ما هو مرض السكري - (تعريف - انواع - اعراض - علاج) - مجتمع لازم تفهم

diabetes-definition-ما-هو-مرض-السكر

ما هو مرض السكري (تعريف) ؟

مرض السكري هو المرض الذي يُسبب للشخص إرتفاع نسبة السكر في الدم. فـ مع مرور الوقت، يمكن لـ إرتفاع نسبة السكر في الدم أن يتسبب في تلف الأعضاء مثل الكلى و القلب.


و عند حدوث تلف في الأعصاب و الأوعية الدموية فيمكن أن يؤدي إلى (العمى)، و يمكن أن يؤدي أيضاً إلى (الحاجة إلى بتر الأطراف) مثل أصابع القدم.

إرتفاع نسبة السكر في الدم هو نتيجة عدم حصول الجسم على ما يكفيه من (الأنسولين) أو (عدم إستجابته) لـ الأنسولين الذي يحصل عليه.


ما هو الأنسولين ؟

الأنسولين هو (هرمون) ينتجه عضو في الجسم يسمى (البنكرياس).
الأنسولين يأخذ نسبة السكر (السكر : الجلوكوز) الموجودة في الدم و يساعد الخلايا على إمتصاصها. و تقوم الخلايا بعد ذلك بإستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة.


ما هي أهمية الانسولين ؟

عندما لا يكن هناك ما يكفي من الأنسولين في الدم يحدث أمران :

 1  تحدث زيادة في مستوى الجلوكوز في الدم. و بالطبع سيستمر الجسم في تناول الطعام، و سيقوم بتحويل (الكربوهيدرات) الموجودة في الطعام إلى (جلوكوز) و يمتصها داخل مجرى الدم لإستخدامها في الحصول على الطاقةو إذا لم يكن يوجد الإنسولين، فإن الجلوكوز لن يتم إمتصاصه و بالتالي لن يتم إستخدامه من الخلايا.


 2  تشتد حاجة الخلايا إلى الطاقة. و بما أن الخلايا لن تستطيع امتصاص الجلوكوز بسبب عدم وجود انسولين، فإنها ستضطر في النهاية أن تحصل على الطاقة من (الدهون).



النوع الأول من مرض السكري :

يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يقوم (جهاز المناعة) في الجسم بمهاجمة البنكرياس و تدمير الخلايا التي تسمى (خلايا بيتا) التي تصنع الإنسولين.و الأطباء ليسوا متأكدين من أسباب قيام (جهاز المناعة) بذلك، و لكن، بمجرد تدمير كل خلايا (بيتا)، سوف يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين.

معظم المُصابين بالمرض يكونون في سن صغير. و مع ذلك، فإن بعض الناس يصابون بالمرض في وقت لاحق في الحياة. و أيضاً، عندما يصاب الشخص بهذا المرض فإنه سيبقى مصاب به طوال حياته. فلا يوجد علاج.


النوع الثاني من مرض السكري :

مرض السكري من النوع الثاني يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين للجسم، أو أن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح. و عندما يكون الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح، فهذا يسمى بـ "مقاومة الانسولين".


مرض السكري من النوع الثاني يختلف عن النوع الأول، فالنوع الثاني يحدث أكثر في كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن. و لذلك فإن (فقدان الوزن)، و (إتباع نظام غذائي صحي)، و (ممارسة الرياضة) يمكن أن تساعد في تجنب و إبطاء ظهور النوع الثاني من مرض السكري.


على الرغم من أن النوع الثاني يرتبط بـ زيادة الوزن، لكن ليس كل الناس الذين يعانون من زيادة الوزن يصابون بالنوع الثاني من مرض السكري، و ليس كل الناس الذين لديهم النوع الثاني من مرض السكري، يعانون من زيادة الوزن.


الأطباء ليسوا متأكدين من اسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، و لكن بالإضافة إلى الوزن، فهناك عوامل آخرى مثل : (الجنس) و (العمر) و (التاريخ المرضي العائلي) ... كل هذه العوامل يمكن أيضاً أن تساهم في خطر الإصابة بهذا المرض.


أعراض مرض السكري :

و تشمل الأعراض المنتشرة لمرض السكري : (زيادة العطش)، و (كثرة التبول)، و (فقدان الوزن)، و (سوء التنفس)، و (الغثيان). و لكن ليس كل مصاب بـ مرض السكري تظهر عليه الأعراض على الفور، و خصوصاً مع النوع الثاني.


الحياة مع مرض السكري :

على الرغم من أن مرض السكري (خاصةً النوع الأول) يمكن أن يسبب الوفاة إذا لم يتم علاجه، و لكن الناس قادرين على العيش حياة طويلة و طبيعية مع هذا المرض.و السر في عيش حياة طبيعية مع مرض السكري هو رصد و مراقبة مستوى السكر في الدم في الجسم.


بعض الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني يمكنهم السيطرة على المرض من خلال (ممارسة الرياضة) و إتباع (نظام غذائي صحي). و قد يحتاج البعض الآخر إلى أخذ حبوب أو حقن (الأنسولين).


و بما أن الأشخاص الذين يعانون من النوع الأول من مرض السكري لا ينتجون (الأنسولين) فيجب عليهم الحصول على جُرعات الأنسولين بشكل منتظم تحت إشراف الطبيب.


مثال على علاج النوع الأول من مرض السكري :

الشخص الذي يعاني من النوع الأول من مرض السكري، سيقومون بهذه الأشياء بشكل روتيني في كل مرة يأكلون فيها وجبة :

- إختبار السكر في الدم : و يتم ذلك عن طريق وخز الإصبع، و إختبار الدم بجهاز قياس السكر في الدم.

- حساب الكربوهيدرات في الوجبة التي يأكلونها : فـ هم بحاجة إلى معرفة نسبة الكربوهيدرات التي يأكلونها، من أجل ضبط جرعة الأنسولين الخاصة بهم.

- حقن الأنسولين : و بعد ذلك يقومون بحقن كمية معينة من الأنسولين على أساس عدد الكربوهيدرات التي أكلوها وعلى أساس نسبة السكر الموجودة حالياً في الدم.


حقائق مثيرة للاهتمام عن مرض السكري :

- إكتشف الأنسولين الدكتور (فريدريك بانتينج) و (جون مكليود) في عام 1921. و قبل هذا الإكتشاف ، كان السكري مرض مميت.

- كان أول شخص يتلقي (حقنة الأنسولين) هو صبي يبلغ من العمر أربعة عشر عام في عام 1922.

- كثير من الناس قادرون على إستخدام مضخات الأنسولين لإيصال الأنسولين تلقائياً. و لكن يجب عليهم أولاً إختبار نسبة السكر في الدم و إعطاء التعليمات لـ المضخة، لكنهم لا يجب أن يتم حقنهم في كل وقت.

- فاز مكليود و بانتينج بـ جائزة نوبل في عام 1923 لإكتشافهم الأنسولين.

ملحوظة هامة : لا يجب إستخدام هذه الصفحة كـ مشورة طبية بأي شكل من الأشكال. و يرجى إستشارة الطبيب على الفور إذا كان لديك أي مخاوف صحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top