قصة حياة إسحاق نيوتن - عالِم رياضيات, فيزيائي, فلكي - مجتمع لازم تفهم

isaac_newton-biography-قصة-حياة-اسحاق-نيوتن

الوظيفة : عالِم، رياضي، و فلكي

تاريخ الميلاد : 4 يناير 1643 في وولسثورب، انجلترا

توفي : 31 مارس 1727 في لندن , إنجلترا

إشتهر بـ : تعريف القوانين الثلاثة للحركة والجاذبية الكونية


السيرة الذاتية :

إسحاق نيوتن هو واحداً من أهم العلماء في التاريخ. لدرجة أن ألبرت أينشتاين قال على إسحاق نيوتن بأنه أذكى شخص تواجد على الإرض.خلال حياته، أنشأ نيوتن نظرية الجاذبية، و قوانين الحركة (التي أصبحت أساساً للفيزياء)، و هي نوع جديد من الرياضيات تسمى حساب التفاضل والتكامل، و حقق تقدم كبير في مجال البصريات مثل التلسكوب العاكس.


الطفولة و النشأة :

إسحاق نيوتن مولود في وولسثورب، إنجلترا يوم 4 يناير 1643.والده مُزارِع و كان اسمه أيضاً إسحاق نيوتن، لكنه توفي قبل ثلاثة أشهر من ولادة الطفل اسحاق.تزوجت والدته عندما كان إسحاق يبلغ من العمر ثلاث سنوات و تركت إسحاق الصغير في رعاية جده وجدته.
دخل إسحاق إلى المدرسة و كان طالباً مقبولاً. و في أحد الأوقات حاولت أمه أن تأخذه من المدرسة حتى يتمكن من المساعدة في المزرعة، و لكن إسحاق لم يكن مهتماً بأن يصبح مُزارِعاً ، و عاد سريعاً مرة أخرى إلى المدرسة.

نشأ إسحاق معظم الوقت وحيداً. و لبقية حياته كان يفضل العمل و العيش وحيداً ليركز على كتاباته و دراساته.


الجامعة و الحياة العملية :

في عام 1661، بدأ إسحاق الحضور في كلية في جامعة كامبريدج. حيث أمضي معظم حياته في كامبريدج، و أصبح إستاذاً للرياضيات و زميلاً في الجمعية الملكية ( الجمعية الملكية تضم مجموعة من العلماء في انجلترا). و في النهاية تم إنتخابه لتمثيل جامعة كامبريدج كـ عضو في البرلمان.

إضطر إسحاق لمغادرة كامبريدج 1665-1667 بسبب وباء الطاعون. و أمضى هاتين السنتين في الدراسة و العُزلة في منزله في وولسثورب و في تطوير نظرياته في حساب التفاضل والتكامل، و الجاذبية، و قوانين الحركة.
في عام 1696 أصبح نيوتن ناظر دار سك العملة الملكية في لندن. و تولى مهامه بـ جدّية وحاول التخلص من الفساد وكذلك إصلاح العُملة في انجلترا.و تم انتخابه رئيساً للجمعية الملكية عام 1703 وتم إعطائه لقب فارس من الملكة ( آن ) عام 1705.


المبادىء :

في عام 1687 نشر نيوتن أهم عمل له يسمى الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية. و في هذا العمل قام بوصف القوانين الثلاثة للحركة بالإضافة إلى قانون الجاذبية الكونية.هذا العمل أصبح واحداً من أهم الأعمال في تاريخ العلم. و لم يقم فقط بتقديم نظرية الجاذبية، و لكن أيضاً قام بـ تعريف مبادئ الفيزياء الحديثة.


الاكتشافات العلمية :

قدم إسحاق نيوتن العديد من الاكتشافات العلمية والاختراعات طوال حياته المهنية. و فيما يلي قائمة من بعض من الأهم والأشهر :

الجاذبية : - نيوتن بالتأكيد مشهور بسبب إكتشافه لـ الجاذبية. و هي مذكورة في كتابه (المبادىء)، و ساعدت نظريته عن الجاذبية في تفسير حركات الكواكب و الشمس.وتُعرَف هذه النظرية اليوم بإسم قانون نيوتن للجاذبية الكونية.

قوانين الحركة : - قوانين نيوتن للحركة كانت ثلاثة قوانين أساسية للفيزياء و هي التي وضعت الأساس لعلم الميكانيكا التقليدي.

حساب التفاضل والتكامل : - نيوتن اخترع نوعاً جديداً من الرياضيات. اليوم نحن نسميها بإسم حساب التفاضل والتكامل و هي نوع مهم من الرياضيات المتقدمة المُستخدمة في الهندسة والعلوم.

التلسكوب العاكس : - في عام 1668 اخترع نيوتن التلسكوب العاكس. و هذا النوع من التلسكوب يستخدم المرايا لتعكس الضوء و تقوم بتكوين الصورة.
تقريباً جميع التلسكوبات الرئيسية المستخدمة في علم الفلك اليوم هي من التلسكوبات العاكسة.


تراثه :

توفي نيوتن في 31 مارس 1727 في لندن، إنجلترا.و اليوم، يُعتبر واحداً من العلماء الأكثر تأثير على مر العصور الى جانب عظماء مثل ألبرت آينشتاين، أرسطو و جاليليو.


حقائق و معلومات مثيرة للاهتمام عن إسحاق نيوتن :

- درس نيوتن العديد من الفلاسفة وعلماء الفلك الكلاسيكيين مثل أرسطو، و كوبرنيكوس، جوهانس كبلر، رينيه ديكارت، و جاليليو.

- تقول الاسطورة ان نيوتن حدث له الإلهام لاكتشاف الجاذبية عندما رأى تفاحة تسقط من شجرة في مزرعته.

- كتب نيوتن أفكاره في كتاب المبادىء بإلحاح من صديقه إدموند هالي ( فلكي شهير). و تحمل صديقه حتى تكاليف صدور الكتاب.

- قال ذات مرة عن عمله "إذا كنت أرى أبعد من الآخرين، فهذا لأنني أقف على أكتاف العمالقة."

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top