الهندسة المعمارية والتصميم الغريب في ايكسامبلي (برشلونة) - مجتمع لازم تفهم

 ايكسامبلي في برشلونة

ايكسامبلي هو حي في مدينة برشلونة الإسبانية، يقع بين المدينة القديمة والمدن الصغيرة المحيطة بها.تم بناء الحي كامتداد عندما بدأت برشلونة في النمو خلال منتصف القرن 19.


ويتميز الحي ذو الـ 7.5 كم مربع بـ الشوارع المستقيمة الطويلة، وهو نمط شبكي صارم يمر عبر طرق واسعة، وبلوكات سكنية ثُمانية الأضلاع - تقطعها بلوكات سكنية مستطيلة في الزوايا ، و هي الشئ المُمِيز لبرشلونة.

وجاء هذا التصميم ذو البصيرة، والريادة عن طريق مُخطِط المدن الاسباني إيلديفونس سولو سيردا، الذي أخذ في الأعتبار حركة المرور والنقل بالإضافة إلى أشعة الشمس والتهوية أثناء تصوُّرهُ لتخطيط تلك البلوكات السكنية ثُمانية الأضلاع المُمَيزة.

وكانت الهدف الأساسي لـ سيردا هو التغلب على المشاكل الاجتماعية باستخدام بلوكات سكنية مربعة الزوايا في حجم قياسي، مع وجود ضوابط بناء صارمة للتأكد من أنها قد بُنيت على جانبين فقط، على ارتفاع محدود، وترك ساحة مظللة أو حديقة بينهما. وكانت هذه المساحة المفتوحة الترفيهية مفتوحة الجوانب إلى البلوكات السكنية لتضمن لـ المنازل أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس والضوء والتهوية.


سمحت الزوايا لـ الشوارع بالتوسع عند كل تقاطع مما يؤدى إلى مزيد من الوضوح، وحركة مرور سهلة في كل الاتجاهات.

سيردا أراد أن تكون البلوكات السكنية موجهة نحو الشمال الشرقي والجنوب الغربي من أجل ضمان حصول جميع الشقق على أشعة الشمس خلال النهار. و أن تكون كل منطقة في نطاق عشرين بلوك، تحتوي على جميع المحلات التجارية والخدمات المجتمعية ويجب أن يكون كل بلوك سكني لديه ما لا يقل عن 800 متر مربع من الحدائق.

وقد تحقق بصعوبة استخدام سيردا المثالي لـ الحيز الحضري. حيث تم بناء البلوكات السكنية لتصل إلى أكثر بكثير من الارتفاعات المخططة لها، وعملياً تم تطويق جميع البلوكات السكنية بـ عدد قليل جداً من الحدائق الداخلية.  و يشغل معظم الساحات الداخلية اليوم مواقف السيارات، و ورش العمل ومراكز التسوق.

على مدى السنوات القليلة الماضية بدأت المدينة في محاولة لتنفيذ فكرة سيردا للمساحات الخضراء العامة وراء المباني. و عندما يتم إخلاء بلوك سكني بسبب نقل الأعمال التجارية، المدينة تأخذ البلوك السكني وتعيد تصميمه بأضافة الحدائق والمساحات المفتوحة. و الهدف النهائي هو إنشاء حديقة فناء واحدة لكل تسعة من البلوكات السكنية، ولكن من غير المرجح أن هذا العدد الكبير سوف يصبح متاح في المستقبل القريب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top