30 من الحقائق الرائعة عن تدخين السجائر - مجتمع لازم تفهم

top-30-facts-about-cigarettes-حقائق-رائعة-عن-تدخين-السجائر

تغيرت نظرة العالم إلى تدخين السجائر بشكل كبير خلال القرن الماضي. فقديماً كان ينظر الناس إلى تدخين السجائر على أنه شئ رائع، و مثير ، و جيد للصحة، و كانت مرغوبة بشكل كبير للعديد من الناس.

و تمت الدعاية لها بواسطة الرياضيين، و تم الإعلان عنها في جميع التلفزيونات. و لم يكن ممكن أن ترى أحداً يمثل في فيلم بدون سيجارة في يده!

أما اليوم، يُعتَبَر التدخين عادة ادمان سيئة للغاية و يمكن أن تقتلك و تقتل من حولك. و لن تجد لها إعلان في أي مكان و لن ترى أي شخص يدخن داخل المباني العامة.
و يبدو هذه الأيام أن المدخنين يتم إعتبارهم مُعادين للمجتمع، وغالباً يتم النظر إليهم بشكل سئ عند قيامهم بالتدخين في الأماكن المزدحمة في الخارج.

و فيما يلي قائمة من الحقائق عن السجائر :

 1  
السجائر هي أكثر سلعة فردية يتم تداولها على هذا الكوكب، بما يقرب من 1 تريليون سيجارة تُباع من بلد إلى بلد كل عام.  و هي تجارة عالمية تستحوذ على أكثر من 400 مليار دولار، لذلك فهي واحدة من أكبر الصناعات في العالم.

 2  محتوى النيكوتين في العديد من العلامات التجارية الكبرى في ارتفاع. حيث كشفت جامعة هارفارد و القسم الصحي في جامعة ماساتشوستس أن ما بين عامي 1997 و 2005 كمية النيكوتين في ماركة كاميل، وماركة نيوبورت، و ماركة دورال قد زادت بنسبة تصل إلى 11 %.

 3  في عام 1970، وقَّع الرئيس الأمريكي نيكسون قانون يُلزِم بوضع ملصقات تحذيرية على السجائر وأصبحت الإعلانات التلفزيونية محظورة للسجائر.

 4  شركات التبغ الأمريكية، تحصل على أموال من بيع السجائر إلى البلدان في جميع أنحاء العالم أكثر مما يحصلون عليه من بيع السجائر للأميركيين.

 5  العلامات التجارية الأمريكية مارلبورو، و كوول، و كاميل و كينت تملك ما يقرب من 70٪ من سوق السجائر العالمية.

 6  السجائر تحتوي على الزرنيخ، والفورمالديهايد، والرصاص، وسيانيد الهيدروجين، وأكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون والأمونيا و 43 من المواد المسرطنة المعروفة.

 7  في أوائل خمسينيات القرن الماضي، العلامة التجارية للسجائر كينت أستخدمت الاسبستوس الكروسيدوليت كجزء من فلتر السيجارة، و هي مادة مُسرطِنة نشطة و معروفة.

 8  اليوريا، مركب كيميائي و هي عنصراً رئيسياً في البول، ولكنه يستخدم لإضافة "نكهة" إلى السجائر.

 9  تم إختراع الفلتر"الطرف الفليني" أصلاً في عام 1925 بواسطة المخترع المجري بوريس إيفاز، الذي سجَّل براءة اختراع في عملية صنع فلتر السجائر من الورق الكريبي.

 10  في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، السن القانونية لشراء منتجات التبغ هو الآن 18 عام، حيث تم رفعها من سن 16 عام ، بينما في اليابان الحد الأدنى للسن هو 20 عام.

 11  و على عكس المُعتقدات الاجتماعية المنتشرة، فإنه ليس من غير القانوني تدخين منتجات التبغ في أي سن. حيث أن الوالدان يمكنهم السماح للصغار بالتدخين في حدود القانون، والصغار ضمن القانون يمكنهم تدخين منتجات التبغ بحرية.ومع ذلك، فإن بيع منتجات التبغ مُنظم للغاية بالتشريعات القانونية.

 12  تم إستخدام قوانين حظر التدخين في أجزاء كثيرة من العالم كوسيلة لوقف المدخنين عن التدخين في الأماكن العامة.
و نتيجة لذلك، زعمت العديد من الشركات الاجتماعية أن هناك انخفاضاً كبيراً في عدد الناس الذين يذهبون إلى الحانات و البارات و المطاعم.

 13  العلماء يقولون أن الشخص المُدخِن العادي سوف يخسر 14 عاماً من حياته بسبب التدخين. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن المدخن سوف يموت أثناء فترة الشباب.

 14  الولايات الأميركية الموجود بها أعلى نسبة من المدخنين هي ولاية كنتاكي (28.7٪)، و ولاية انديانا (27.3٪)، و ولاية تينيسي (26.8٪)، في حين أن الولايات التي لديها أقل عدد هي ولاية يوتا (11.5٪)، ولاية كاليفورنيا (15.2٪)، و ولاية كونيتيكت (16.5٪).

