أغرب 10 حالات من اضطرابات النوم - مجتمع لازم تفهم

top-10-bizarre-sleep-disorders-اغرب-10-حالات-اضطرابات-النوم

النوم، شيء نفعله جميعاً - في الغالب كل يوم (ما عدا الأيام التي نقرأ فيها المعلومات على " مجتمع لازم تفهم ^-^ " أو أيام المذاكرة)

و بالنسبة لمعظم الناس فالنوم هو أحد المُتَع الكبيرة في الحياة. ولكن للأسف، فالكثير من الناس، يعانون من مشاكل أثناء النوم و بعض هذه المشاكل يكون خطيراً جداً.

و فيما يلي قائمة أغرب 10 اضطرابات للنوم :


 1  اضطراب السلوك السريع في حركة العين

في هذا الاضطراب، يفقد الشخص حالة "شلل النوم"، (شلل النوم هو أن يظل جسمك ثابتاً أثناء النوم حتى لا يتفاعل مع الأحلام)" و هو أمر طبيعي لحالة حركة العين السريعة، مما يتسبب للجسم في الحركة بـ حرية خلال الأحلام.

و يمكن أن تكون هذه السلوكيات عنيفة بطبيعتها ، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى إصابة المريض او الشخص النائم بجواره في السرير.

هذه الحالة يمكن علاجها. و العلاج العادي هو عقار كلونازيبام مضاد للتشنج، و هو فعَّال بشكل جيد جداً. و لكن سبب فعاليته غير معروف، لكنه يعيد الشلل الطبيعي للشخص في مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم.


 2  الذعر الليلي (الرعب الليلي)

الرعب الليلي هو اضطراب في النوم، يتميز بالرعب الشديد و العجز المؤقت عن إستعادة الوعي الكامل. حيث أن المريض يستيقظ فجأة من نومه المتقطع ، و مع الأستيقاظ يأتي الشعور للمريض بأن يلهث،أو يئن، أو يصرخ.
و في الغالب، يكون من المستحيل تماماً إيقاظ الشخص، و لكن بعد إنتهاء الحالة يعود المريض عادةً الى النوم بشكل كامل بدون الاستيقاظ مجدداً. و نادراً ما يتذكر المريض حدوث الرعب الليلي.

الرعب الليلي يختلف عن الكوابيس في عدة نقاط رئيسية.
أولاً، هذا المريض لا يكون مُستيقظاً تماماً، حتى عندما يكون واقفاً و يتحرك، وحتى عندما تُبذَل الجهود لإيقاظ النائم، فهو قد يستمر في الشعور بحالة الرعب الليلي لمدة عشرة إلى عشرين دقيقة.
و في كثير من الأحيان يكون خطيراً جداً، لأنه يمكن أن يُسبب صدمة، أو يمكنه إيذاء شخصُاً ما (مثل أن يحاول القتل، و هذا سيؤدي إلى إيذاء شخص آخر).


 3  صرير الأسنان

صرير الأسنان، هو اضطراب، يقوم فيه الشخص بطحن أو إحكام إغلاق الفك أثناء النوم. و هو أحد اضطرابات النوم الأكثر إنتشاراً، و مصاب به حوالي 40 مليون شخص في الولايات المتحدة. و هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة على الأسنان لذلك يُنصح بالعلاج في هذه الحالة. و يمكن أن يؤدي إلى آلام الوجه و الصداع، و في الحالات المزمنة الشديدة، يؤدي إلى التهاب المفاصل الصدغي.

معظم المصابين بصرير الأسنان ليسوا على عِلم أنهم مصابون به، و 5 إلى 10٪ فقط يتعرضون لأعراض مثل آلام الفك و الصداع.
و بسبب عدم وجود علاج لهذا الاضطراب، يوصي الأطباء بواقيات الفم أو حقن البوتوكس.


 4  متلازمة تململ الساقين

برغم أن هذا الاضطراب قد يؤثر على الشخص إذا كان مُستيقظاً، لكنه يكون في أسوأ حالاته أثناء النوم، أو فترات عدم الحركة.

متلازمة تململ الساقين هي حالة يتم تمييزها عن طريق، شعور الشخص بالرغبة الشديدة في تحريك جسمه لأنه لا يشعر بالأرتياح أو لأنه يشعر بشعور غريب. و هذ الإضطراب يؤثر بشكل أكبر على الساقين، و لكن يمكن أن يحدث أيضاً في الذراعين و الجذع.

تحريك الجزء المُتأثِر من الجسم يؤدي إلى تنظيم الأحساس، و توفير راحة مؤقتة. و للتخفيف من هذا الاضطراب، بعض الأطباء يصفون مُضادَّات التشنجات، أو الأفيونيات (مثل الميثادون)، أو البنزوديازيبينات.

و تُعتبر معالجة شخص من متلازمة تململ الساقين شئ مثير للجدل.


 5  متلازمة النوم و اليقظة

يتكون هذا الاضطراب الغريب (و النادر للغاية) من أن جسم الشخص لا يُميز أو لا يعترف بدورة النوم الطبيعية خلال الـ 24 ساعة. و بالتالي، فإن الجسم لا يسمح لنفسه أن ينام في شكل اليوم / الليلة العادية.

يُسبب عدم علاج متلازمة النوم واليقظة في أن أوقات النوم و اليقظة عند الشخص ستتغيير كل يوم.
دورة النوم و اليقظة قد تتغير بشكل دائم، وتعود في النهاية إلى "طبيعتها" لمدة يوم أو يومين قبل أن تدور مرة أخرى.

