8 معلومات خاطئة منتشرة بين الناس - مجتمع لازم تفهم

top-8-common-misconceptions-ثمانية-معلومات-خاطئة-منتشرة-بين-الناس

دائماً ما تنتشر بين الناس معلومات ويبدأ الجميع في ترديدها دون معرفة إذا كانت معلومة صحيحة أم خاطئة، و ما هو مصدرها و لماذا هي صحيحة ؟

في هذه القائمة سنعرض عليكم بعضاً من المعلومات الخاطئة المنتشرة بين الناس :-


 1  القدرات العقلية

المفهوم الخاطئ المنتشر هو أن: البشر يستخدمون 10٪ فقط من قدرة العقل.

هذا غير صحيح تماماً. فلا أحد يعرف حقاً كيف بدأت هذه الخرافة.
و عندما بدأ الناس في ترديد هذه المعلومة الكاذبة، قال الدجالين بأن هذا يفسر وجود قدرات خارقة عند بعض الناس و البعض الآخر لا يكون عنده تلك القدرات : و قالوا أن القوى الخارقة تحدث لـ الأشخاص الذين طوروا استخدام أكثر من 10٪ من الدماغو هُم يعتقدون ان منطقةً ما من الدماغ، إذا تم استغلالها، يمكن أن توفر قدرات خارقة.

هذا بالتأكيد ساعد على إثراء تجارة الدجالين و قاموا ببيع الآلاف من الكتب منذ ذلك الوقت، وتهدف هذه الكتب إلى "تعليم" الناس كيفية تطوير هذه القدرة.
ولكن حقيقة الأمر أن البشر يستخدمون 100٪ من العقل - وهذا هو السبب من وجوده في الأساس !

وهذا مثال على ذلك : تم استئصال نصف العقل أثناء إجراء عملية جراحية. و عندما تم تنفيذ هذه الجراحة، أصبح المريض مصاب بالشلل في نصف الجسم.


 2  الحلاقة

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن الحلاقة تجعل الشعر ينمو مرة أخرى أكثر سُمكاً أو خشونة.

السبب في أن الكثير من الناس يصدق هذا الكلام هو أن الشعر غير المقصوص أو غير المحلوق ينتهي بنهايات منقسمة - و يجعلك تشعر باللليونة في الشعر أكثر من الأحساس الموجود في الشعر المقصوص أو المحلوق منذ وقت قريب.
وهذا هو السبب في أن لحية الرجل تشعر بأنها لينة، و لكن عندما يتم حلاقتها تشعر بأنها قاسية و خشنة.

فإذا كانت هذه الخرافة حقيقية، لكان كل رجل أصلع ذهب للحصول على قص شعره من أجل أن ينمو شعره مرة أخرى أكثر سمكاً و أيضاً سيكون نفس الشئ بالنسبة للنساء ذوات الشعر الخفيف.

ومن المثير للدهشة أن خرافة واضحة بهذا الشكل صدَّقها الكثير من الناس !


 3  سحر النبات

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن النباتات تُحوِّل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين.

أظن أن هذا الكلام سيكون مفاجأة لمعظم الناس، فـ بينما أن النباتات فعلاً تُنتج الأكسجين، لكنها لا تفعل ذلك عن طريق تحويل ثاني أكسيد الكربون.
وتُسمى العملية التي يحدث فيها كل هذا بأسم عملية التمثيل الضوئي، وهي عملية مُعقدة نسبياً، ولكن بكل بساطة، النباتات تُحوِّل ثاني أكسيد الكربون إلى سلائف الكربوهيدرات و الماءو هذه عملية لها ضوئها الذاتي و لا تحتاج إلى ضوء لتنفيذ هذه المهمة.

فكيف تستطيع النباتات إنتاج الأكسجين الذي نتنفسه ؟ النباتات تستخدم عملية ذات ضؤ ذاتي - وهذا يتطلب الضوء. ثم تأخذ هذا الضوء و تحوله إلى طاقة كامنة - و النتيجة الفرعية لهذه العملية هو الأكسجين.


 4  الخفافيش

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن الخفافيش عمياء

و هذا كلامُاً خاطئ، لأن الخفافيش لها بصر طبيعي إلى حدِّاً ما، على الرغم من أنه بصر حساس جداً، و يتأثر في الغالب بالضوء المُفرِط. و مع ذلك، تستخدم الخفافيش غالباً نظام تحديد المواقع بالصدى في الحالات التي يفشل بصرهم في إرشادهم على الطريق، مثل أوقات الظلام.


 5  الحرباء

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن الحرباء تغير لونها ليتناسب مع المناطق المحيطة بها.

فكرة مثيرة للاهتمام وممتعة، بالتأكيد، و لكنها ببساطة، ليست صحيحة.
فنحن نظن أن الحرباء تُغيِّر لونها ليتناسب مع المنطقة المحيطة بها، و لكن في الحقيقة إن تغيُّر لون الحرباء هو تعبير عن الحالة البدنية و الفسيولوجية لهذه السحلية.
و الحرباء بالفعل مُمَوَّهة بشكل طبيعي لتتناسب مع المناطق المحيطة بها، و لكنها تُغِّير ألوانها حسب مزاجها، و أحياناً يكون تغيُّر اللون علامة على التواصل.
و على سبيل المثال فـ الحرباء الخائفة سيتحول لونها إلى اللون الأسود.


 6  البشر

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن البشر أصلهم من القرود ولكنهم تطوروا !

أحد المعلومات الخاطئة الأكثر إنتشاراً عن نظرية داروين في التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي هو أن داروين قال، أننا تطورنا من الشمبانزي. و لكن داروين لم يقُل هذا الواقع، و لن يقول هذا أي عالِم أحياء محترم.
و لكن هذه الخرافة قد انتشرت من المتطرفين الدينيين خلال القرن 19 من أجل محاولة تشويه سمعة داروين و مكافحة فكرة التطور بين المتدينين.

البشر و الشمبانزي في الواقع أبناء عمومة (نتشارك معهم حوالي 94٪ من الحمض النووي الموجود عندنا).


 7  الدودة

المفهوم الخاطئ المنتشر هو : أن الدودة يُمكِن إستنساخها !

يعتقد كثير من الناس أنه إذا قمت بقطع الدودة إلى نصفين، فإنها سوف تستمر في العيش كأثنين من الديدان.
لكن في الحقيقة ، يمكن للدودة البقاء على قيد الحياة إذا قطعتها إلى نصفين، و لكن نصف واحد فقط يمكنه البقاء على قيد الحياة؛ و يموت النصف الآخر.


 8  الشعر والأظافر

على عكس الإعتقاد المنتشر بين الناس، فإن الشعر والأظافر لن يستمروا في النمو بعد وفاة صاحبهم.
و سبب إنتشار الخرافة عن هذا الموضوع هو انكماش الجلد بعد الموت، مما يُعطي مظهر زائف بنمو الأظافر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top