الحرب الأهلية الصينية - مجتمع لازم تفهم

الحرب الأهلية الصينية

حدثت الحرب الأهلية الصينية على مدى فترة طويلة من الزمن بين عامي 1927 و 1950. و توقفت الحرب عندما قامت اليابان بـ غزو الصين في عام 1936 و قيام الحرب العالمية الثانية.

دارت الحرب بين الحكومة القومية في الصين، التي تُسمى أيضاً بإسم (حزب الكومينتانغ)، و بين (الحزب الشيوعي الصيني - CPC).

التواريخ : أعوام 1927- 1936 ، 1945 - 1950


القادة :

تأسس حزب الكومينتانغ على يد صن يات سين. و تمت قيادة هذه المجموعة بواسطة (شيانج كاي شيك) خلال الحرب الأهلية. و كان الجنرالات المهمين هم (باي تشاوشي) و (تشن تشنج).

تمت قيادة (الحزب الشيوعي الصيني)، بواسطة (ماو تسي تونج). و كان هناك قادة مهمين آخرين في المرتبة الثانية في القيادة و هم (تشو ان لاى) و الجنرالات (تشو دي) و (بنج ده هواى).


قبل الحرب :

بعد إنهيار عهد أسرة (تشينج) في عام 1911 كان هناك فراغ في السلطة في الصين. و تم تشكيل حزبين رئيسيين هما (حزب الكومينتانغ القومي) و (الحزب الشيوعي - CPC).و كانت بعض المناطق من البلاد يسيطر عليها (أمراء الحرب).
توحَّد حزب الكومينتانغ و الحزب الشيوعى الصينى لبعض الوقت. لأنهم كانوا يريدون توحيد الصين. و كلاهما تلقى مُساعدة من الإتحاد السوفياتي. وعلى الرغم من أنهم كانوا متوحدين إلى حداً ما، لكنهم إستمروا في تنافس داخلي بين الحزبين الرئيسيين.


الحرب الأهلية تبدأ :

في عام 1927 تحول التنافس بين الحزبين إلى حرب. و قرر (شيانج كاي شيك) و (حزب الكومينتانغ) التخلص من (الحزب الشيوعى الصينى).حزب الكومينتانغ قتل و إعتقل العديد من قادة الحزب الشيوعى الصينى فى ما يسمى اليوم بـ (مذبحة شنغهاي).

(ماو تسي تونج) و (الحزب الشيوعى الصينى) قادوا الإنتفاضة ضد حزب الكومينتانغ فيما يُسمى (إنتفاضة حصاد الخريف). و فشلت الانتفاضة، إلا أن الحرب الأهلية قد بدأت.

عشرة سنوات من الحرب الأهلية :

على مدى السنوات العشر التالية، من 1927-1936 تقاتل الجانبين.قاد ماو تسي تونج الفلاحين و عامة الناس في الإنتفاضات ضد (حزب الكومينتانغ). و في الوقت نفسه حاول (شيانج كاي شيك) إخماد الإنتفاضات و القضاء على (ماو) و على (جيش الحزب الشيوعى الصينى).


المسيرة الطويلة :

في عام 1934، إضطر (ماو) و (جيش الحزب الشيوعى الصينى) إلى الانسحاب من أمام حزب الكومينتانغ. و بدأوا في التحرك في سلسلة من المسيرات الطويلة التي إستمرت لمدة عام كامل، من أكتوبر عام 1934 و حتى أكتوبر من عام 1935. سافروا لـ حوالي 7،000 ميل.

بدأوا المسيرة الطويلة في (مقاطعة جيانغشي) جنوب الصين، و توقفوا أخيراً في (مقاطعة شنشى) بـ شمال الصين. و من بين حوالي 80،000 من الجنود الذين بدأوا المسيرة، فقط 8،000 تقريباً وصلوا إلى نهايتها.


الحرب العالمية الثانية :

عندما غزاهم اليابانيون في عام 1937، إضطر الجانبين إلى الإتحاد مرة أخرى من أجل محاربة اليابانيين. و إستمر هذا طوال الحرب العالمية الثانية. و مع ذلك، فإن الجانبين لا يزالون يكره كلاً منهما الآخر.


الحرب الأهلية تتجدد :

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945، إستأنف الجانبين حربهم الأهلية. و بسبب الدعم الأميركي، إنتقل شيانج كاي شيك بـ جنوده إلى المدن الرئيسية في الصين. و مع ذلك، كان الحزب الشيوعي الصيني مُموَّل بشكل كبير من جانب الإتحاد السوفياتي و في وقت سريع حصل الحزب الشيوعي على الدعم من المناطق الريفية.

أطلق الحزب الشيوعى الصينى هجوم في شمال الصين حيث كان السوفييت يملكون السيطرة هناك. و قام السوفييت بمساعدتهم عن طريق السماح لهم بالحصول على الأسلحة التي تركها اليابانيين. و على مدى السنوات القليلة الأولى حاولت الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، حيث سيتم تقسيم البلاد. و مع ذلك، لم يكن أحد من الطرفين على إستعداد للإستسلام.


نهاية القتال :

بحلول عام 1948، الحزب الشيوعي الصيني كان يكتسب شعبية. و إستمروا في السيطرة على المدن التي كان يسيطر عليها القوميين، و مع كل انتصار، كانوا يكسبون التأييد بين السكان في الصين.و في أكتوبر من عام 1949، إستولى الحزب الشيوعي الصيني على بكين. و أعلنوا النصر و قالوا إن الصين الآن تحت حكم جمهورية الصين الشعبية.و هرب القوميين إلى جزيرة تايوان حيث أقاموا حكومتهم التي تُسمى جمهورية الصين.


حقائق عن الحرب الأهلية الصينية :

- حتى يومنا هذا كلا الحكومتين (حكومة الحزب الشيوعي و حكومة القوميين) تقولا أنها هي الحكومة الشرعية لـ الصين. و من عدة نواحي، فإن الحرب الأهلية لم تنتهي بشكل رسمي حتى الآن، و لكن فقط ليس هناك قتال منذ سنوات عديدة.

- الحرب الأهلية الصينية كانت ثالث أكبر حرب في تاريخ العالم بعد الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية.

- خلال (المسيرة الطويلة) حصل ماو تسي تونج على السيطرة الكاملة على الحزب الشيوعى الصينى كـ زعيمه الأساسي.

- كان ماو تسي تونج من أتباع (الماركسية). و غالباً ما يُشار إلى نسخته من (الشيوعية) بإسم (الماوية) حتى اليوم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top