قصة حياة ستيف جوبز - مخترع, عضو مؤسس في شركة أبل, رئيس تنفيذي في بيكسار - مجتمع لازم تفهم

Steve-jobs-biography-قصة-حياة-ستيف-جوبز

الوظيفة : رجل أعمال و مخترع

تاريخ و مكان الميلاد : 24 فبراير 1955 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

تاريخ و مكان الوفاة : 5 أكتوبر 2011 في بالو ألتو، كاليفورنيا

إشتهر بـ : شارك في تأسيس شركة آبل للكمبيوتر



الطفولة و النشأة :

ستيف بول جوبز مولود في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا في 24 فبراير، 1955. عَرَضهُ والديه لـ التبني، و تبناه بول و كلارا جوبز. و كان " بول " ميكانيكي و " كلارا " مُحاسِبة.

عندما كان ستيف عمره خمسة سنوات ، إنتقلت العائلة إلى ماونتن فيو، ولاية كاليفورنيا، و هناك ذهب إلى المدرسة. و كانت أحد الهوايات المفضلة لـ ستيف أثناء نشأته هي العمل في الالكترونيات داخل جراج منزله مع والده. و كانوا يُفكِّكون الإلكترونيات مثل (أجهزة الراديو) وبعد ذلك يقومون بتركيبها مع بعضها مرة أخرى. و كان ستيف طالب ذكي، و لكن شعر بالملل في المدرسة.

كان في كثير من الأحيان يقوم بعمل (المقالب و الخدع) في الآخرين، و يوقِع نفسه في المشكلات. و عندما كان في الثالثة عشرة من عمره، التقى جوبز بشخص إسمه " ستيف وزنياك " و كان يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً. و كان وزنياك أيضاً مُهتمَّاً بـ الإلكترونيات و أصبح الولدان أصدقاء.


بداية حياته :

بعد تخرُجِهِ من المدرسة الثانوية، دخل جوبز كُلِّيَّة ريد في ولاية أوريجون. و مع ذلك، شعر بأن الدراسة مُمِلَّة و تركها في وقت سريع، و حصل على وظيفة عند صانعة ألعاب الفيديو " شركة أتاري ".

أصبح جوبز أكثر اهتماماً بـ الفلسفة. و إستقال من عَمَلِه و ذهب في رحلة إلى الهند للعثور على "التنوير". و أمضى سبعة أشهر في السفر في جميع أنحاء الهند و دراسة دين (زن) البوذي. و عند عودته إلى ولاية كاليفورنيا، عاد إلى العمل في شركة أتاري.


شركة أبُل لـ الكمبيوتر :

بدأ جوبز في الخروج مع ستيف وزنياك مرة أخرى و كان الأثنان مهتمون جداً بـ أجهزة الكمبيوتر. و أراد وزنياك صنع كمبيوتر شخصي خاص به و أراد أيضاً أن يكون عبقري في الإلكترونيات، و بالفعل قام بإختراع جهاز الحاسوب الخاص به.


جوبز كان مذهولاً. و قال أنهم يجب أن يبدأوا شركة خاصة لـ بيع الكمبيوتر و وافق وزنياك. و في عام 1976، قاموا بـ تأسيس شركة أبُل لـ الكمبيوتر و أطلقوا على أول كمبيوتر خاص بهم إسم " ذا أبُل ".
بدأوا في صنع أجهزة الكمبيوتر في جراج " ستيف جوبز ".كان جوبز عُمره 21 سنة في ذلك الوقت. ثم بدأ وزنياك العمل على الإصدار التالي و قام بتسميته أبُل 2. و كان جوبز متأكداً أن هذا الأصدار سوف يُصبح مُنتَج كبير. و باع الفكرة لبعض المستثمرين لإقناعهم بالاستثمار في الشركة. و بالفعل حقق أبل 2 نجاحاً كبيراً. و إزدهرت الشركة بسرعة، و أصبح لها شعبية كبيرة بعد أربع سنوات من بدايتها في عام 1980.


