شجرة الحياة (البحرين) معجزة البقاء في الصحراء - مجتمع لازم تفهم

tree-of-life-bahrain-شجرة-الحياة-البحرين

شجرة الحياة هي شجرة غير عادية موجودة في البحرين. تقع على بعد 10 كم من قرية عسكر و نحو 3.5 كم غرباً من قرية جو.

عسكر هي قرية من قرى البحرين تقع في الجنوب الغربي على ساحل البحر، ويسكنها عديد من القبائل العربية مثل، البوعينين الغدير الكبيسي والذوادي والعوازم وغيرهم من قبائل المنصوري والكعبي

قرية جو أو وادي البورميح هي قرية بحرينية ينتشر بها البورميح، وفي اللغة هي ما اتسع من الوديان أو المنطقة المحصورة بين الأرض والسماء وتطلق كذلك على الأرض المنخفضة كثيرة العشب والخضرة.

هذه الشجرة ذات الـ 32 قدماً فى الطول كانت تعيش على الرمال الجافة لحوالي 400 سنة.ليس هناك مصدر واضح للمياه ولا يوجد أثر أيضاً من النباتات لأميال حولها. مما حوَّلَ لُغز بقاء الشجرة إلى أسطورة.

ومن المعروف أن هذه الأشجار تتكيف بشكل جيد للغاية مع الصحاري الجافة و تزدهر في الظروف القاحلة، مع هطول الأمطار بمعدل منخفض جداً سنوياً.و لكن لديهم نظم الجذور العميقة التى تصل أحياناً إلى 50 متراً إلى الأسفل و يمكنها الوصول الى مصدر عميق من المياه الجوفية.

حالة سر شجرة الحياة في البحرين مُبالغ فيه إلى حد ما.فـ الأرض، حيث تنمو الشجرة، تبعد حوالي 9 - 12 متر فوق مستوى سطح البحر. والمياه الجوفية في هذا الموقع أعلى من مستوى سطح البحر.

ليس بـ بعيداً جداً عن الشجرة يمكنك رؤية برك الماء.
و الهواء هنا يكون رطب في كثير من الأحيان - و شجرة المسكيت تتكيف بشكل جيد في الحصول على الرطوبة من الجو.

الفحص الدقيق للمنطقة يبين وجود أشجار أخرى قريبة. فهناك شجرة واحدة أصغر تنمو على بُعد 850 متر إلى الشمال من شجرة الحياة.

القصص المحلية تقول أن شجرة الحياة زُرِعَت هنا في عام 1583. و عاشت الشجرة حتى يومنا هذا. و تبدو بحالة جيدة جداً و لها أوراق خضراء مشرقة. و تنمو على تلة رملية صغيرة تبدو مهيبة في الصحراء القاسية وهي مرئية من بعيد.

الشجرة تُعتبر نقطة جذب سياحية، لأنها الشجرة الكبرى الوحيدة المتنامية في المنطقة. يزورها ما يقرب من 50،000 سائح كل عام، والشجرة غالباً تضررت من النقوش عليها.

مؤخراً، تم وضع سياجاً من الحديد حولها لحماية الشجرة من المُخرِّبين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top