 15  يمكن للسجائر أن تحتوي على أكثر من 4،000 من المكونات، و عند احتراقها، يمكن أن تنتج أكثر من 200 مادة كيميائية 'مُركَّبة'. و يوجد إرتباط بين العديد من هذه "المُركَّبات" و تلف الرئة.

 16  الولايات المتحدة هي السوق الرئيسية الوحيدة للسجائر في العالم و فيها نسبة النساء المدخنين للسجائر (22٪) وهي تقترب من عدد الرجال الذين يدخنون (35٪).

أوروبا بها فجوة أكبر قليلاً (46٪ من الرجال يدخنون، 26٪ من النساء يدخنون)، بينما أن معظم المناطق الأخرى بها عدد قليل من النساء المدخنات.

احصائيات من اماكن آخرى: أفريقيا (29٪ من الرجال يدخنون، من النساء يدخنون)؛ جنوب شرق آسيا (44٪ من الرجال و 4٪ من النساء)، غرب المحيط الهادئ (60٪ من الرجال و 8٪ من النساء)

 17  النيكوتين يصل إلى الدماغ في 10 ثواني بعد استنشاق الدخان. و تم العثور عليه في كل جزء من الجسم و في حليب الثدي.

 18  يقترب السكر إلى حوالي 20٪ من تكوين السجائر، والعديد من مرضى السكري لا يدركون هذا. و أيضاً، تأثير حرق السكر غير معروف.

 19  يتم إنتاج السجائر الـ 'لايت' عن طريق غرس التبغ مع ثاني أكسيد الكربون ويتم تسخينهم بشدة. ويتم وضع التبغ الناتج في ورقة السجائر مثله مثل التبغ العادي.

 20  المدخنون يستهلكون السجائر الـ 'لايت' و ذات طعم النعناع أكثر من السجائر العادية؛ ولكنها تسبب نفس المستويات العامة لـ القطران و النيكوتين.

 21  يتم تصنيع السجائر الـ 'لايت' بفتحات من الهواء حول الفلتر لتهوية الدخان أثناء سحبه إلى الداخل. و الكثير من المدخنين يقومون بتغطية هذه الثقوب بأصابعهم أو شفاههم للحصول على نفس أقوى.

 22  جهاز المناعة الخاص بالمدخنين يجب أن يعمل بكد كل يوم بعكس الأشخاص غير المدخنين. و نتيجة لذلك، فإن دم المدخنين يحتوي على نسبة أقل من مضادات الأكسدة على الرغم من أن الجهاز المناعي للمدخنين قد يكون أسرع في الاستجابة لهجمات الفيروسات نظراً لطبيعته الأكثر نشاطاً.

 23  المدخنون غالباً يدخنون بعد وجبات الطعام لـ هضم الطعام بشكل أسهل. و في الحقيقة هذا صحيح لأن الأولوية بالنسبة للجسم في هذه اللحظة تتحرك بعيداً عن هضم الطعام وتكون الأولوية لحماية خلايا الدم وتنظيف الدماغ من السموم.

 24  بعض الناس (ومعظمهم من الذكور) يمكن أثارته إذا رأى أمامه شخص يدخن (عادةً شخص من الإناث). وهذا ما يسمى بـ صنم التدخين، و يؤثر على عدد صغير من السكان.

 25  وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يتم تهريب ما يقرب من 25٪ من السجائر المباعة في جميع أنحاء العالم.

 26  معظم المدخنين يكتسبون هذه العادة في منتصف سن المراهقة، وأيضاً قبل السن القانوني لشرائها، ويتم النظر إليها على انها تذكرة مرور نحو مرحلة البلوغ.

 27  تدخين التبغ يُعتبر بوابة المخدرات ولو أنه من الناحية القانونية يعتبر مُتاح.

 28  يحدث للمدخنين في العادة مجموعة متنوعة من الآثار بعد التدخين؛ مثل الهدوء والاسترخاء، أواليقظة، والتحفيز، والتركيز و غيرها الكثير.في الواقع، فإن التدخين يؤثر تأثير مختلف في كل فرد تبعاً لما يتوقع هذا الفرد الحصول عليه من التدخين.

 29  توجد العديد من المكونات النشطة و أساليب الإنتاج التي يتم إستخدامها للتأكد من أن فعالية النيكوتين في السجائر أكثر بكثير من النيكوتين الموجود في نبات التبغ.

 30  يتم إضافة "طبقة" إلى مزيج التبغ المخلوط لإضافة نكهة و طعم مميز إلى منتجات الشركة المصنعة.و شملت بعض هذه الطبقات أشياء مثل؛ القرنفل، عرق السوس، و زيت البرتقال، نواة المشمش، و زيت الجير و زيت الخزامى، زيت بذور الشبت و الكاكاو و زيت الجزر و زيت التوابل و المر، و عصير البنجر، ورق الغار، و البلوط، و الرم، و الفانيليا، و الخل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top