقهم بعد أن ساعدوا قوات الحلفاء في محاربة الاتراك خلال الحرب العالمية الاولى.

و لكن لم يتم أبداً الوفاء بهذا الإتفاق من خلال مفاوضات سلام، و لكنه أدى إلى عدم ثقة الشعب العربي في الحكومتين البريطانية و الفرنسية في المستقبل.


كيف عرف الشعب العربي عن إتفاقية سايكس بيكو ؟

بعد الثورة البلشفية (الروسية) في نوفمبر عام 1917، الشيوعيين بقيادة فلاديمير لينين، وجدوا نسخة من الإتفاق في محفوظات الحكومة الروسية.

روسيا، في الاتفاق، كان لديها تأثير في أرمينيا (التي كانت تسيطر عليها تركيا) و في شمال كردستان - و لذلك حصلت الحكومة الروسية التي كانت موجودة قبل الثورة الروسية على نسخة من الاتفاق.

الشيوعيين الروس أعلنوا عن محتويات الاتفاق لـ الشعب - و هو ما يفسر معرفة العديد من الجماعات العربية عن هذا الموضوع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^
(ملحوظة : يتم الإشراف على التعليقات قبل نشرها)
مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

 
Top