حرب الخليج (1991) - (اطراف - اسباب - احداث - نتائج) - مجتمع لازم تفهم

Gulf-War-حرب-الخليج-1991

ما هي حرب الخليج ؟ و من هم اطراف الحرب ؟

حرب الخليج هي حرب بدأت من يناير حتي فبراير، 1991، و كانت الحرب بين العراق و تحالف من 39 دولة بما فيها الولايات المتحدة و بريطانيا و مصر و فرنسا، و المملكة العربية السعودية؛ و ساهمت 28 دولة بالقوات.


ما هي أسباب الحرب ؟


و حدثت هذه الحرب نتيجة لغزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990؛ ثم قامت العراق بـ ضم الكويت لها.و أعلن الرئيس العراقي صدام حسين أن الغزو كان رداً على الإفراط في إنتاج النفط في الكويت، والذي كلف العراق ما يُقدَّر بنحو 14 مليار دولار سنوياً عندما انخفضت أسعار النفط.كما اتهم صدام حسين الكويت بضخ النفط بشكل غير قانوني من حقل نفط الرميلة العراقي.


تحذيرات :

دعا مجلس الأمن الدولي العراق للانسحاب و بعد ذلك قام بـ فرض حظر على معظم التجارة مع العراق.

و يوم 7 اغسطس، دخلت قوات الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية لحماية حقول النفط السعودية.في 29 نوفمبر، حددت الأمم المتحدة 15 يناير 1991، موعداً نهائياً لإنسحاب سلمي لـ القوات العراقية من الكويت.


بداية و أحداث الحرب :

عندما رفض صدام حسين الامتثال للقرار، بدأت عملية عاصفة الصحراء في 18 يناير 1991، تحت قيادة الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف.

بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة حرباً جوية مكثفة لتدمير القوات العراقية و الجيش و البنية التحتية المدنية.دعت العراق لشن هجمات ضد قوات التحالف وأطلقت صواريخ سكود على اسرائيل و على المملكة العربية السعودية (في محاولة لتوسيع الحرب وتفتيت الائتلاف).

غزت قوات التحالف الرئيسية الكويت و جنوب العراق يوم 24 فبراير، و خلال الأيام الأربعة التالية، حاصرت و هزمت القوات العراقية و تحررت الكويت.


نتائج الحرب :

عندما أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وقف إطلاق النار في 28 فبراير، معظم القوات العراقية في الكويت كانت إما إستسلمت أو قامت بـ الفرار.

على الرغم من أن الحرب كانت نصراً عسكرياً حاسماً بالنسبة للتحالف، و لكن عانت الكويت و العراق من الأضرار في الممتلكات بشكل ضخم، و لم يتم حينها إزالة صدام حسين من السلطة.

في الواقع، كان صدام حسين لديه الحرية في تحويل اهتمامه إلى إخماد ثورات الشيعة والأكراد في الداخل، و لم تكن الولايات المتحدة ولا قوات التحالف تدعم هذه الثورات، و ذلك بسبب المخاوف من انهيار محتمل لـ العراق اذا نجحت تلك الثورات في هذا الوقت.

شروط السلام التي عرضها التحالف وافق عليها العراق.


أحداث لاحقة :

في عام 1993 شنت الولايات المتحدة و فرنسا و بريطانيا العديد من الغارات الجوية و صواريخ كروز ضد العراق رداً على الاستفزازات و التي قالوا أنها تشمل : خطة عراقية مزعومة لاغتيال الرئيس السابق جورج بوش الأب.

تم حشد القوات العراقية بالقرب من الكويت في عام 1994 و قامت الولايات المتحدة بإرسال قوات إلى الكويت و المناطق المجاورة. و ظل الحال في توتر حتى قامت حرب العراق في 2003 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top