الخروج من شركة أبل :

أجهزة الكمبيوتر الشخصية التالية من شركة أبل، و هما أبل الثالث و ليزا، لم يكونوا ناجحين جداً. و وضع جوبز كل جهوده في تطوير جهاز ماكينتوش. و نجح ماكنتوش نجاحاً كبيراً.


و مع ذلك، كانت أبل تتعرض لضغوط متزايدة من جهاز الكمبيوتر الذي صممته " شركة أي بي إم - IBM". حيث كان جهاز الكمبيوتر إختراع مفتوح، و يمكن أن يتم نسخه و صنعه من شركات متعددة. و كان جهاز الكمبيوتر التي صممته شركة IBM أرخص بكثير من ماكنتوش و بدأت مبيعات أبل في الانخفاض. و تحمل جوبز المسئولية و إستقال من شركة أبل في عام 1985.


نيكست كمبيوتر :

كان جوبز يُريد دائماً صناعة هذا المُنتَج (نيكست)، و بدأ جوبز شركة جديدة تسمى نيكست كمبيوتر. و كانت أول المنتجات من نيكست كمبيوتر متطورة. كانت كبيرة من الناحية الفنية، و لكن مُكلِّفة جداً للشخص العادي و بدأت نيكست تخسر المال. ثم قام جوبز بتحويل نيكست إلى شركة برمجيات و حينها بدأ في تحقيق بعض النجاح.


أفلام بيكسار :

في عام 1986، قام جوبز بشراء شركة جرافيكس بـ 10 مليون دولار. و قام بـ تغيير إسم الشركة لـ بيكسار.

في البداية باعت الشركة برامج رسومية 3D، و لكن في عام 1991 حصلت الشركة على عقد من شركة ديزني لصناعة فيلم كامل. و كان أول فيلم لها هو (قصة لعبة - توي ستوري - Toy Story) و حقق نجاحاً كبيراً. و قامت شركة بيكسار بعمل أفلام مثل البحث عن نيمو، و الوحوش.
جوبز حقق المزيد من المال مع بيكسار أكثر مما حقق خلال الفترة التي قضاها في أبل.


العودة إلى أبل :

في عام 1997، قامت أبل بشراء شركة نيكست من جوبز. ثم عاد جوبز إلى شركة أبل في منصب الرئيس التنفيذي.

أبل كانت تناضل في ذلك الوقت و تحتاج إلى بعض الأفكار الجديدة. و مع وجود جوبز في رئاستها، بدأت شركة أبل تتفرع إلى منتجات جديدة. حيث قدمت مُشغِّل الموسيقى (آي بود - IPod) و برمجيات الموسيقى (اي تيونز - ITunes). و كلاهما حققوا نجاحاً كبيراً و أعطت لـ أبل صورة جديدة لـ كونها في مُقدِّمة الالكترونيات الاستهلاكية.

في عام 2007، طرحت شركة آبل جهاز (آي فون - IPhone) و تسبب ظهور الأيفون في تغيير طريقة إستخدام الهواتف المحمولة بالكامل، و حوَّلت سوق الهاتف المحمول إلى عاصفة. و أصبح جوبز من المشاهير و إعتبرهُ العديد من المراقبين بأنه واحداً من أعظم المبتكرين في القرن الـ 21.


الوفاة :


ستيف جوبز توفي في 5 أكتوبر 2011 بسبب سرطان البنكرياس. و كان قد حارب السرطان لعدة سنوات منذ أول تشخيص له في عام 2003.


حقائق مثيرة للاهتمام عن ستيف جوبز :

- جوبز إختار إسم أبُل بعد أن أمضى بعض الوقت في بستان التفاح (تفاحة تعني أبُل).

- فيلم ( شجاع أو بريف - Brave ) من إنتاج شركة ديزني بيكسار كان إهداء لـ ستيف جوبز.

- كان له أربعة أطفال بينهم ثلاثة أبناء و ابنة.


- في عام 2013، باعت شركة أبل أكثر من 350 ألف أيفون في اليوم.

- مجلة فورتشن قامت بتسميته بأنه "أعظم رجل أعمال في عصرنا"

1 التعليقات:

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top