ما هي الطاقة النووية - (تعريف - انشطار - محطات - نفايات - استخدامات - اندماج) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Nuclear-Energy-definition-ما-هو-تعريف-الطاقة-النووية

ما هي الطاقة النووية ؟ (تعريف)

الطاقة النووية هي الطاقة المُخزَّنة داخل الذرة بواسطة القوى التي تمسك نواة الذرة.

و قد تعلَّم العلماء كيفية إمساك كميات كبيرة من الطاقة من هذه القوى التي يمكن إستخدامها لتوليد الكهرباء.


E = MC2 :

عند قام ألبرت اينشتاين بالعمل على نظريته النسبية، إكتشف الصيغة الرياضية (المعادلة الرياضية) E = MC2.

أظهرت هذه الصيغة أن (المادة) يمكن تحويلها إلى طاقة. و رغم أن هذا الكلام يبدو وكأنه مفهوم بسيط، و لكنه أثبت أنه يمكن توليد كمية كبيرة من الطاقة من كمية صغيرة جداً من (المادة). و يمكن القيام بذلك عن طريق تقسيم الذرة في عملية تسمى بـ ( الإنشطار النووي ).


الإنشطار النووي :

الإنشطار النووي هو عملية إنشطار ذرة كبيرة إلى اثنين أو أكثر من الذرات الأصغر. وعندما يتم تقسيم الذرة يتم خروج كمية كبيرة من الطاقةو عندما يتم إخراج الطاقة بطريقة بطيئة و نستطيع التحكم بها، فإنه يمكن إستخدامها لتوليد الكهرباء اللازمة لحياتنا.

عندما يتم خروج الطاقة كلها في مرة واحدة، تحدث سلسلة من ردود الفعل مما يتسبب في الإنفجار النووي.


محطات الطاقة النووية :

واحدة من الإستخدامات الرئيسية لـ الإنشطار النووي هي الطاقة النووية.

محطات الطاقة النووية تستخدم الإنشطار النووي لتوليد الحرارة. و هي تستخدم هذه الحرارة لتوليد البخار من المياه، و يقوم البخار بتشغيل المولدات الكهربائية.

يتم توليد حوالي عشرون في المئة من الكهرباء في الولايات المتحدة بواسطة محطات الطاقة النووية. و توجد 104 وحدة توليد نووية تجارية في الولايات المتحدة.

محطات الطاقة النووية تستخدم (عنصر اليورانيوم) كـ وقود. و تستخدم قضبان التحكم من اليورانيوم للتأكد من أن (ردود الفعل) الناتجة عن تقسيم الذرات تسير بوتيرة مُراقبة و يتم التحكم فيها.


النفايات المشعة :

أحد الأشياء التي تنتج عن الطاقة النووية هي (النفايات المشعة). و (النفايات المشعة) هي المواد المتبقية من التفاعل النووي. و هذه المواد المُشِعَّة يمكن أن تُشكِّل خطراً على البشر و الحياة الحيوانية.


الإستخدامات الأخرى للطاقة النووية :

الطاقة النووية لها إستخدامات أخرى بالإضافة إلى محطات الطاقةو أحد الإستخدامات هو الدفع النووي في السفن و الغواصات. حيث يمكن لـ الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية أن تبقى تحت الماء و تسافر بسرعات عالية لفترة طويلة.

كما تم استخدام الطاقة النووية في السفن البحرية و السفن المستخدمة لكسر الجليد في البحار القطبية، و سفن الفضاء.


الإندماج النووي :

شكل آخر من أشكال الطاقة النووية هو الإندماج النووي. و يحدث الإندماج عندما تجتمع معاً إثنتين أو أكثر من الذرات لخلق ذرة أكبر.


النجوم تحصل على طاقتها من الإندماج النووي. فـ في العمق داخل النجم، يجري بإستمرار تحويل ذرات الهيدروجين إلى ذرات هيليوم عن طريق الإندماج. و هذه هي العملية التي تقوم بتوليد طاقة الضوء و الحرارة المنبعثة من النجوم، بما فيها الشمس.


لم يتمكن العلماء من معرفة (كيفية السيطرة) على عملية الاندماج لصنع طاقة (قابلة للإستخدام). و إذا كان ذلك ممكناً فهذا سيكون نبأ عظيم، حيث أن عملية الإندماج تُنتِج مواد مُشِعَّة أقل، و سوف تعطينا إمدادات غير محدودة تقريباً من الطاقة.


حقائق مثيرة للاهتمام حول الطاقة النووية والإنشطار :

- الولايات المتحدة تقوم بتوليد طاقة نووية أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

- في تاريخ الطاقة النووية، كانت هناك ثلاث كوارث كبرى حدثت في محطات للطاقة النووية و هي : كارثة إنفجار محطة تشيرنوبيل النووية (روسيا)، و كارثة ثري مايل ايلاند (الولايات المتحدة)، و كارثة محطة فوكوشيما (اليابان).

- كانت أول غواصة تعمل بالطاقة النووية إسمها (يو إس إس نوتيلوس) و التي تم وضعها في البحر في عام 1954.

- يمكن لـ حبة صغيرة من مادة اليورانيوم أن تقوم بـ توليد نفس الكمية من الطاقة، التي يولدها حوالي 1،000 كيلوجرام من الفحم.

- "الدخان" الذي تراه يخرج من محطة للطاقة النووية ليس (تلوث)، و لكنه بخار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top