قصة حياة والت ديزني - رجل اعمال, منتج و مخرج رسوم متحركة - مجتمع لازم تفهم

walt-disney-biography-قصة-حياة-والت-ديزني

الوظيفة : رجل أعمال و صاحب مشروعات

تاريخ الميلاد : 5 ديسمبر 1901 في شيكاغو، إلينوي

توفي : 15 ديسمبر 1966 في بربانك، كاليفورنيا

إشتهر بـ : أفلام ديزني المتحركة و مدينة الملاهي

اللقب : العم والت


السيرة الذاتية :


الطفولة و النشأة :

والتر الياس ديزني مولود في مدينة شيكاغو بـ ولاية إيلينوي في 5 ديسمبر 1901. و عندما كان في الرابعة من عمره، والديه، إلياس و فلورا ، إنتقلوا بـ الأسرة إلى مزرعة في مارسيلين، ميسوري.

أحب والت العيش في المزرعة مع إخوته الثلاثة الأكبر سناً (هربرت، ريموند، و روي) و شقيقته الصغرى (روث).بدأ يحب الرسم و الفنون عندما كان في مدينة مارسيلين.و بعد أربع سنوات في مارسيلين، إنتقل إلى مدينة كانساس. و إستمر في الرسم و أخذ دروس في الفن في عطلات نهاية الاسبوع. لدرجة انه كان يعطي رسوماته لـ الحلاق مقابل حلاقة شعر مجانية .

و في أحد فصول الصيف حصل على وظيفة في قطار. و كان يسير ذهاباً و إياباً على متن القطار يبيع الوجبات الخفيفة و الصحف. و كان مُستمتع بـ وظيفته في القطار، و أصبح مفتون بالقطارات لبقية حياته.


بداية حياته :

و عندما دخل والت إلى المدرسة الثانوية، إنتقلت عائلته إلى مدينة شيكاغو. و هناك درس والت في معهد شيكاغو للفنون، و كان يرسم لـ صحيفة المدرسة.و عندما كان عمره ستة عشر عاماً، قرر أن يساعد في القتال في الحرب العالمية الأولى، و لكنه كان صغيراً جداً للانضمام الى الجيش، لكنه ترك المدرسة و إنضم لـ الصليب الأحمر. و أمضى العام التالي يقود سيارة إسعاف للصليب الأحمر في فرنسا.


العمل كـ فنان :

عاد ديزني من الحرب إستعداداً لبدء مسيرته كـ فنان. و عَمِل في استوديو فني ثم بعد ذلك عَمِل في شركة دعاية. و في هذا الوقت إلتقى الفنان أوبي إيوركس و تعلم الرسوم المتحركة.


بداية الرسوم المتحركة :

والت أراد أن يصنع الرسوم المتحركة الخاصة به. و بدأ شركته الخاصة و أسماها (لاف أو جرام). و وظف فيها بعض أصدقائه بمن فيهم أوبي إيوركس. و صنعوا الرسوم المتحركة القصيرة. و على الرغم من أن الرسوم كانت محبوبة و شعبية، و لكن العمل لم يكن يجني المال الكافي، و إضطر والت لإعلان إفلاسه.

فشل واحد لم يكن لـ يوقف ديزني، و لكن. في عام 1923، إنتقل إلى هوليوود، كاليفورنيا، و إفتتح أعمال تجارية جديدة مع شقيقه روي و أسماها ديزني براذرس ستوديو. و وظف فيها أوبي إيوركس و عدد من صانعي الرسوم المتحركة الأخرى.و قاموا بتطوير الشخصية المشهورة " أوزوالد الأرنب المحظوظ ". و كانت الأعمال ناجحة.
و لكن، قامت شركة يونيفرسال ستوديوز بالسيطرة على العلامات التجارية لـ أوزوالد و أخذت كل صانعي الرسوم المتحركة من شركة ديزني ماعدا إيوركس.

