أكثر 10 مفاهيم خاطئة عن أفريقيا - مجتمع لازم تفهم

top-10-misconceptions-about-Africa-أكثر-عشر-مفاهيم-خاطئة-عن-افريقيا

نعرض عليكم اليوم في مجتمع لازم تفهم موضوعاً لشخص ناميبي يتحدث عن كيفية نظرة الناس إلى أفريقيا ومدي إنتشار معلومات خاطئة عن أفريقيا والأشخاص الذين يعيشون فيها، و من المؤكد إنك وقعت في هذه الأخطاء مثل الكثيرين غيرك حتى لو كنت أفريقياً أيضاً.


نرجو أن ينال الموضوع إعجابكم، ولا تنسوا أن تخبرونا بإرائِكُم في التعليقات و هل كنتم تصدقون المعلومات الخاطئة الواردة في الموضوع ؟

أنا أفريقي، وأيضاً أنا ناميبي و ناميبيا في أفريقيا، لذلك أعتقد أنني يمكن أن أُسمِّيَّ نفسي أفريقي. و قد وُلِدت في ناميبيا، و وُلِد والدي في ناميبيا، و حتى أجدادي وُلِدوا في ناميبيا. و سافرت إلى عدة بلدان في أفريقيا و قمت بالكثير من البحوث على البلدان التي لم أزورها، و أعتقد أن لدي فكرة واضحة جداُ عنها.

لقد كنت أغضب دائماً بسبب جهل بعض الناس و أود أن أقول جزء صغير لـ العالم عن أفريقيا الحقيقية. لأن وسائل الاعلام تقع في كارثة حقيقية عندما تتكلم عن أفريقيا، لأنها تُظهِر فقط الصحارى القاحلة، والناس يتضورون جوعاً والحيوانات في كل مكان. فإذا تم خداعك من قبل بسبب هذه المفاهيم الخاطئة، فيمكنك إلقاء اللوم على وسائل الإعلام.


 1  أفريقيا هي دولة

أفريقيا ليست دولة، و لَكِنَّها قارة.

في واقع الأمر هي ثاني أكبر قارة في المساحة، و ثاني أكثر قارة اكتظاظاً بالسكان إلى جانب قارة آسيا. فـ أفريقيا بها حوالي 1 مليار نسمة و 61 دولة مختلفة. و لوضع حد لهذا الاعتقاد الخاطئ - نقول أن أفريقيا هي بالتأكيد ليست دولة !


 2  أفريقيا هي صحراء

بينما أن هناك عدد قليل من الصحارى في أفريقيا (مثل الصحراء الكبرى في الشمال و صحراء ناميب في جنوب غرب أفريقيا)، و لكن أجزاء كبيرة من أفريقيا، وخاصة وسط أفريقيا هي غابات إستوائية مطيرة. و على الجبال العالية، مثل جبل كليمنجارو في تنزانيا المنطقة شبيهة بالمناطق القطبية.

علاوةًَ على ذلك، فإن مناطق واسعة في أفريقيا بها سهول السافانا، والتي تشبه البراري. لذلك فإن أفريقيا هي بالتأكيد ليست مجرد صحراء.


 3  الأفارقة يعيشون في أكواخ

كثير من الناس يعتقدون أن كل الأفارقة يعيشون في أكواخ من الطين و الروث. ولكن هذا الكلام مُجرد هراء. لأن هناك مباني و بلدات و مدن في كل بلد في أفريقيا. فإذا قُمت بالبحث في جوجل عن عاصمة أي بلد أفريقي ستتفاجأ بما ستراه.

ولن نقول أنه ليس هناك أي شخص في أفريقيا يعيش في أكواخ، لأن هناك الكثير من القبائل التي لا تزال تختار العيش في القرى التقليدية في أكواخ، و لكن الجزء الأكبر من كل بلد أصبح مثل الحياة الغربية و الحضارة الحديثة. و حتى في أفريقيا ستجد تلك المناظر، مناظر ناطحات السحاب التي تُفسِد شكل الطبيعة.


 4  المأكولات الغريبة

هذا المفهوم الخاطئ به قدراً صغيراً من الحقيقة، ولكنه لا يُشبِه ما يَعتَقِدَهُ مُعظم الناس.

