قصة حياة تشارلز داروين - عالم تاريخ طبيعي, جيولوجي - مجتمع لازم تفهم

charles -darwin-biography-قصة-حياة-تشارلز-داروين

تشارلز داروين هوعالِم طبيعة مولود في شروزبري، إنجلترا، في 12 فبراير عام 1809.
في عام 1831، إنطلق في رحلة بحث لمدة خمس سنوات في جميع أنحاء العالم على سفينة البيغل. و أدت دراساته لـ العينات في جميع أنحاء العالم إلى قيامه بصياغة نظريته (التطور) و وجهات نظره الخاصة بعملية الإنتقاء الطبيعي.

في عام 1859، قام بالنشر عن أصل الأنواع و الفصائل. و توفي في 19 أبريل عام 1882، في لندن.


طفولة و نشأة و تعليم تشارلز داروين :

عالِم الطبيعة تشارلز روبرت داروين مولود في 12 فبراير عام 1809، في بلدة تجارية صغيرة إسمها شروزبري، في إنجلترا. و كان هو ثاني أصغر طفل لأبويه من بين ستة أطفال.
عائلة داروين بها سلسلة طويلة من العلماء. فوالده الدكتور روبرت وارنج داروين، كان طبيب، و جده الدكتور إراسموس داروين، كان عالِم نبات شهير.
توفيت والدة داروين (سوزانا) عندما كان عمره 8 سنوات فقط. و كان داروين طفل يملك الثروة و القوة و كان يحب إستكشاف الطبيعة.

في أكتوبر عام 1825، في سن الـ 16، دخل داروين جامعة ادنبره مع شقيقه ايراسموس. و بعد ذلك بـ عامين، أصبح تشارلز داروين طالب في كلية المسيح في جامعة كامبريدج.

أبيه كان يأمل في أن يسير داروين على خطاه ويصبح طبيباً، و لكن منظر الدم جعل داروين يصاب بالغثيان.
و اقترح أبيه أن يدرس داروين ليصبح كاهِن بدلاً من الطب، و لكن داروين كان أكثر ميلاً بكثير لدراسة التاريخ الطبيعي.


رحلة على سفينة البيغل :

بينما كان داروين في كلية المسيح، أصبح أستاذ علم النبات جون ستيفنز هينسلو هو معلمه. و بعد أن تخرج داروين من كلية المسيح و حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب عام 1831، أوصى به هينسلو لـ وظيفة عالِم طبيعة على متن سفينة البيغل.

السفينة كانت تحت قيادة الكابتن روبرت فيتزروي، و كانت ستقوم برحلة إستطلاع لـ خمس سنوات في جميع أنحاء العالم.
و الرحلة هنا هي فرصة العمر لعالِم الطبيعة الشاب الناشئ.

في 27 ديسمبر عام 1831، بدأت سفينة البيغل رحلتها حول العالم مع داروين. و على مدار الرحلة، جمع داروين مجموعة متنوعة من العينات الطبيعية، بما في ذلك الطيور و النباتات و الحفريات.

من خلال التدريب العملي على البحث و التجريب، كانت لديه فرصة مميزة ليراقب عن قرب مبادئ علم النبات و الجيولوجيا و علم الحيوان.
و كانت جُزُر المحيط الهادئ و أرخبيل جالاباجوس ذات أهمية خاصة لـ داروين، كما كانت أميركا الجنوبية مهمة له أيضاً.

و عند عودته إلى إنجلترا في عام 1836، بدأ داروين بكتابة استنتاجاته في مجلة الأبحاث التي تم نشرها كجزء من رواية أكبر لـ الكابتن فيتزروي وتم تعديلها لاحقاً إلى (علم الحيوان للرحلة البحرية للباخرة بيغل).

كانت الرحلة لها تأثير هائل على وِجهة نظر داروين لـ التاريخ الطبيعي. و بدأ في تطوير نظرية ثورية عن أصل الكائنات الحية التي كانت تتعارض مع وجهة النظر المنتشرة بين علماء الطبيعة الأخرين في ذلك الوقت.


نظرية التطور :

عندما تعرض داروين لـ العينات و النماذج في جميع أنحاء العالم، نشأت لديه تساؤلات هامة.
فعلماء الطبيعة الأخرين كانوا يقولون أن جميع الأنواع سواء جاءت إلى الوجود في بداية العالم، أو تم إنشاؤها بمرور التاريخ الطبيعي. في كلتا الحالتين، كان من المُعتقد أن أنواع الكائنات بقيت كما هي طوال الوقت.

داروين، لاحظ التشابه بين الأنواع في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى وجود اختلافات قائمة في أماكن محددة، مما جعله يعتقد أن هذه الكائنات قد تطورت تدريجياً من أسلاف (جدود) مشتركة.

و قام بالاعتقاد أن الأنواع نجت من خلال عملية تسمى "الإنتقاء الطبيعي"، حيث أن الأنواع التي تتكيف بنجاح من أجل (تلبية الاحتياجات المتغيرة لبيئتها الطبيعية) تزدهر و تعيش، و لكن الكائنات التي تفشل في التطور و التكاثر مع تغيرات البيئة تموت و تنقرض.

في عام 1858، بعد سنوات من إجراء مزيد من التحقيق العلمي، داروين قدم نظريته الثورية عن التطور للناس، في رسالة تمت قراءتها في مجتمع علمي.
و في 24 نوفمبر عام 1859، قام بنشر شرح مفصل لنظريته في أحد أعماله المعروفة ، (في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي).


الوفاة و التراث :

بعد عمر من البحث، توفي تشارلز داروين في منزل عائلته، في لندن، في 19 أبريل 1882، و تم دفنه في كنيسة ويستمنستر. و خلال القرن التالي، قال البعض ان هناك دراسات لـ الحمض النووي كشفت دليلاً على نظريته في التطور، على الرغم من أن الجدل الدائر حول عدم منطقية نظريته مع فكرة نظرية الخلق لا تزال قائمة حتى اليوم ، فـ وجهة النظر الدينية تقول أن جميع من في الطبيعة هو من خلق الله.

و نحن في " مجتمع لازم تفهم " نؤمن تماماً بما جاء في القرآن و الكتب السماوية عن الخلق، ولكن نعرض المعلومة فقط لمجرد العلم بها و ليس الإيمان منا بها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top