أفضل 10 من أسماك القرش - مجتمع لازم تفهم

shark - سمك قرش

بالرغم من أن معظم أسماك القرش غير مؤذية، لكن مُجرد التفكير فيهم يُشعرنا بالخوف.
السباحة عند الشاطئ لم تعد كما كانت منذ ظهور فيلم الفك المفترس.هذه القائمة تعرض لكم عشرة من أسماك القرش المدهشة بسبب مظهرهم، و قدراتهم ، و تميزهم في المملكة الحيوانية.

 1  القرش الأبيض الكبير


Great-white-shark-القرش-الأبيض-الكبير

القرش الأبيض الكبير هو قرش ماكريل كبير بشكل غير عادي، يوجد في المياه السطحية الساحلية في جميع المحيطات الكبرى.
يصل طوله إلى أكثر من 20 قدم ويصل وزنه إلى 2245 كيلو.
يمكن القول بأن القرش الأبيض الكبير أكبر الأسماك المفترسة المعروفة في العالم. فـ هذا هو النوع الوحيد الباقي على قيد الحياة من جنسه.

و بينما أن أسماك القرش الأبيض الكبير مسؤولة عن الوفيات البشرية في البحر، و لكنها لا تستهدف البشر كـ فريسة في العادة : فمثلاً، في البحر الأبيض المتوسط حدثت 31 هجمة ضد البشر في القرنين الماضيين، و عدد قليل جداً منهم كان قاتلاً.و يبدو أن العديد من الحوادث كانت بسبب أن القرش يقوم بـ "اختبار عض" بدافع الفضول.


 2  القرش البقرة


cow-shark-القرش-البقرة


أسماك القرش البقرة تُعتبر من الأسماك الأكثر بدائية في جميع انواع القروش، لأن هياكلها تشبه الأشكال القديمة المنقرضة، مع وجود القليل من التعديلات الحديثة.جهازهم الإفرازي و الجهاز الهضمي عادي و غير مُمَيز، مما يُشير إلى الشبه بينهم و بين أجداد سمك القرش البدائي.

الصفة الأكثر تميزاً بهم، هي وجود ستة أو سبعة شقوق خيشومية، بالإضافة إلى الخمسة شقوق الموجودة في جميع أسماك القرش الأخرى.


 3  قرش الحمار الوحشي


Carpet Shark - قرش الحمار الوحشي
حقوق الصورة

قرش الحمار الوحشي هو نوع من القرش السجادي.أسماك قرش الحمار الوحشي الكبار لها مظهر مُميز، فهي لها خمسة حواف طولية و جسم أسطواني، و الزعنفة الذيلية المنخفضة تُعادل نصف طول السمكة، و توجد بعض البقع الداكنة على جسمها الشاحب.

خلال النهار، تكون أسماك قرش الحمار الوحشي بطيئة وتجدها في العادة تستريح في قاع البحر، وأحيانا تستخدم زعانفها الصدرية لتسند الجزء الأمامي من جسمها و تواجه تيار الماء بأفواه مفتوحة لتسهيل عملية التنفس.

هذه الإسماك سهلة الإنقياد و بطيئة الحركة ، و بالتالي فهي ليست خطرة على البشر، و يمكن الإقتراب منها بسهولة تحت الماء.
ومع ذلك، فقد قامت هذه الإسماك بـ عض الغواصين الذين شدوا ذيولهم أو حاولوا ركوبهم.


 4  القرش المزركش

frilled-shark-القرش-المزركش


القرش المزركش هو احد أنواع أسماك القرش الأحفورية، و هو يشبه ثعبان البحر، لكنه في الحقيقة سمكة قرش.

في 21 يناير 2007، تم تنبيه العاملين في حديقة أواشيما مارين في شيزوكا، جنوب غرب طوكيو، من الصيادين، بوجود "سمكة غريبة مثل ثعبان البحر لها أسنان حادة للغاية.
تم التعرف على السمكة وكانت إنثى حامل و طولها 1.6 متر وتم إصطيادها من موظفي الحديقة الذين كانوا قلقين من خطورتها.قاموا بإخراجها من الماء و وضعوها في حوض مياه مالحة و صوروها فيديو و صور ثابتة أيضاً.

توفي القرش بعد ساعات قليلة من إصطياده.

 5  القرش النمر


leopard-shark-القرش-النمر


القرش النمر هو نوع من القروش الكلبية أو (القروش الثلاثية) التي تم العثور عليها على طول ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية أوريغون إلى مازاتلان في المكسيك.طوله يتراوح بين 1.2 إلى 1.5 متر، و يمكن التعرف عليه بمجرد رؤيته بسبب الرسومات المدهشة التي تشبه حدوة الحصان السوداء، الموجودة على جسمه.

و أسماك قرش النمر لا تُشكل تقريباً أي خطر على البشر.فهناك حالة واحدة فقط منذ عام 1955 لـ سمكة قرش النمر عندما قامت بمُضايقة غطاس، و سببت له نزيف في الأنف.


