قصة حياة نابليون بونابرت - قائد عسكري, حاكم فرنسا وملك إيطاليا وإمبراطور الفرنسيين - مجتمع لازم تفهم

Napoleon-Bonaparte-Biography-قصة-حياة-نابليون-بونابرت

طفولة و نشأة نابليون :

وُلِدَ نابليون في جزيرة كورسيكا في عام 1769و حصلت أسرته على رتبة طبقة النبلاء الفرنسيين عندما قامت فرنسا بتحويل جزيرة كورسيكا إلى ولاية في تلك السنة، و تم إرسال نابليون إلى فرنسا في عام 1777 للدراسة في المدرسة الملكية العسكرية في برين.

في عام 1784، أمضى نابليون سنة يدرس في الكلية العسكرية في باريس، و تخرج منها بـ رتبة ملازم ثاني مدفعية.
و تم إرساله إلى فالنس في مهمة في وقت السلم، و قد قضى نابليون الوقت هناك في تثقيف نفسه في التاريخ و الجغرافيا.




الثورة الفرنسية و زواج نابليون :

خلال السنوات المضطربة في الثورة الفرنسية، حارب نابليون بقوة من أجل الجمهورية، و ساعد على هزيمة البريطانيين في تولون. و تمت مكافأته على خدماته هناك، و ترقيته إلى رتبة العميد.

نابليون، تزوج جوزيفين دو بوارنيه و تولى قيادة الجيش الفرنسي في إيطاليا، و بعد أن هزم النمساويين في عام 1797، قام بـ التفاوض على معاهدة كامبو فورميو.


الحملة الفرنسية و حكم نابليون :


أكسب هذا النصر شعبية كبيرة لـ نابليون عندما عاد إلى فرنسا. و من أجل التخلص من نابليون كـ (مُنافس مُحتمل)، وافقت حكومة المديرين الفرنسية على السماح لـ نابليون بأخذ الجيش في الحملة على مصر لإحتلال مصر و عرقلة الشحنات البحرية البريطانية إلى الهند.

حملة نابليون في مصر لم تسير كما كان مخطط لها، وعندما سمع نابليون أن حكومة المديرين الفرنسية بدأت تفقد السلطة، تخلى عن جيشه و عاد بسرعة إلى باريس للاستفادة من هذا الوضع، و أصبح واحداً من ثلاثة من حكام الجمهورية الفرنسية في الحكومة الجديدة التي تم تنصيبها في عام 1799 .

و بما أنه أصبح الحاكم الأول، بدأ نابليون برنامجاً لتعزيز سلطته. و أنهى الخلاف القائم بين فرنسا والكنيسة من خلال وضع الأسس اللازمة لـ البابوية في عام 1801و شاركت فرنسا بعد ذلك في عدة حروب.

و في عام 1802، قام نابليون بتوقيع معاهدة أميان كـ سلام مؤقت مع البريطانيين. و حتى يكون قادراً على التركيز فقط على شؤونه الأوروبية، باع نابليون أراضي ولاية لويزيانا الفرنسية إلى الولايات المتحدة في عام 1803.


الأمبراطور نابليون :

وفي عام 1804، وضع الأساس لكثير من النظام القانوني في أوروبا من خلال إنشاء قانون نابليون.و في عام 1804، لم يقتنع نابليون بمنصب الحاكم و توج نفسه إمبراطوراً في حفل تتويج باهظ التكاليف.


حروب نابليون :


في عام 1805، كان نابليون يخطط لغزو انجلترا و حينها بدأت الجيوش الروسية و النمساوية تسير نحو فرنسا. و لكن قوات نابليون انتصرت عليهم في أوسترليتز، ولكن بعد ذلك قام الأسطول البريطاني بتدمير بحرية نابليون في ترافلغار.

في هذا الوقت، وسَّع نابليون إمبراطوريته عن طريق إنشاء اتحاد نهر الراين في ألمانيا و دوقية وارسو في بولندا.

الآن، اصبح نابليون يسيطر تقريباً على كل أوروبا الغربية ماعدا اسبانيا. و قرر محاولة تدمير اقتصاد عدوه الرئيسي، بريطانيا، عن طريق وضع نظام أوروبي، هذا النظام يجعل جميع الموانئ الأوروبية ترفض قبول الشحنات البريطانية.
و لكنه فشل في هذه المهمة، وعند محاولة إجبار أسبانيا على الامتثال لأوامره إشتعلت حرب شبه الجزيرة.

روسيا و بروسيا، تعاونوا مع نابليون لبضع سنوات بموجب معاهدة تيلسيت (1807).


الزواج الثاني و سقوط نابليون :

Napoleon-Bonaparte-life-story-السيرة-الذاتية-نابليون-بونابرت

في عام 1810، جوزيفين زوجة نابليون، على الرغم من أنها أم لـ طفلين من زوجها السابق، لكنها لم تنجب أي طفل حتى الآن لـ نابليون، ليكون وريثاً له؛ و لذلك شعر نابليون بالحزن ، و ألغى زواجه منها و تزوج الأرشيدوقة النمساوية البالغة من العمر 18 عاماً " ماري لويز ". و أنجبت له ولداً في عام 1811.

خلال هذا الوقت، قام القيصر ألكسندر الأول بسحب روسيا من النظام القاري .و في عام 1812، دخل جيش نابليون روسيا من أجل معاقبة الكسندر، و لكن ويلات الشتاء الروسي القاتل أهلكت جيشه. و في الوقت نفسه، بدأت الأمور في فرنسا تبدو غير مستقرة.

و أسرع نابليون إلى باريس و أنشأ جيشاً جديداً، و لكن تمت هزيمته من ائتلاف القوة الأوروبية في لايبزيغ في عام 1814.


نفي و وفاة نابليون :


تم بعد ذلك نفي نابليون إلى جزيرة إلبا، و هناك قام نابليون بعمل مؤامرات من أجل عودته مرة آخرى . و بينما كانت القوى الكبرى في أوروبا تتفاوض حول كيفية إعادة تقسيم القارة، هرب نابليون من إلبا، و تسلل الى فرنسا، و أنشأ جيش جديد في الفترة المعروفة بإسم المائة يوم.

و في يونيو عام 1815، جيوش ويلينغتون و بلوخر هزمت نابليون في واترلو. و تم نفي نابليون مرة أخرى، وهذه المرة إلى مكان بعيد في سانت هيلينا في جنوب المحيط الأطلسي، و توفي هناك في عام 1821.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top