ما هي مصر القديمة (الفرعونية) - (تعريف - ممالك - ثقافة) - مجتمع لازم تفهم

ancient-egypt-ما-هي-مصر-القديمة-الفرعونية

ما هي مصر القديمة (تعريف) ؟

مصر القديمة هي واحدة من أكبر وأقوى الحضارات في تاريخ العالم. و إستمرت كذلك لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد من عام 3150 إلى عام 30 قبل الميلاد.


نهر النيل :

كانت حضارة مصر القديمة موجودة على طول نهر النيل في شمال شرق قارة أفريقيا. و كان النيل مصدر لـ الكثير من ثروة مصر القديمة. و زادت المدن المصرية الكبيرة على طول نهر النيل حيث أصبح الشعب المصري من الخبراء في مجال الري و كانوا قادرين على إستخدام المياه من نهر النيل لزراعة المحاصيل الغنية و المُربحة.
و قدَّم النيل الغذاء و التربة، و المياه، و النقل للمصريين. حيث كانت الفيضانات الكبيرة تأتي كل عام، و توفِّر تُربة خصبة لزراعة المحاصيل الغذائية.


الممالك و الفترات الزمنية :

المؤرخون في العادة يُقسِّمون تاريخ مصر القديمة إلى ثلاث ممالك كبرى تسمى (المملكة القديمة)، و (المملكة الوسطى)، و (المملكة الحديثة). و خلال هذه الأوقات كانت مصر القديمة في أقوى عصورها. و تُسمى الأوقات الموجودة بين الممالك بـ (الفترات الوسيطة أو المتوسطة).


الثقافة :

كانت مصر القديمة غنية في الثقافة، مثل ثقافة إنشاء الحكومة، و الدين، و الفنون، و الكتابة. و تم ربط الحكومة و الدين معاً، حيث كان زعيم الحكومة هو (الفرعون) و الفرعون أيضاً كان هو الزعيم الديني و تم إعتباره كـ "الإله".
و كانت الكتابة مهمة في سير عمل الحكومة أيضاً. و (الكتبة) فقط هم من يمكنهم القراءة و الكتابة و كانوا يُعتبرون من الأشخاص المهمين و الأقوياء.


الأهرامات و الكنز :

فراعنة مصر كان يتم دفنهم غالباً في الأهرامات العملاقة أو في مقابر سرية. و كانوا يعتقدون أنهم في حاجة إلى (كنز) ليُدفن معهم لمُساعدتهم في الحياة بعد الموت "الآخرة". و نتيجة لذلك، أصبح علماء الآثار لديهم الكثير من القطع الأثرية المحفوظة جيداً و المقابر التي يقومون بدراستها من أجل معرفة الكيفية التي كان يعيش بها المصريون القدماء.


نهاية الإمبراطورية :

بدأت الإمبراطورية المصرية القديمة تضعف حوالي عام 700 قبل الميلاد. حيث غزاها عدداً من الحضارات الأخرى. و كان أول من قهر مصر هي "الإمبراطورية الآشورية"، و بعد مائة سنة تمت هزيمة مصر من "الإمبراطورية الفارسية". و في عام 332 قبل الميلاد، قام الإسكندر الأكبر من اليونان بغزو مصر و إقامة عائلته الحاكمة الخاصة التي تُسمى "سُلالة البطالمة". و أخيراً، جاء الرومان في عام 30 قبل الميلاد و أصبحت مصر ولاية تابعة لـ روما.


حقائق و معلومات ممتعة عن مصر القديمة :

- إستخدم المصريون القدماء "الخبز المُتعفِّن" للمساعدة في علاج الإلتهابات كـ (مضاد حيوي).

- كانت مصر القديمة واحدة من الحضارات الأولى لإختراع الكتابة. كما أنهم إستخدموا الحبر للكتابة و إستخدموا الأوراق التي تُسمى " أوراق البردي ".

- كان المصريون القدماء علماء في العلوم و الرياضيات. و كان لديهم إختراعات عديدة من بينها "طريقة بناء المباني"، و "الطب"، و "التقويم"، و "محراث الزراعة"، و "الآلات الموسيقية"، و حتى "معجون الأسنان".

- تم إعتبار القطط "كائنات مُقدسة" في مصر القديمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top