قصة حياة ألفريد نوبل - مهندس ومخترع وكيميائي سويدي - مجتمع لازم تفهم

Alfred-Nobel-Biography-قصة-حياة-الفريد-نوبل
رجل أعمال، مخترع، مهندس، كيميائي، عالِم (1833-1896)


السيرة الذاتية :

الفريد نوبل مولود في 21 أكتوبر عام 1833، في ستوكهولم، السويد، عمل ألفريد نوبل في مصنع أسلحة والده عندما كان شاباً. و كان لديه فضول فكري، حيث بدأ في التجربة مع الكيمياء والمتفجرات.

في عام 1864، حدث انفجار مميت قتل شقيقه الأصغر. تأثَّر نوبل كثيراً، و قام بتطوير متفجرات أكثر أمناً: و هي الديناميت.

إستخدم نوبل ثروته الهائلة لتأسيس جائزة نوبل، التي أصبحت معروفة بأنها تُمنح لـ أعظم الإنجازات في جميع أنحاء العالم.

مات نوبل نتيجة أزمة قلبية في عام 1896.


الطفولة و النشأة :

ألفريد برنارد نوبل مولود في 21 أكتوبر عام 1833، في ستوكهولم، السويد، و هو الرابع ضمن ثمانية أطفال لأبويهم إيمانويل و كارولين نوبل.

كان ألفريد غالباً مريض و هو طفل، لكنه كان دائما ملئ بالحياة ولديه فضول للتعرف على العالم من حوله. و على الرغم من أن والده كان مهندس ماهر و مخترع، لكنه كافح لإقامة مشروع تجاري مربح في السويد.

عندما كان ألفريد في الـ 4 من عمره ، إنتقل والده إلى سان بطرسبرج، روسيا، للعمل في تصنيع المتفجرات. و تبعته عائلته في عام 1842.

و الدا ألفريد اللذان أصبحا أثرياء حديثاً، أرسلا ألفريد إلى مدرسة خاصة في روسيا، و أتقن بسرعة الكيمياء و أصبح يتحدث بطلاقة في اللغة الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية و الروسية و كذلك لغته الأم، السويدية.


اختراعاته و تَرِكَتُهُ :

ترك ألفريد روسيا في سن 18. بعد قضاء عام في باريس لدراسة الكيمياء، و إنتقل إلى الولايات المتحدة. و بعد خمس سنوات، عاد إلى روسيا و بدأ العمل في مصنع والده في صنع المعدات العسكرية لـ حرب القرم.

في عام 1859، في نهاية الحرب، أفلست الشركة. و إنتقلت العائلة إلى السويد، و سرعان ما بدأ ألفريد في تجربة المتفجرات.

في عام 1864، عندما كان ألفريد عمره 29، حدث إنفجار ضخم في مصنع العائلة السويدي و قتل خمسة أشخاص، بينهم شقيقه الأصغر إميل.

تأثَّر ألفريد بشكل كبير بسبب الحادث، و عزم على تطوير متفجرات أكثر أماناً. و في عام 1867، قام بإختراع خليط من النيتروجليسرين و مادة ماصة، و أنتج ما أسماهُ بـ "الديناميت".

في عام 1888، توفى شقيق ألفريد (لودفيج) أثناء وجوده في فرنسا. و لكن الصحيفة الفرنسية نشرت بشكل خطأ نعي ألفريد بدلاً من لودفيج، وأدانت ألفريد لإختراعه الديناميت.

شعر ألفريد بخيبة أمل، إضافةً إلى شعورِهِ أنه قد يتم تذكُّره بـ هذه الحوادث ، لذلك قام الفريد نوبل بتخصيص الجزء الأكبر من ثروته في تأسيس جوائز نوبل لتكريم الرجال والنساء عن الإنجازات البارزة في الفيزياء و الكيمياء و الطب و الأدب، و العمل من اجل السلام .


الوفاة :

توفيَّ نوبِل بأزمة قلبية في 10 ديسمبر 1896، في سان ريمو بـ إيطاليا. و بعد الضرائب و الوصايا للأفراد، ترك نوبل 31225000 كرونا سويدي (ما يعادل 250 مليون دولار أمريكي في عام 2008) لتمويل جوائز نوبل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top