ما هي الشمس - (تعريف - مكونات - طاقة ) - مجتمع لازم تفهم

the-sun-الشمس

الكتلة : كتلة الشمس تساوي 333 ألف ضِعف كتلة الأرض

القُطر : 109 ضِعف قُطر الأرض

درجة الحرارة : 5،500 درجة مئوية (10،000 درجة فهرنهايت) على سطح الشمس.

المسافة بينها و بين الأرض : 93 مليون ميل

العُمر التقديري للشمس : 4.5 مليار سنة



ما هي الشمس أو ماذا تشبه ؟

الشمس هي نجم قزم أصفر موجود في مركز نظامنا الشمسي.
و جميع الكواكب في مدار المجموعة الشمسية تدور حول الشمس. أمَّا الشمس و مدار النظام الشمسي، يدورون حول مركز مجرتنا، (إسم مجرتنا هو درب التبانة).

على الرغم من أن الشمس نجم صغير نسبياً في الكون، لكنها ضخمة جداً إذا تمت مقارنتها داخل نظامنا الشمسي. و حتى إذا قارنتها مع الكواكب الغازية الضخمة مثل (المشتري) و (زحل) فإن الشمس تحتوي على 99.8٪ من مجموع الكتلة الموجودة في النظام الشمسي.


مكونات الشمس :

تتكون الشمس من غاز هائل السخونة من الهيدروجين و غاز الهليوم. و الهيدروجين يُشكِّل حوالي 74٪ من كتلة الشمس.
في مركز الشمس، ذرات الهيدروجين الموجودة تحت ضغط شديد بسبب الجاذبية، تدخل في عملية تُسمى (الاندماج النووي) و يتم تحويلها إلى ذرات هيليوم.

عملية الاندماج النووي توَّلِّد كميات هائلة من الحرارة مما يتسبب في حدوث الإشعاع الذي يصبح في النهاية (أشعة الشمس) التي تصل إلى الأرض.


طاقة الشمس :

الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة داخل النظام الشمسي، و الحياة على الأرض. حيث تستخدم النباتات عملية التمثيل الضوئي من أجل إمتصاص الطاقة من الشمس.
و حتى الطاقة التي نحصل عليها من الوقود الأحفوري مثل النفط جاءت أصلاً من الشمس. و يمكننا أيضاً إستخدام الخلايا الشمسية لتحويل الطاقة من الشمس مباشرةً إلى كهرباء.


كيف نعرف هذه الأشياء عن الشمس ؟

تمت دراسة الشمس بواسطة العلماء، و علماء الفلك منذ وجود الإنسان على الأرضو في القرنين الـ 16 والـ 17 بدأ علماء الفلك مثل (جاليليو) و (نيوتن) بدراسة الشمس و عرفوا أن الكواكب تدور حول الشمس بسبب الجاذبية.

و في أوائل القرن الـ 20، إستخدم (ألبرت أينشتاين) المعادلة التالية ( E = MC ^ 2 ) لشرح كيفية قيام الشمس بإنتاج الكثير من الطاقة.

و في عام 1920 أوضح (آرثر ستانلي إدنجتون) كيف أن الضغوط الهائلة في مركز الشمس يُمكن أن تُنتج إندماج نووي، و بالتالي، تنتج كميات كبيرة من الحرارة والطاقة.

و منذ عام 1959 العديد من البعثات الفضائية، لاحظت و درست الشمس، و الرياح الشمسية، و البقع الشمسية، من أجل أن تقدم لنا المزيد و المزيد من المعلومات عن الشمس و هذا المركز العملاق لـ النظام الشمسي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top