الحرب الأهلية الأمريكية - مجتمع لازم تفهم

الحرب الأهلية الأمريكية

اندلعت الحرب الأهلية الأمريكية بين الولايات الجنوبية و الولايات الشمالية.
فـ ولايات الجنوب لم ترغب في أن تأمرهم ولايات الشمال بما يفعلوه أو بصناعة قوانين لا يريدونها.

و نتيجة لذلك ، قررت العديد من ولايات الجنوب الإنفصال و إنشاء دولة خاصة بهم تسمى الكونفدرالية.
لكن الشمال، كان يريد البقاء كـ بلد موحد واحد؛ و هكذا بدأت الحرب.
الحرب الأهلية، و الأحداث الكبرى التي سبقت الحرب، إستمرت ما بين عامي 1860-1865.


الأحداث قبل الحرب :


هاربرز فيري ريد (16 أكتوبر 1859) :- من أجل إلغاء العبودية، حاول جون براون بدء ثورة العبيد من خلال الإستيلاء على ترسانة هاربرز فيري.
إنهارت الانتفاضة بسرعة و تم شنق جون براون بتهمة الخيانة.
و لكن الكثير من الناس في الشمال، يعتبرونه بطلاً.

ابراهام لنكولن تم إنتخابه رئيساً (6 نوفمبر 1860) :- كان ابراهام لنكولن من الجزء الشمالي من البلاد، و أراد أن يضع حداً للعبودية. و لكن ولايات الجنوب لم يريدونه رئيساً ولا أن يصنع قوانين يمكنها أن تؤثر عليهم.

ولاية كارولينا الجنوبية إنفصلت (20 ديسمبر 1860) :- ولاية كارولينا الجنوبية أصبحت أول ولاية في الانفصال، أو أول ولاية تترك الولايات المتحدة. و قرروا الاستقلال بها، بدلاً من أن تكون جزءاً من الولايات المتحدة الأمريكية.
و خلال أشهر قليلة، عدة ولايات أخرى من بينها جورجيا و ميسيسيبي و تكساس و فلوريدا و ألاباما، لويزيانا، تركو الإتحاد أيضاً.

تم تشكيل الكونفدرالية (9 فبراير 1861) :- أنشأت ولايات الجنوب (دولتهم الجديدة) و سموها الولايات الكونفدرالية الأمريكية. و كان جيفرسون ديفيس هو رئيسهم.

إبراهام لنكولن أصبح الرئيس (4 مارس 1861) :- الآن بما أن لينكولن أصبح رئيساً، أراد إستعادة الاتحاد. و بعبارة أخرى، أراد إعادة كل الولايات مرة أخرى في نفس البلد.


الحرب الأهلية :



الحرب الأهلية تبدأ (12 أبريل 1861) :- الجنوب يهاجم حصن سمتر في ولاية كارولينا الجنوبية و يبدأ الحرب.

معظم الدول تترك الاتحاد (أبريل 1861) :- خلال فترة قصيرة من الزمن، ولاية فرجينيا، نورث كارولينا، تينيسي، و أركنساس جميعهم تركوا الإتحاد للإنضمام إلى الكونفدرالية.

حصار الاتحاد (19 أبريل 1861) :- ابراهام لنكولن يعلن حصار الاتحاد حيث ستحاول القوات البحرية حجب إمدادات الاتحاد من دخول أو مغادرة الكونفدرالية. و هذا الحصار سيضعف الكونفدرالية في وقت لاحق في الحرب.

العديد من المعارك 1861 و 1862 :- طوال هذين العامين، حدثت العديد من المعارك و أصيب و توفى الكثير من الجنود من كلا الجانبين.

إعلان تحرير العبيد (1 يناير 1863) :- الرئيس لينكولن يصدر أمراً تنفيذياً بـ تحرير العديد من العبيد و وضع الأساس لـ التعديل الثالث عشر.

معركة جيتيسبيرغ (1 يوليو 1863) :- معركة كبرى بدأ فيها الشمال بالفوز، ليس فقط في المعركة، و لكن في كسب الحرب الأهلية.

شيرمان يحتل أتلانتا (2 سبتمبر 1864) :- الجنرال شيرمان يحتل مدينة أتلانتا بولاية جورجيا. و في نفس العام قام بـ مسيرة إلى البحر و إحتل سافانا بـ ولاية جورجيا . و في طريقه دمر و حرق الكثير من الأراضي التي مر جيشه من خلالها.


الحرب الأهلية تنتهي :



الجنرال روبرت إي لي يستسلم (4 أبريل 1865) :-الجنرال لي، زعيم جيش الكونفدرالية، يستسلم للجنرال أوليسيس جرانت في محكمة أبوماتوكس في ولاية فرجينيا.

اغتيال الرئيس لينكولن (14 أبريل 1865) :- بينما كان يحضر في مسرح فورد، تم اطلاق النار على الرئيس لينكولن و تم قتله على يد جون ويلكس بوث.

إعادة إعمار الجنوب (1865-1877) :- تم إحتلال الجنوب من القوات الاتحادية الجنوبية بينما تم إعادة بناء حكومات الولايات و الاقتصادات و البنية التحتية.

1 التعليقات:

  1. احب ان اذكر ان السبب الرئيسي هو محاولة الغاء الرق. الغى الرق في الشمال من القرن ال 15 . واثناء حملة لنكولن الانتخابية اعلن انه ضد نظام الرق، وعلى ذلك فور نجاحه في الانتخابات اعلنت 4 ولايات الانفصال ثم تبعها 3 واخيرا اصبح العدد 11 ولاية من اصل 31 ولاية.

    ردحذف

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top