قصة حياة مارتن لوثر كينج - (ميلاده - النشأة - كفاحه - كيف توفي - حقائق) - مجتمع لازم تفهم

Martin-Luther-King-Jr-biography-life-story-قصة-حياة-مارتن-لوثر-كنج


مسيرتُهُ : زعيم ناضل من أجل الحقوق المدنية

تاريخ و مكان الميلاد : 15 يناير 1929 في أتلانتا، جورجيا

تاريخ و مكان الوفاة : 4 أبريل 1968 في مدينة ممفيس بولاية تينيسي

إشتهر بـ : خطاب "أنا لدي حلم"



السيرة الذاتية :


كان مارتن لوثر كينج، ناشط في الحقوق المدنية خلال خمسينيات و ستينيات القرن الماضي. و قاد احتجاجات غير عنيفة للكفاح من أجل حقوق جميع الناس، بما فيهم الأمريكيين من أصل أفريقي. و كان يأمل أن أمريكا و العالم يُمكن أن يصبحوا مجتمع مصاب بـ عمى الألوان حتى يصبح لون الشخص و شكله غير مؤثر على حقوقه المدنية.

و يُعتبر مارتن واحداً من الخطباء الكبار في العصر الحديث و خُطَبِهِ لا تزال تُلهِم العديد من الناس حتى يومنا هذا.


نشأته :


مارتن لوثر كينغ مولود في مدينة أتلانتا، ولاية جورجيا في 15 يناير، 1929. ذهب إلى مدرسة بوكر تي الثانوية في واشنطن. و كان ذكياً لدرجة أنه تخطى سنتين في المدرسة الثانوية و بدأ دراسته الجامعية في كُلِّية مورهاوس في سن خمسة عشر عاماً.
و بعد الحصول على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع من مورهاوس، حصل مارتن على درجة في دراسة علم اللاهوت من كلية كروزر لعلوم اللاهوت ثم حصل على درجة الدكتوراه في اللاهوت من جامعة بوسطن.

كان أبو مارتن واعظاً و هو من ألهم مارتن بالسعي ليصبح كاهناً أيضاً. و كان لديه شقيق أصغر منه و شقيقة أكبر منه. و في عام 1953 تزوج من كوريتا سكوت. و أصبح لديهم أربعة أطفال و أسمائهم هي يولاندا، مارتن، دكستر، و برنيس.


كيف بدأ في الدفاع عن الحقوق المدنية ؟


في أول تحرك رئيسي للدفاع عن الحقوق المدنية، قاد مارتن لوثر كينج مقاطعة لـ جميع سيارت الأتوبيس (أوتو باص) الموجودة في مونتجومري.
بدأت هذه المقاطعة عندما رفضت روزا باركس أن تتخلي عن مقعدها في الحافلة لـ رجل أبيض. و نتيجة لذلك، قام مارتن بمقاطعة نظام النقل العام. و إستمرت المقاطعة لأكثر من سنة. و كان الأمر متوتراً للغاية في بعض الأحيان.
تم إعتقال مارتن و تدمير منزله، و لكن في النهاية إنتهى التمييز العنصري بين ذو البشرة السوداء و البيضاء في حافلات مونتجومري.


متى قال مارتن خطبته الشهيرة "عندي حلم" ؟


في عام 1963 مارتن لوثر كينج، ساعد في تنظيم مسيرة شهيرة إلى واشنطن. و حضر أكثر من 250،000 شخص هذه المسيرة في محاولة لإظهار أهمية إصدار تشريعات لـ الحقوق المدنية.


و كانت هناك بعض القضايا التي طالبت المسيرة بتحقيقها مثل: وضع نهاية للتفريق بين الطلاب في المدارس العامة، و الحماية من سوء معاملة الشرطة، و إنشاء قوانين تمنع التمييز في العمل.


و في هذه المسيرة قال مارتن خطبته الشهيرة "انا لدي حلم".و أصبح هذا الخطاب واحداً من الخطابات الأكثر شهرة في التاريخ. و كانت مسيرة و خطاب مارتن ناجحين. حيث تم إنشاء قانون الحقوق المدنية بعد ذلك في عام 1964.


كيف مات ؟


تم إغتيال مارتن لوثر كينج في 4 أبريل 1968 في مدينة ممفيس، ولاية تينيسي.
تم اطلاق النار عليه من جيمس إيرل راي أثناء تواجده في شرفة الفندق الذي يقيم فيه.


حقائق ممتعة عن مارتن لوثر كينج :

- كان كينج أصغر شخص حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1964.

- يوم الإحتفال بـ مارتن لوثر كينج الأبن هو يوم عطلة (إجازة) وطنية.

- يوجد أكثر من 730 من الشوارع في الولايات المتحدة تم تسميتهم بإسم مارتن لوثر كينج.

- كان أحد الأشخاص الذين تأثر بهم مارتن هو المهاتما غاندي الذي كان يُعلِّم الناس الإحتجاج بطريقة غير عنيفة.

- حصل مارتن على الميدالية الذهبية في الكونجرس و وسام الحرية الرئاسي.

- الاسم على شهادة ميلاده الأصلية هو مايكل كينج. حيث تمت كتابة الإسم بشكل خطأ، لأن اسمه مُفترض ان يكون على إسم والده، الذي اختار اسم زعيم حركة الإصلاح المسيحي، مارتن لوثر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top