ما هي الانفلونزا - (تعريف - أعراض - كيفية الاصابة - الخطورة - أنواع - الوقاية و العلاج) - مجتمع لازم تفهم

what-is-influenza-virus-definition-ما-هو-تعريف-فيروس-الانفلونزا

ما هي الانفلونزا ؟ (تعريف)


الإنفلونزا، هي مرض يحدث عند إصابة الجسم بأحد أنواع فيروسات الإنفلونزا. و هذا الفيروس يهاجم (الجهاز التنفسي) بشكل عام، بما في ذلك (الرئتين) و (الحلق) و (الأنف).


الاعراض العادية :

بسبب وجود أنواع مختلفة من الإنفلونزا، فإن الأعراض ليست دائماً متشابهة. و تختلف الأعراض بإختلاف الأشخاص المُصابين بها. و لكن مع ذلك، توجد بعض الأعراض المُنتشرة بين معظم الناس المصابون بـ الإنفلونزا مثل :

- حُمَّى أكثر من 37 درجة حرارة

- سُعال (كحة)

- رشح الأنف

- آلام في الجسم

- صداع

- التعب و الضعف

- قشعريرة و تعرق

و توجد بعض الأعراض النادرة مثل : الطفح الجلدي، الإسهال، آلام في المعدة. و في العادة يمر حوالي يوم واحد بعد الإصابة بالمرض، حتى تظهر الأعراض.


كيف نُصاب بالانفلونزا ؟

ينتقل فيروس الأنفلونزا من شخص لآخر. و يمكن أن ينتقل عبر الهواء عندما يعطس شخص أو يسعل. أو عندما نلمس شئ مُلوَّث بالفيروس. (مثلاً عندما نضع أيدينا على مِقبض باب ملوث بالفيروس).

في الكثير من الأوقات، نُصاب بالإنفلونزا عندما يلمس الفيروس أيدينا، ثم نقوم بوضع أيدينا على الفم أو الأنف أو العينو قد يصل الفيروس إلى أيدينا عندما نصافح شخص مريض أو نلمس شيئاً مثل الزجاج، مقبض الباب أو الهاتف الذي لمسه الشخص المصاب. و هذا هو السبب في ضرورة غسل يديك، إذا كنت لا تريد أن تُصبح مريضاً.


هل الانفلونزا خطيرة ؟

عموماً، الإنفلونزا ليست خطيرة. و معظم الناس يتحسنون منها خلال أسبوع أو أكثر قليلاً. و لكن مع ذلك، فإن الناس في بعض الأحيان يمرضوا بشكل سئ بسبب الإنفلونزا، و يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل (إلتهابات الأذن) و (الإلتهاب الرئوي).

الأشخاص فوق سن الـ 65، و الأطفال الصغار، و النساء الحوامل يكونون أكثر عُرضة للخطر و الإصابة بـ المضاعفات.
و يموت الآلاف من الناس كل عام بسبب مُضاعفات الإنفلونزا. و معظم هؤلاء يكونون من كبار السن الذين يصابون بالإلتهاب الرئوي.

كان فيروس الانفلونزا أكثر خطورة بكثير في الماضي. ففي عام 1918، كانت هناك جائحة الإنفلونزا التي إنتشرت في جميع أنحاء العالم، و كان إسمها (الإنفلونزا الإسبانية) و قتلت ما يزيد عن 50 مليون شخص.


أنواع الانفلونزا :

توجد عدة سلالات و أنواع مختلفة من فيروس الإنفلونزا. و تسمى الأنواع الرئيسية الثلاثة (A) و (B) و (C).

و النوع (A) في العادة هو الأكثر خطورة، و له الأعراض الأشد في البشر. و في كل عام تأتي سلالة جديدة تختلف عن العام السابق. و هذا هو السبب في أنك تحتاج للحصول على حقنة الإنفلونزا الجديدة كل عام.

أحيانا يتم تسمية السلالات المختلفة من الإنفلونزا بأسماء من الحروف و الأرقام. فـ فيروسات الأنفلونزا من النوع (A) لديها حروف H و N في الإسم للإشارة الى المصطلحات العلمية (هيماغلوتينين) و (النورامينيداز). و مثال على ذلك هو فيروس H1N1 (والذي تسبب في الإنفلونزا الاسبانية عام 1918.


علاجات الأنفلونزا :

لا توجد الكثير من العلاجات لمرض الإنفلونزا إذا تمت إصابة الشخص. فـ معظم الأطباء ينصحون بالراحة في الفراش و شرب الكثير من السوائل.
أما الأشخاص المُعرضين لـ خطر الإصابة بمضاعفات فإنهم يحتاجون الذهاب إلى الطبيب، و ربما يحتاجون للبقاء في المستشفى للرعاية.


كيف يمكن تجنب الإصابة بالانفلونزا ؟

يوجد عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الإصابة بالعدوى من فيروس الإنفلونزا :

- لقاح الإنفلونزا

- إغسل يديك بإستمرار

- غطِ فمك و أنفك بـ منديل ورقي أو بـ كوعك عند العطس أو السعال

- تجنب مصافحة الآخرين

- تجنب التواجد في الزحام و الحشود خلال موسم الإنفلونزا


حقائق مثيرة للاهتمام عن الانفلونزا :

- ليس كل مُصاب بـ فيروس الإنفلونزا تحدث له الأعراض. فبعض الناس (حوالي 33٪) لا تحدث لهم أعراض، بمعنى: أنهم يحملون فيروس الإنفلونزا، و لكن لا تظهر عليهم أعراض الإصابة به.

- الناس يصبحون مُعديين بشكل عام بدءاً من يوم واحد قبل ظهور أعراض المرض و حتى خمسة إلى سبعة أيام قادمة.

- عدد من مات من الناس بسبب الإنفلونزا الإسبانية أكبر من عدد من ماتوا في كل حروب القرن 20 مُجتَمِعة.

- إنتشار الإنفلونزا يكون في العادة موسمياً. و غالباً يحدث في فصل الشتاء "موسم الإنفلونزا".

ملحوظة هامة : لا يجب إستخدام هذه الصفحة كـ مشورة طبية بأي شكل من الأشكال. و يرجى إستشارة الطبيب على الفور إذا كان لديك أي مخاوف صحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top