ما هو الجهاز الهضمي - (تعريف - وظائف - مكونات) - مجتمع لازم تفهم

digestive-system-definition-تعريف-الجهاز-الهضمي

ما هو الجهاز الهضمي و ما هي وظيفته ؟

الجهاز الهضمي هو جهاز ذو اهمية حيوية للكائنات و خصوصاً الإنسان، فالجسم يحتاج إلى الطعام ليحصل على الطاقة و الفيتامينات و المعادنو حتى نستطيع الإستفادة من الطعام، يجب علينا كسره أولاً إلى مواد يمكن أن تستفيد منها الأجهزة و الخلايا المختلفة في الجسم. و هذه هي وظيفة الجهاز الهضمي.
يعمل الجهاز الهضمي على مراحل حتى يهضم الطعام. و كل مرحلة تكون مهمة و تُجهِّز الطعام للمرحلة التالية.
و الطول الكامل لـ الجهاز الهضمي حوالي 20 إلى 30 قدماً !


(المراحل الرئيسية) في الجهاز الهضمي :

 1  المضغ :- المضغ هي المرحلة الأولى في الجهاز الهضمي. فـ عند مضغ الطعام تتكسر القطع الكبيرة من الطعام إلى قطع صغيرة و تكون أسهل للهضم و الإبتلاع.
و أيضاً، (اللُّعاب) الموجود في الفم ليس مجرد ماء. و لكن به إنزيمات خاصة تبدأ في كسر الغذاء النشوي مثل (البطاطس و الخبز) أثناء المضغ.

 2  البلع : - البلع يبدو شئ بسيط بالنسبة لنا. و لكن الطعام لا يسقط من الحلق إلى المعدة بهذه السهولة.
فأولاً، اللسان يساعد في دفع الطعام إلى الجزء الخلفي من الحلق. ثم تقوم عضلات الحلق بـ دفع الطعام إلى الأسفل داخل أنبوب طويل يؤدي إلى المعدة، و هذا الأنبوب الطويل يسمى (المريء).
و في نفس الوقت الذي يحدث فيه كل هذا، تحدث رفرفة في الداخل حتى تغلق القصبة الهوائية، لمنع دخول الطعام إليها عن طريق الخطأ. فهذا قد يجعلنا نختنق. والشئ الذي يقوم بهذه الرفرفة ليمنع الطعام من الدخول في القصبة الهوائية يُسمى بـ (لسان المزمار)، و لحسن حظنا، فإن (لسان المزمار) يعمل بشكل أوتوماتيكي.

 3  المعدة : - المرحلة التالية هي المعدة. فالطعام يبقى في المعدة حوالي أربع ساعات. و أثناء وجوده هناك، تقوم (الأنزيمات) بالعمل عليه، و تُكسِّر الأشياء الموجودة فيه مثل البروتينات التي يستخدمها الجسم. و تقوم المعدة بقتل الكثير من البكتيريا الضارة أيضاً، حتى لا نمرض.

 4  الأمعاء الدقيقة : - الجزء الأول من (الأمعاء الدقيقة) يتعامل مع (العُصارة) القادمة من الكبد و البنكرياس و تستخدم الأمعاء هذه العُصارة لـ إستكمال عملية تكسير الطعام.
أما الجزء الثاني من الأمعاء فهو المكان الذي يتم فيه إمتصاص الطعام من الأمعاء إلى داخل الجسم عن طريق الدم.

 5  الأمعاء الغليظة : - المرحلة الأخيرة هي الأمعاء الغليظة. و أي طعام لا يحتاجه الجسم أو لا يمكن إستخدامه يتم إرساله إلى الأمعاء الغليظة و بعد ذلك يخرج من الجسم على هيئة فضلات.


الكبد والبنكرياس :

الكبد و البنكرياس يقومون بوظائف كثيرة لمساعدة الجهاز الهضمي بشكل مستمر. و يعملون مع الأمعاء الدقيقة.
فالكبد يزُوِّدُنا بـ (الصفراء:المُخزَّنة في المرارة) و التي تساعد على تفتيت الدهون إلى وحدات أصغر.
اما البنكرياس فـ يُزوِّدُنا بـ (أنزيمات إضافية) لتساعد على هضم جميع أنواع الطعام.
كما يقوم الكبد بمُعالجة الطعام المهضوم في الدم قبل ان يتم إرساله إلى الأماكن المختلفة في الجسم لإستخدامه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top