في كثير من الحالات يمكن ان تأخذ فترة تصل إلى أسبوع لإكمال دورة واحدة. والأكثر غرابةً من ذلك هو أن هذا الاضطراب يحدث بشكل خاص في المكفوفين (وإن كان هناك واحد أو اثنين من الأشخاص المبصرين يعانون منه).


 6  انقطاع النفس النومي

هو حالة مرضية تحدث أثناء النوم، و تتميز بتقطع في عملية التنفس أو بفترات طويلة من التنفس الضعيف أثناء النوم.

الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب، نادراً ما يعلمون بـ وجود صعوبة في التنفس عندهم، و حتى بعد الاستيقاظ من النوم. و عادةً يتم إكتشاف هذه المشكلة من الآخرين الذين يشاهدون الفرد و هو نائم، لما لها من آثار على الجسم.
و قد تكون الأعراض موجودة لسنوات، بل و عقود أيضاً ولكن دون علم.

و العلاج الأكثر إنتشاراً لحالة (توقف التنفس أثناء النوم) هو استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي (PAP).
جهاز الضغط الهوائي يُثبِّت مجرى هواء المريض بشكل مفتوح أثناء النوم عن طريق تدفق الهواء المضغوط إلى الحلق. كما توجد علاجات أخرى مثل الجراحة و الدواء العادي.


 7  متلازمة كلاين ليفين

متلازمة كلاين ليفين، هو اضطراب نادر يتميز بـ حاجة الشخص إلى فترات طويلة من النوم، و أحياناً لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم، و يترافق عادةً مع إفراط في تناول الطعام (فرط الأكل القهري)، و دافع جنسي بشكل غير طبيعي (فرط الرغبة الجنسية). و بينما يظن بعض الباحثين أن متلازمة كلاين ليفين، تحدث بسبب وجود استعداد وراثي، لكن البعض الآخر يعتقد أنها قد تكون نتيجة لحالة اضطراب المناعة الذاتية.

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة كلاين ليفين. فـ المنشطات، مثل الأمفيتامينات، الميثيلفينيديت، إيميبرامين و مودافينيل، عن طريق الفم، كلها تُستخدم لعلاج النُعاس.
و بسبب التشابه بين متلازمة كلاين ليفين، واضطرابات مزاجية معينة، يمكن وصف علاج الليثيوم و كاربامازيبين.

الإستجابات للعلاج غالباً تكون محدودة.


 8  التكلم أثناء النوم

التكلم أثناء النوم يعني التحدُّث بصوت عالي أثناء النوم.
و يمكن أن يكون الصوت مرتفعاً للغاية، بدءاً من كلمات بسيطة إلى خطابات طويلة، ويمكن أن تحدث عدة مرات أثناء النوم.

المستمعين قد يكونوا أو لا يكونوا قادرين على فهم ما يقوله الشخص.و لا توجد علاجات طبية لهذه الحالة، ولكن من أجل منع الكلام أثناء النوم يمكن ارتداء واقي الفم.


 9  التغفيق

التغفيق هو اضطراب نوم عصبي يرتبط في العادة بـ الأشخاص الذين ينامون في أوقات عشوائية (غير منتظمة). و نتيجة لذلك، فإنهم غير قادرين على البقاء مستيقظين لفترات طويلة من الزمن، و تتسبب في حلقة مُفرغة من النعاس الشديد و عدم القدرة على البقاء مستيقظاً بعد النوم.

لم يتم تحديد سبب هذه الحالة. و من المُعتقد بشكل كبير أن تكون بسبب اضطراب المناعة الذاتية، و لكنها قد تكون أيضاً لأسباب وراثية.
و العلاجات قد تكون : المنشطات، أو العقاقير المضادة للاكتئاب، أو الأدوية المنومة مثل أكسيريم.


 10  النوم الجنسي

النوم الجنسي هو اضطراب نوم يدفع الناس إلى ارتكاب أفعال جنسية بينما هم نائمون. و يتم النظر إليه كـ مُشابِه لـ المشي أثناء النوم. و في بعض الحالات، يكون المصابون به مُدركين ما يفعلونه لفترة طويلة قبل أن يذهبوا للعلاج، و غالباً لأنهم يفتقرون إلى المعلومات التي تقول أن هذا اضطراب طبي، أو بسبب أنهم خائفون من أن الآخرين سوف يقولون بأن هذا سلوك مُتعمد، بدلاً من القول بانه حالة طبية مرضية.


ومع ذلك، فقد تم تأكيد حقيقة النوم الجنسي من الباحثين في مشاكل اضطراب النوم، و قدموا تسجيلات الفيديو لـ المرضى الذين يعانون من هذه الحالة بينما هم نائمون، و تمت ملاحظة موجة غير عادية من نشاط الدماغ أثناء حدوث الحالة.

علاجاتها مماثلة لحالات آخرى مثل المشي أثناء النوم، و قد يكون هناك احتياطات اخرى مع العلاج. مثل تجنب العوامل المؤدية إلى تلك الحالة و ضمان بيئة آمنة ، و يمكن السيطرة على الحالة بشكل كبير من خلال اتباع تعليمات بسيطة جداً.

النوم الجنسي ليس دائماً مشكلة أو شئ شديد أو خطير بالنسبة للذين يعانون منه أو لأزواجهم أو زوجاتهم. فهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة في كل المستويات من الناس لديها هذا الاضطراب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top