ما هو المخ - (تعريف - كيف يعمل - مكونات - الذاكرة) - مجتمع لازم تفهم

brain-ما-هو-المخ

ما هو المخ (تعريف) ؟

المخ هو المكان الذي نقوم بالتفكير من خلاله. و كل الحواس عندنا تكون مرتبطة بالمخ و هذا يسمح لنا بالتعرف على العالم الخارجي.

و نحن نقوم بـ التذكُر، و الإحساس بـ العواطف، و حل المشاكل، و القلق بشأن الأشياء، و الحلم بالمستقبل، و التحكم في أجسامنا، كل هذا يحدث في المخ.

و مع روعة هذا العضو الهائل، فإن المخ لا يبدو كبيراً في الحجم. فهو مثل الكرة الرمادية المُجعَّدة و حجمه يعادل حوالي حجم قبضتي يديك معاً. و يوجد المخ داخل جمجمتنا القوية السميكة و يوجد حوله أغشية و سوائل لحمايته.


كيف يتواصل المخ :


المخ جزء من (الجهاز العصبي).
و المخ و الحبل الشوكي معاً، يُطلق عليهم إسم (الجهاز العصبي المركزي). و المخ يتصل بـ (الأعصاب) الممتدة في جميع أنحاء الجسم. تلك (الأعصاب) هي المرتبطة بـ حواسنا (مثل السمع، و البصر، و اللمس، الخ)، كل هذه الحواس ترسل إشارات إلى المخ لتجعله يعرف ما يحدث في العالم الخارجي من حوله. المخ يرسل إشارات أيضاً بإستخدام (الأعصاب) إلى العضلات حتى يتحرك الجسم.


أجزاء و مكونات المخ :

- المخ الإنتهائي : هو أكبر جزء من المخ. و هو الجزء الرمادي العلوي المتجعد. و سطح (المخ الإنتهائي) يسمى بـ (القشرة المُخية).
الأجزاء الموجودة في (المخ الإنتهائي) تتعامل مع أجزاء مختلفة من الجسم. فمثلاً الجزء الخلفي من (المخ الإنتهائي) يتعامل مع (الرؤية أو البصر) بينما تتعامل الأجزاء الأخرى من (المخ الإنتهائي) مع وظائف أخرى مثل (الحركة والسمع واللغة، واللمس).

- المخيخ : يوجد في الجزء الخلفي السفلي من المخ. و هذا الجزء من المخ يتعامل مع الحركة الدافعة. و يقوم بمُعالجة كافة الرسائل الحركية الواردة من (الأعصاب) و يُقرِّر ما يجب القيام به.
المُخيخ يمكن أن يتعلم الحركات الدافعة من خلال التدريب عليها، مما يسمح لنا أن نفعل أشياء مثل (ركوب الدراجة أو الكتابة بدون تفكير).

- جذع المخ : هو المكان الذي يربط المخ بـ الحبل الشوكي. و أيضاً، يقوم بالتحكم في العديد من الوظائف التلقائية مثل (عمل ضربات القلب، و التنفس، و هضم الطعام ).


الذاكرة :

المخ به نوعين من الذاكرة، الأولى هي الذاكرة قصيرة المدى و الثانية هي الذاكرة طويلة المدى.
العلماء مازالوا يتعلمون بالضبط كيفية عمل الذاكرة، و لكنهم يعرفون أن الذاكرة قصيرة المدى تسمح لنا أن نتذكر شيئاً ما لفترة قصيرة جداً بدون حفظ أو تعلم.
و لا يمكننا أن نتذكر الكثير من الأشياء في الذاكرة قصيرة المدى، فهذه الذكريات لا تدوم طويلاً.


المخ يحتاج الطاقة :

المخ لا يتحرك، و لكنه يحتاج الكثير من الطاقة. و يتم إرسال الطاقة إلى المخ عن طريق الدمفهناك الكثير من الأوعية الدموية و الدم الذي يتدفق عبر المخ طوال الوقت. و المخ يستخدم فعلياً حوالي 20% من الطاقة الموجودة في الجسم.


المخ له نصفين :

ينقسم المخ إلى نصفين. و تتفرع الأعصاب داخل المخ إلى اليمين و اليسار، فالجانب الأيسر من المخ يتحكم في النصف الأيمن من الجسم و يتحكم الجانب الأيمن من المخ في النصف الأيسر من الجسم. و يتحكم كل نصف أيضاً في وظائف متخصصة. و يتم تحديد هذه الوظائف بعد معرفة بعض المعلومات، مثل (إذا كنت تستخدم يدك اليمنى بشكل رئيسي أو يدك اليسرى ).

ففي الشخص الأيمن، يتم إستخدم الجانب الأيسر من المخ في اللغة و الأرقام، بينما يكون الجانب الأيمن هو جانب تقني أكثر، و يتم إستخدامه أيضاً في التعرف على الكائنات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top