ما هي شبكة الإنترنت - (تعريف - كيف نشأت - هدف إنشاءها) - مجتمع لازم تفهم

internet-ما-هي-شبكة-الانترنت

جميعنا نستخدم شبكة الأنترنت تقريباً كل يوم، سواء بشكل ترفيهي، أو من أجل العمل، أو غيرها من الإستخدامات المهمة
و لكن هل سألت نفسك يوماً كيف نشأ الأنترنت ؟ و ماذا كان الهدف من إنشاؤه ؟ و من أنشأه ؟

ما هي شبكة الإنترنت و كيف نشأت ؟

هي شبكة تجريبية من أجهزة الكمبيوتر تم تصميمها لتكون بديلاً في حالة الإنقطاع الجزئي للإتصالات، مثل حالات الهجوم بقنبلة. و قد نشأ الإنترنت في أواخر ستينيات القرن الـ 20 عندما أنشأت وزارة الدفاع الأمريكية شبكة أربانيت ( أربانيت = شبكة وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة)،
كانت الوكالة تسعى إلى خلق شبكة من أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها الإستمرار في التواصل مع بعضها البعض، حتى لو تم تعطيل بعض أجهزة الكمبيوتر بها.

في منتصف ثمانينيات القرن الـ 19، عندما أصبحت أجهزة الكمبيوتر المكتبي تحظى بـ شعبية متزايدة، أرادت المنظمات أن تربط شبكاتها الداخلية (الشبكات المحلية) بـ شبكة أربانيت.
لأنه إذا أمكن ربط أجهزة الكمبيوتر ببعضهم و تمكنوا من مشاركة الملفات، فإن الجميع سيستفيد.

و للمساعدة في تسريع الاتصالات، أنشأت مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) خمسة مراكز حوسبة فائقة في عام 1986، و بذلك تم إنشاء العمود الفقري أو الأساس لـ شبكة مؤسسة العلوم الوطنية (NSFNET).

في عام 1987، قامت شبكة مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) بتوقيع إتفاقية تعاون لإدارة العمود الفقري لـ شبكة مؤسسة العلوم الوطنية (NSFNET) مع شبكة ميريت، و بحلول عام 1990، تم التخلص من شبكة أربانيت.

إستمرت شبكة مؤسسة العلوم الوطنية (NSFNET) في النمو، و المزيد و المزيد من البلدان في جميع أنحاء العالم بدأوا في ربط أنفسهم بـ هذا العمود الفقري لـ الإنترنت.

عام 1991 كان عام كبير و مهم لشبكة الإنترنت : شبكة البحث و التعليم الوطنية (NREN) تأسست في هذا العام و تم إطلاق شبكة الأنترنت العالمية. و لكن لا زال يسيطر على الإنترنت العلماء و الأكاديميين الآخرين، و لكنه بدأ يجذب إهتمام الجمهور.

و مع إطلاق مستعرض الويب موزايك في عام 1993 و مستعرض نتسكيب في عام 1994، أصبح الإهتمام و الإستخدام لـ شبكة الأنترنت العالمية متفجر بشكل جنوني.

مستعرض الويب هو متصفح الويب مثل فاير فوكس و جوجل كروم ... حيث كان أول مستعرض للويب إسمه موزايك و الثاني هو نيت سكيب

أصبح المزيد و المزيد من المجتمعات متصلين ببعضهم بالإسلاك، مما وفر إتصالات مباشرة بـ شبكة الإنترنت.

و في عام 1995، تخلت الحكومة الفيدرالية الامريكية عن دورها في إدارة شبكة الإنترنت و أيضاً عادت شبكة مؤسسة العلوم الوطنية (NSFNET) إلى أصلها كـ شبكة بحث علمي.

أصبح مقدمي خدمة الشبكة المترابطة أقوياء بما يكفي الآن لدعم حركة العمود الفقري لـ الولايات المتحدة على الإنترنت.

ومع ذلك، شجعت الإدارة الرئاسية الامريكية على التطوير المستمر لهذا العمود الفقري لـ شبكة الولايات المتحدة للإنترنت، و هي تسمى أيضاً بإسم البنية التحتية للمعلومات الوطنية (مؤسسة التأمين الوطني) - و هي معروفة أكثر بإسم "الطريق السريع لـ المعلومات".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top