قصة حياة نيلسون مانديلا - ناشط حقوقي, ثوري, رئيس - مجتمع لازم تفهم

nelson-mnadela-biography-قصة-حياة-نيلسون-مانديلا
حقوق الصورة - نيلسون مانديلا


الوظيفة : رئيس جنوب أفريقيا و ناشط

مواليد : 18 يوليو 1918 في مفيزو، جنوب أفريقيا

توفي : 5 ديسمبر 2013 في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا

إشتهر بـ : قضى 27 عاماً في السجن إحتجاجاً على نظام الفصل العنصري


السيرة الذاتية :

نيلسون مانديلا هو زعيم ناضَّل من أجل الحقوق المدنية في جنوب أفريقيا. حارب ضد سياسات الفصل العنصري، و سياسات الفصل العنصري هي نظام تم تطبيقه هناك، يتم فيه فصل المواطنين ذو اللون غير الأبيض عن المواطنين ذو اللون الأبيض و لم توجد حقوق متساوية بينهم.
قضى جزءاً كبيراً من حياته في السجن بسبب إحتجاجاته، لكنه أصبح رمزاً لشعبه. و بعد ذلك أصبح رئيساً لـ دولة جنوب أفريقيا.


الطفولة و النشأة :

نيلسون مانديلا مولود يوم 18 يوليو 1918 في مفيزو، جنوب أفريقيا. اسمه بعد الولادة هو ( روليهلاهلا ). و قد حصل على لقب نيلسون من مُعلمه في المدرسة. و كان والد نيلسون هو رئيس مدينة مفيزو.

دخل نيلسون المدرسة و بعد ذلك الجامعة في كلية ( فورت هير )، و جامعة ويتواترسراند. و في ويتواترسراند، حصل مانديلا على شهادة في القانون و تقابل مع بعض زملائه من الناشطين ضد الفصل العنصري.


ماذا فعل نيلسون مانديلا ؟

أصبح نيلسون مانديلا زعيم في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC). و في البداية ضغط بقوة على حزب المؤتمر و المحتجين لإتباع إسلوب عدم العنف الذي قام به المهاتما غانديو لكن في مرحلةً ما، بدأ الشك في أن هذا الأسلوب لن ينفع، و بعدها بدأ تشكيل جناح عسكري لـ حزب المؤتمر الوطني الافريقي.

و كان يخطط لتفجير مباني معينة ، ولكن فقط المباني. و لكنه أراد التأكد من أن التفجير لن يصيب أحد بأذى. وبعدها تم وصفه بأنه إرهابي من جانب حكومة جنوب افريقيا و تم إرساله إلى السجن. و قضى مانديلا الـ 27 سنة التالية في السجن.

عقوبة السجن التي قضاها شدت إنتباه المجتمع الدولي إلى الحركة المناهضة للفصل العنصري. و تم إطلاق سراحه أخيراً بسبب الضغوط الدولية في عام 1990.

و بمجرد الإفراج عنه من السجن، واصل نيلسون حملته لانهاء الفصل العنصري.
عمله الشاق و الجهد الطويل الذي بذله طوال حياته نجح عندما تم السماح لجميع المواطنين بالتصويت في انتخابات عام 1994. و فاز نيلسون مانديلا في الانتخابات وأصبح رئيساً لجنوب أفريقيا.

كانت هناك عدة مرات من التوتر خلال العملية الإنتخابية حيث كان من الممكن حدوث أعمال عنف. و لكن كان نيلسون مانديلا قوي في الحفاظ على الهدوء و منع إندلاع حرب أهلية كبرى.


ما هي المدة التي قضاها نيلسون مانديلا في السجن ؟

أمضى 27 عاماً في السجن. و رفض أن يتخلى عن مبادئه من أجل أن يُطَلق سراحه، و قال أنه سيموت من أجل أفكاره. و كان يريد جميع الناس من جميع الأجناس أن يكون لديهم حقوق متساوية في جنوب أفريقيا.


حقائق و معلومات ممتعة عن نيلسون مانديلا :

- تم منح نيلسون جائزة نوبل للسلام في عام 1993.

- 18 يوليو هو يوم الإحتفال بـ نيلسون مانديلا. و يتم فيه الطلب من الناس تخصيص 67 دقيقة من وقتهم لمساعدة الآخرين. و الـ 67 دقيقة تمثل السنوات الـ 67 التي قضاها مانديلا في خدمة بلاده.

- كان مانديلا لديه ستة أطفال و عشرون حفيداً.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top