قصة حياة محمد بن موسى الخوارزمي (مختصرة) - مجتمع لازم تفهم

muhammad-ibn-musa al-khwarizmi-biography-قصة-حياة-محمد-بن-موسى-الخوارزمي

بداية حياته :

محمد بن موسى الخوارزمي هو عالِم رياضيات فارسي، و عالِم فلك، و جغرافيا و مُنجِّم و عالِم في (بيت الحكمة) في بغداد. و هو مولود في بلاد فارس حوالي عام 780.


الخوارزمي كان واحداً من الرجال المثقفين الذين عملوا في (دار الحكمة).و كان الخوارزمي متفوق أثناء عمله كـ عضو في (دار الحكمة) في بغداد تحت قيادة الخليفة المأمون، إبن الخليفة هارون الرشيد، و الذي إشتهر في حكايات ألف ليلة وليلة.و كان (دار الحكمة) هو مركز بحث علمي و تدريس.


المساهمات و الإنجازات :

أسس الخوارزمي مفهوم (الخوارزمية) في الرياضيات (و هذا هو السبب في تسميته بـ (جد علم الحاسوب) من بعض الناس).و يُعتبر (علم الجبر) الذي أنشأه الخوارزمي، هو الأساس و هو حجر الزاوية في العلوم. فـ العالم مدين لـ الخوارزمي في تأسيس علم "الجبر" في أعظم عمل رياضي و هو كتاب (حساب الجبر و المقابلة).الكتاب، الذي تمت ترجمته إلى اللغة اللاتينية مرتين، بواسطة كلاً من (جيرارد) و (روبرت تشستر) في القرن الـ 12، و يحل فيه مئات من المعادلات التربيعية البسيطة عن طريق (التحليل) و المثال الهندسي.

كما أن به أقسام أساسية توضح أساليب (تقسيم المواريث) و (قياس مساحة قطع الأراضي). و كذلك يهتم كثيراً بـ أساليب حل المشكلات الحسابية العملية.

بحث الخوارزمي إقتصر على المعادلات من الدرجة الأولى و الثانية. كما كتب عملاً مهما في (علم الفلك)، كـ (التقويمات)، و (حساب المواقع الحقيقية للشمس و القمر و الكواكب)، و (جداول الجيوب و الظلال)، و (علم الفلك الكروي)، و (الجداول الفلكية)، و حسابات (التخاطل و الكسوف)، و (ظهور القمر).

عمله الأكثر شهرة هو (مفهوم الخوارزمية الرياضية). و المعنى الحديث لهذه الكلمة هو : ( القيام بـ خطوات محددة لحل مشكلة معينة).و اليوم، الناس يستخدمون (الخوارزميات) للقيام بعمليات الجمع و القسمة المطولة، و هذه المبادئ التي يستخدمها الناس الآن هي التي كانت موجودة في نصوص الخوارزمي المكتوبة قبل 2000 سنة.
و كان الخوارزمي مسؤولاً عن إدخال الأرقام العربية إلى الغرب، حيث يتم إستخدام الأرقام العربية التسعة، بالإضافة إلى علامة الصفر.

و كانت مساهمة الخوارزمي في الجغرافيا لها أهمية كبيرة في العصور الوسطى. حيث قام بتنظيم و تصحيح بحوث (بطليموس) في الجغرافيا، مُعتَمِداً على النتائج التي توصل إليها بنفسه في كتاب (صورة الأرض). و يوجد هذا النص في مخطوطة. لكن لسوء الحظ لم يتم الحفاظ على الخرائط، و لكن علماء العصر الحديث إستطاعوا إعادة بناءها على أساس وصف الخوارزمي لها.

و أشرف الخوارزمي على العمل الذي قام به حوالي 70 جغرافياً من أجل وضع خريطة "العالم". و عندما أصبح عمله معروف في أوروبا بعد ترجمته الى اللاتينية، كان تأثيره له علامة دائمة على تطور العلم في الغرب.

قام الخوارزمي بـ عدة تحسينات هامة لـ نظرية و عملية بناء (الساعات الشمسية). و قام الخوارمي بعمل الجداول لهذه الأدوات و قللت كثيراً من الوقت اللازم للقيام بـ حسابات معينة.و كانت الساعة الشمسية شئ عالمي و يمكن ملاحظته من أي مكان على الأرض. و منذ ذلك الوقت، تم وضع الساعات الشمسية على المساجد لتحديد وقت الصلاة.


الوفاة :

توفي محمد بن موسى الخوارزمي في 850 ميلادياً.يتم تذكُّر الخوارزمي كـ واحداً من العقول العلمية اللامعة في أوائل العصور الثقافية الإسلامية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top