ما هي العنصرية و التمييز - (تعريف - كيف تم إستخدامها - أشكالها - امثلة عليها) - مجتمع لازم تفهم

Racism-and-Discrimination-definition-ما-هو-تعريف-العنصرية-و-التمييز

ما هي العنصرية (تعريف) ؟

العنصرية هي التفكير بأن خصائص و قدرات الناس لها علاقة بـ " عِرقِهم " و أن بعض " المجموعات العِرقية " تكون أفضل في المستوى من غيرها، و بالتالي يتم معاملة بعض الناس بشكل مختلف عن غيرهم بسبب هذا التفكير.


بمعنى أن : العنصرية هي أن ينظر الناس إلى الآخرين المختلفين عنهم و كأنهم أشخاص أقل في المستوى منهم. و العنصرية تشبه التمييز الذي يفرق بين الناس سواء كانوا مختلفين في الدين او الطبقة الإجتماعية أو الآراء السياسية .. ألخ


المجموعة العرقية : هي مجموعة بشرية لها صفات مميزة تحدددها الثقافة المشتركة و الهوية، وهي تربط اعضائها مع بعضهم بعضاً على أسس مشتركة، و يعترف بها الآخرين كمجموعة متميزه لها أسس مشتركة ثقافيه و لغويه و دينية، أو سمات سلوكية أو بيولوجية...فـ العرقية أو الأصول, هي التي تميز الأفراد في بقعة جغرافية معينة فمثلاً في الجزائر تنحدر منها العديد من الأعراق فمنها الأصول البربرية التي تنقسم الي القبائل و الشاوية و التوارق و أيضاً العرب و العرب المستعربة و أصول أخرى منحدرة من أصول فينقية و رومانية و حتي النازحين من الاندلس.


كيف تم إستخدام العنصرية و التمييز :


تم إستخدام العنصرية و (التمييز بين الناس ) كـ أسلحة قوية لـ تشجيع الخوف أو الكراهية للآخرين في أوقات النزاع و الحرب، و خلال فترات الركود الاقتصادي.

العنصرية تعتبر موضوع حساس جداً لبعض الناس. فـ بعض الناس يقولون انه يجب السماح بالحديث عن دعم التفرقة العنصرية و التحيز، و يجب السماح بحرية التعبير عن هذه الآراء بشكل عام و في وسائل الإعلام دون قيود.
و يقول آخرون أن هذه الأراء العنصرية تؤدي إلى عواقب وخيمة و خطيرة جداً مثل (سياسات الحكومة النازية كـ أحد الأمثلة على ذلك).

و العنصرية يمكن أن تكون بين الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات أو المجتمعات و الدول بالكامل.


أشكال العنصرية و امثلة عليها :

و توجد عدة اشكال للعنصرية، مثل اختلاف طريقة التعامل و تفضيل بعض الناس على البعض الآخر بسبب الإنتماء العرقي.

او فرض قوانين على فئة محددة من الناس بسبب إنتماؤهم العرقي. أو النظر بشكل أقل الى الاشخاص المنتمين الى عرق معين، مثل العرب عندما يتواجدون في الغرب.

كما يمكن أن يكون لـ العنصرية شكلاً أكثر تعقيداً مثل : " العنصرية الخفية " و هي التي تظهر بدون شعور عند أشخاص يقولون أنهم يلتزمون بـ قيم التسامح و المساواة، و لكنهم بدون أن يشعروا، يتصرفوا بشكل عنصري تجاه بعض الأفراد أو المجموعات.

و هناك عنصرية أو تمييز يكون ضد مجموعات سواء مجموعات دينية أو سياسية أو ثقافية أو رياضية أو بها مرض أو لهم مهنة معينة ... ألخ

و هناك عنصرية دول ضد بعضها و مجتمعات مثل أن يكره مجتمع لـ مجتمع آخر مثل مجتمع شرقي و غربي أو مجتمع مسلم و مجتمع يهودي و مجتمع مسيحي و مجتمع له ديانات غير معترف بها ... ألخ


و توجد بعض الأمثلة المشهورة عن العنصرية مثل :

تجارة الرقيق (العبيد) التي كانت تُمارَس في العادة ضد الأفارقة السود.


كما توجد أمثلة حديثة للعنصرية :

العزل العنصري ضد الأفارقة السود (قوانيين الفصل العنصري في جنوب أفريقيا).

الحركة الصهيونية ضد السكان العرب لـ فلسطين.

الحركة العنصرية ضد اليابانيين في أمريكا خلال الحرب العالمية الثانية.

حركة معاداة السامية ضد اليهود في أوروبا عموماً و في ألمانيا النازية.

العنصرية في الامبراطورية العثمانية و تركيا الحديثة ضد الطوائف المسيحية، أدت إلى حدوث مذابح الأرمن و المذابح الاشورية و مذابح اليونانيون و بوغروم إسطنبول، وكذلك ضد العرب في بدايات القرن العشرين (و هذه القصة يختلف في صحتها الكثيرين و هناك العديد من الاراء المتضاربة حولها).

العنصرية ضد الشرق أوسطيين و المسلمين في أمريكا و الغرب بعد أحداث 11 سبتمبر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top