مرة أخرى، إضطر والت أن يبدأ من جديد. و في هذه المرة قام بصنع شخصية جديدة بإسم ميكي ماوس. و صنع أول فيلم رسوم متحركة به صوت. و كان إسمه ستيمبوت ويلي و لعب دور البطولة فيه ميكي و ميني ماوس.
قام والت بعمل الأصوات لـ ستيمبوت ويلي بنفسه.وكان الفيلم ناجحاً جداً. و بعدها إستمر في العمل، و صنع شخصيات جديدة مثل دونالد داك، جوفي، و بلوتو.و حقق المزيد من النجاح مع إطلاق كارتون السمفونيات السخيفة و أول فيلم رسوم متحركة ملون، زهور و أشجار.


سنو وايت :

في عام 1932، قرر والت ديزني أن يصنع فيلم كامل طويل للرسوم المتحركة و إسمه سنو وايت.إعتقد الناس أنه مجنون لـ محاولته صناعة فيلم كارتون طويل.و قالوا على الفيلم أنه "حماقة ديزني". و مع ذلك، كان ديزني متأكد من أن الفيلم سيكون ناجحاً.و إستغرق الأمر خمس سنوات لإكمال الفيلم الذي صدر أخيراً في عام 1937، و حقق الفيلم نجاح ضخم في شباك التذاكر و أصبح الفيلم الأعلى في عام 1938.


المزيد من اعمال الافلام و التلفزيون :

إستخدم ديزني المال الذي حققه من سنو وايت لبناء إستوديو أفلام لإنتاج أفلام رسوم متحركة آخرى بما في ذلك بينوكيو، فانتازيا، دامبو، بامبي، أليس في بلاد العجائب و بيتر بان.

خلال الحرب العالمية الثانية، تباطأ إنتاج الأفلام من شركة ديزني، حيث عمل والت على التدريب و الدعاية لـ الأفلام لصالح حكومة الولايات المتحدة. و بعد الحرب، بدأ ديزني إنتاج أفلام الحركة الحية، بالإضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة. و كان أول فيلم له للحركة الحية هو فيلم جزيرة الكنز.

في خمسينيات القرن الماضي، بدأت تظهر التكنولوجيا الجديدة بإختراع التلفزيون. و أراد ديزني ان يكون جزءاً من التلفزيون أيضاً. و كانت البرامج التلفزيونية الأولى لـ ديزني هي : عالم الألوان الرائع من ديزني، و مسلسل ديفي كروكيت، و نادي ميكي ماوس.


ديزني لاند :

و لأنه يأتي دائماً بأفكار جديدة، ديزني كانت لديه فكرة لإنشاء حديقة بها ألعاب ركوب و ترفيه تشبه أفلامه. و تم إفتتاح ديزني لاند في عام 1955، و تكلفت 17 مليون دولار لبناءها. و حققت الحديقة نجاحاً كبيراً و مازالت واحدة من الوجهات الأكثر شعبية لـ العطلات في العالم.
بعد ذلك جاءت ديزني فكرة لبناء أكبر حديقة في فلوريدا و إسمها والت ديزني وورلد. و كان يعمل على خططها ، لكنه توفي قبل إفتتاح الحديقة في عام 1971.


و فاته و تراثه :

توفي ديزني في 15 ديسمبر 1966 بسبب سرطان الرئة.تراثه يعيش إلى يومنا هذا. و لا يزال يتم الإستمتاع بأفلامه و بمدينة الملاهي من الملايين من الناس كل عام. و توَّاصِل شركته إنتاج الأفلام الرائعة و الترفيهية كل عام.

حقائق مثيرة للاهتمام عن والت ديزني :

- لعب توم هانكس دور والت ديزني في عام 2013 في فيلم إنقاذ السيد بانكس.

- كان الاسم الأصلي لـ ميكي ماوس هو مورتيمر ماوس، و لكن زوجة والت ديزني لم تحب الإسم و إقترحت إسم ميكي.

- فاز بـ 22 من جوائز الاوسكار و حصل على 59 ترشيحاً لها.

- كانت كلماته المكتوبة الأخيرة هي "كيرت راسل"، لكن لا أحد، ولا حتى كيرت راسل، يعرف لماذا كتب هذا.

- تزوج من ليليان باوندز في عام 1925. و كان لديهم ابنة، إسمها ديان، في عام 1933، و تبنوا بعد ذلك ابنة أخرى، إسمها شيرون.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top