 6  قرش قَالَب الكُعَيكَة


cookiecutter-shark-قرش-قالب-الكعيكة

قرش قَالَب الكُعَيكَة هو قرش صغير، و نادراً ما يتم رؤيته.و هو أصغر أسماك القرش في هذه القائمة و لكن عاداته في الصيد غير عادية.
قرش قَالَب الكُعَيكَة يستمد اسمه من عادته في إزالة قطع دائرية صغيرة (مثل قطع الكعكة) من اللحم و الجلد من الحيتان والأسماك الكبيرة، بما فيها أسماك القرش الأخرى.

و من المعتقد أن القرش يتعلق بفريسة أكبر بكثير منه من الشفاه، ثم يدور بجسمه للحصول على قطعة لحم متناسقة جداً.و يبدو أيضاً أنه ينجذب إلى الكابلات الكهربائية البحرية، و يمكننا أحياناً أن نجد علامات عض دائرية على الكابلات في البحر.

حدثت حالة إشتباه واحدة في هجوم هذا القرش على الإنسان.


 7  القرش الحوت


whale-shark-قرش الحوت


القرش الحوت، هو سمكة قرش بطيئة الحركة تتغذي بطريقة الفلترة و هو يعد أكبر أنواع الأسماك الحية.يمكن أن ينمو ليصل إلى 12 متر في الطول، و يمكن أن يصل وزنه الى 14 طن.

تم العثور على القرش الحوت في المحيطات الاستوائية و الدافئة و هو يعيش في البحار المفتوحة و يمكن أن يعيش لمدة 70 عاماً. و من المعتقد أن هذه الأنواع قد نشأت قبل 60 مليون سنة.
على الرغم من حجمه الهائل، فإن القرش الحوت لا يُشكِّل أي خطراً كبيراً على البشر. فهو لطيف جداً و يمكن أن يكون لعوب مع الغواصين.
يمكن للغواصين و السباحين أن يقوموا بالسباحة مع هذه الأسماك العملاقة دون أي خطر، بصرف النظر عن اصابتك من ذيل القرش بغير قصد.


 8  القرش عظيم الفم


megamouth-shark-القرش-عظيم-الفم

القرش عظيم الفم هو نوع نادر جداً من أسماك القرش التي تعيش في المياه العميقة. فمنذ إكتشافه في عام 1976، لم يتم رؤية سوى عدد قليل من نوعه.


و مثل سمك القِرش المُتشَمِّس و القرش الحوت، فهو يأكل بطريقة الفلترة، و يسبح مع إبقاء فمه مفتوحاً بشكل هائل، و يقوم بتصفية المياه ليأكل العوالق وقنديل البحر.

و يتميز برأسه الكبير و الشفاه المطاطية.


 9  القرش المطرقة

hammerhead-shark-القرش-المطرقة

أسماك القرش المطرقة، سُمِّيت بذلك بسبب بنيتها غير العادية وهيكل رؤوسهم المُميز، حيث له شكل مُسطَّح و أفقي ممتد على شكل "مطرقة".
عيون سمك القرش و خياشيمه توجد على أطراف إمتداد الهيكل. و من المُعتقد أن شكل الرأس المطرقة يساعد القرش في العثور على الطعام، و المناورة و السماح بحركة القرش بشكل حاد دون أن يفقد إستقراره.

في أواخر عام 2007 اكتشف العلماء أن أسماك قرش المطرقة يمكن أن تتكاثر لاجنسياً من خلال طريقة نادرة تُعرف بإسم التوالد العذري (تطوُّر مباشر بدون الحاجة إلى وجود الحيوانات المنوية).

من بين تسعة أنواع معروفة من المطرقة، يوجد ثلاثة منهم يمكن أن يُشكِّلوا خطراً على البشر.


 10  القرش العفريت


goblin-shark-القرش-العفريت


القرش العفريت هو قرش يعيش في أعماق البحار.

و الشئ الأكثر تميزاً فيه هو شكل رأسه الغير عادي. فهو له رأس طويلة على شكل مجرفة، مثل منقار أو خرطوم، أطول بكثير من أسماك القرش الأخرى.

بعض الخصائص الاخرى المميزة في القرش العفريت هي لون جسمه، و يكون في معظمه وردي، و أيضاً فكُّهُ الطويل البارز.

أسماك القرش العفريت تصطاد عن طريق الإحساس بوجود الفريسة من خلال الأعضاء الكهربائية الحساسة الموجودة في رأسهم، أو خرطومهم، و ذلك بسبب عدم وجود ضوء في المياه العميقة.
وبمجرد أن يجد القرش فريسته، يبرز فكيه فجأة، بينما يستخدم عضلته التي تشبه اللسان لامتصاص الضحية ناحية أنيابه الأمامية الحادة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top