أجمل مشاهد الطبيعة وطرق الحياة: عبور السلمون الأحمر في نهر آدامز - مجتمع لازم تفهم


عبور السلمون الأحمر في نهر آدامز

نهر آدامز هو أحد روافد نهر فريزر في كولومبيا البريطانية، في كندا.


خلال منتصف أكتوبر، الملايين من سمك السلمون الاحمر تعبر خلال هذا النهر وتتجمع بالقرب من مصب النهر للتكاثر، و هو الحدث الذي يحدث مرة واحدة كل أربع سنوات.
ما يصل الى 10 حتي 15 مليون من سمك السلمون يحاربون نهر فريزر و نهر طومسون للوصول إلى نهر أدامز - وهو المحطة النهائية لمسيرة 4،000 كيلومتر - حيث تضع بيضها و تموت.

السلمون الاحمر في نهر آدامز، يسافرون من أماكن وضع البيض إلى الجنوب في نهر طومسون، ثم إلى نهر فريزر، ويدخلون المحيط الهادئ. و من مضيق جورجيا، يقومون بقضاء ثلاث سنوات في المحيطات المفتوحة ويتبعون تيارات القطب الشمالي لـ ألاسكا و جُزُر ألوشيان.

بعد ذلك يتجهوا في طريقهم إلى نهر آدامز، مُكمِلين بذلك رحلة ذهاباً و إياباً لأكثر من 4،000 كيلومتر. و في هذه المرحلة تنخفض أعدادهم إلى حوالي 2 مليون نسمة.

يكملون الرحلة الشاقة للمنبع، بما في ذلك التنقل في المياه السريعة و مُنحدرات فريزر كانيون، في سبعة عشر يوماً فقط. و ما لا يُصدَّق هو أن أسماك السلمون لا يأكلون خلال هذه الفترة، و بدلاً من ذلك يعتمدون على احتياطيات الدهون المُخزَّنة من التغذية الكبيرة في مضيق جورجيا في أواخر الصيف.

عندما يتم العثور على موقع مناسب، تحفر الأنثى العش من 10 حتى 40 سم في العمق بينما الذكور تحوم في مكان قريب، لأبعاد كل الدخلاء. و تضع الإناث حوالي 3،500 من البيض الوردي ويقوم الذكور بإضافة السائل المنوى الأبيض لتخصيب البيض.

زوج السلمون الاحمر يقوم بعد ذلك بتغطية البيض بـ الحصى كحماية ضد الأسماك والطيور المهاجمة. و في غضون الأيام ال 10 التالية، فإن الزوج القرمزي يتحولوا إلى اللون الرمادي الطباشيري حيث تصبح أجسادهم متعبة و تفارق ببطء الحياة، ويبقى على عاتقها مهمة حماية النوع من الإنقراض وذلك من خلال البيض الوردي الصغير الذي يقع تحت الحصى.

ويتم إنتظار عبور السلمون في نهر آدامز بصبر من الدببة، الدببة السوداء، والصيادين، وكذلك السياح.
الصيادين الهواة، الصيادين التجاريين والصيادين الرياضيين يلاحقوا السلمون الاحمر من ولاية كاليفورنيا إلى ألاسكا، في كلاً من المحيط الهادي في الشمال و الأنهار حيث تدخل فيها السلمون لتضع بيضها وتموت.

في عام 1913، تم أصطياد أكثر من 31 مليون من السلمون الاحمر أثناء عبوره، ومجموع هذا الصيد لم يتم تكراره أبداً.

و أفضل مكان لمشاهدة عبور السلمون هو في مقاطعة بارك رودريك هيج براون. و تقع بين بحيرة آدامز وبحيرة شوسواب، على بعد حوالى 40 دقيقة بالسيارة من كاملوبس. و يمكن رؤية السلمون القرمزي بسهولة في النهر في بارك رودريك بمقاطعة هيج براون حيث تم إنشاء منصات عرض و مسارات مشي لكثير من الزوار للتمتع بهذه الجاذبية الطبيعية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top