قصة حياة ستيفن هوكينج - عالِم, فيزيائي فلكي - مجتمع لازم تفهم

stephen-hawking-biography-قصة-حياة-ستيفن-هوكينج

الوظيفة : عالِم و فيزيائي فلكي

تاريخ الميلاد : 8 يناير 1942

إشتهر بـ : إشعاع هوكينج و كتاب " تاريخ موجز للزمن "


الطفولة و النشأة و التعليم :

ستيفن هوكينج مولود في أوكسفورد، إنجلترا يوم 8 يناير 1942. نشأ و ترعرع في أسرة من المتعلمين تعليماً عالياً. و قد دخل كلا والديه جامعة أكسفورد و كان والده، فرانك، باحث طبي.

كان ستيفن يحب الرياضيات و العلوم في المدرسة حيث حصل على لقب "أينشتاين". و كان يريد دراسة الرياضيات في جامعة أكسفورد و لكن لم يكن لديه شهادة الرياضيات في ذلك الوقت لذلك إختار الفيزياء و الكيمياء بدلاً منها.
وجد ستيفن المقررات الدراسية سهلة للغاية. و بعد التخرج، دخل إلى جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه.


الإصابة بـ داء التصلب الجانبي الضموري :

بينما كان هوكينج يعمل على شهادة الدكتوراه في جامعة كامبريدج، بدأت تحدث له مشاكل صحية. حيث أصبح كلامه متلعثم، وغالباً ما كانت تسقط منه الأشياء أو يسقط (يقع) من دون سبب.و بعد القيام بـ سلسلة من الاختبارات، اكتشف الأطباء أن هوكينج لديه مرض يسمى التصلب الجانبي الضموري (ويسمى أيضاً بمرض لو جيريج). في ذلك الوقت، قال الأطباء انه لديه بضع سنوات فقط قبل أن يموت.


التغلب على التصلب الجانبي الضموري :

على الرغم من أن هوكينج كان يشعر بالاكتئاب في البداية بسبب تشخيص مرضه، و لكنه قرر أن هناك أشياء يريد تحقيقها في حياته. و بدأ في الدراسة و العمل بشكل أقوى و أصعب من أي وقت. و كان يريد الحصول على شهادة الدكتوراه قبل وفاته.
في نفس الوقت تقريباً، إلتقى و وقع في حب فتاة إسمها جين وايلد. و بين عمله و حبيبته جين، أصبح لدى هوكينج سبباً للعيش. و على الرغم من التشخيص الأول القاتم و المظلم من أطبائه، عاش هوكينج حياة كاملة و مُنتِجة بمساعدة من الله عز و جل من خلال العلم و الطب الحديث.
و على الرغم من أنه مرتبط بـ كرسي متحرك و لا يستطيع التحدث، و لكنه يمكنه التواصل بإستخدام جهاز كمبيوتر و لوحة اللمس و المزج الصوتي.


الثقوب السوداء و إشعاع هوكينج :

ستيفن أمضى جزءاً كبيراً من عمله الأكاديمي في البحث عن الثقوب السوداء و النظريات عن الزمان و المكان . و كتب العديد من الأوراق المهمة عن هذا الموضوع، و أصبح خبيراً في النظرية النسبية و الثقوب السوداء.

ربما كان اكتشافه الأكثر شهرة عندما أثبت أن الثقوب السوداء تُصدِر بعض الإشعاعو لكن قبل هذا، كان من المُعتقد أن الثقوب السوداء لا يمكن أن تصبح أصغر، لأن لا شيء يمكن أن يهرب من جاذبيتها الهائلة. و أصبح الإشعاع الصادر من الثقوب السوداء معروف بإسم إشعاع هوكينج.

كان ستيفن يستمتع بـ كتابة الكتب. و في عام 1988 نشر كتاب" تاريخ موجز للزمن ". و غطى هذا الكتاب الموضوعات الحديثة في علم الكونيات مثل الانفجار الكبير و الثقوب السوداء بالأساليب التي يمكن أن يفهمها القارئ العادي. و أصبح الكتاب شعبياً جداً حيث تم بيع ملايين النسخ و أصبح على قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في صنداي تايمز لندن لمدة أربع سنوات.

و قد كتب العديد من الكتب منذ ذلك الوقت بما في ذلك " تاريخ أكثر إيجازاً للزمن " ، و " على أكتاف العمالقة "، و " الكون في قشرة جوز ".


حقائق و معلومات مثيرة للاهتمام عن ستيفن هوكينج :

- ستيفن مولود في الذكرى الـ 300 لوفاة العالم الشهير جاليليو.

- تزوج مرتين و لديه ثلاثة أطفال. و ظهر ستيفن في عدة برامج تلفزيونية بما في ذلك عائلة سمبسون و نظرية الانفجار الكبير.

- شارك هوكينج في كتابة العديد من كتب الأطفال مع إبنته لوسي.

- حصل على الوسام الرئاسي للحرية عام 2009.

- كان يأمل في السفر الى الفضاء يوماً ما، و تدرب مع وكالة ناسا على متن الطائرات التي تساوى جاذبيتها الـ صفر (في الصورة بالأعلى).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top