أولاً، ليس كل الغذاء في أفريقيا شئ غريب. فليس من الصعب العثور على مطعم كنتاكي أو ماكدونالدز في العديد من البلدان في أفريقيا. و هناك أيضاً بعض المطاعم حيث يمكنك طلب شريحة لحم فيليه و عصير، و مأكولات بحرية، و بيتزا، و مكرونة، و برجر و أي شيء آخر يمكن ان يخطُر في بالك.

واحدة من وجبات الطعام العائلية الأكثر شعبية في جنوب أفريقيا هي "الشواء". في القرى الريفية والقبائل فإن الناس يصطادون طعامهم، و في بعض الأحيان يأكلون أنواع معينة من الديدان، مثل الدودة موباني.

و لكن من المستحيل أن تجد هذه الأطعمة في البلدات والمدن، لذلك إذا أتيت لتزور أفريقيا، فأنا أشك في أنك سوف تصادف أياً من هذه الأشياء.


 5  وفرة الحيوانات

لقد تم سؤالي في مناسبات كثيرة إذا كان لدي أسد كـ حيوان أليف، أو إذا كان هناك ظباء خارج بيتي.

حسناً دعني أسألك :- هل لديك دب أليف ؟؟ بالطبع لا

هناك العديد من الحيوانات البرية في مدينتي تماماً كما توجد في مدينتك. و يتم الاحتفاظ بالحيوانات البرية خارج البلدات والمدن بسبب نقص الغذاء، و البيئة الصالحة لهم و الأسوار. فالحيوانات خارج المدن والبلدات هي حيوانات برية تماماً و سوف تظل دائماً حيوانات برية. لذلك فالإجابة هي لا، لا توجد حيوانات برية تسير في الشارع ... و الحيوانات البرية الوحيدة التي توجد في كل مكان في بلدتي هي حيوانات السُرقاط.

السُرقاط أو الميركات هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة السموريات من رتبة اللواحم. والسرقاط ليست ذات صلة بالقطط


 6  الفراغ التكنولوجي

كثيراً ما يشعُر الناس الذين أتحدث معهم بالصدمة عندما يعرفون أنني من أفريقيا و أن لدي جهاز كمبيوتر. و كان هناك رجل يعتقد أنني كنت أستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بالطاقة البخارية !

اسمحوا لي أن أقول أن افريقيا لديها كل شيء تقريباً مثل بقية العالم، نحن فقط نحصل عليها بعد بضعة أشهر من الجميع. و الإجابة هي لا، نحن لا نستخدم الأنترنت من خلال الرقم الهاتفي (الديال أب - Dial up) !


 7  اللغة الأفريقية

أعتقد أن أفريقيا هي القارة الأكثر تنوعاً في العالم حيث أن هناك مئات من اللغات المُختَلِفَة التي يتم التحدث بها عبرها. و حتى في بلدي ناميبيا، فإن هناك حوالي 20 لغة وطنية بما في ذلك الألمانية، الأفريكانية، الإنجليزية، أوشيوامبو، أوتجيهيريرو و البرتغالية، فضلاً عن لغات هيمبا، ناما، سان، كافانجو و دامارا.

فـ كل بلد في أفريقيا لديه خمسة لغات على الأقل، بالإضافة إلى لغة مشتركة، و صحيح أن العديد من هذه اللغات بها حروف تُنطق مثل نقرات الماوس، لكنهم بالتأكيد لا يتحدثون جميعهم بنفس اللغة.


 8  قليل من الفنادق

اسمحوا لي أن أوضح هذا على الفور بالقول أن هناك الكثير من الفنادق. و لإثبات وجهة نظري قد اخترت إستخدام موقع agoda.com لإحصاء عدد الفنادق الموجودة لديهم في جميع المدن المدرجة في جنوب أفريقيا.

و كانت النتائج على النحو التالي : في جوهانسبرج - 62، كيب تاون - 84، ديربان - 52، كنيسنا - 56، بورت إليزابيث - 39، أوملانجا - 31، نيلسبروت - 17 وهيرمانوس - 31.

و هو ما مجموعه 372 من الفنادق في جنوب أفريقيا ، وكانت تلك مجرد نظرة في الفنادق الموجودة في موقع واحد و أعتقد أنه من الأسلم أن نقول أن هناك الكثير من الفنادق في أفريقيا.

و أنه من السهل جداً أن تدخل بنفسك في حضن الحياة الفاخرة في فندق هيلتون.


 9  لا يوجد تويليت (مرحاض أو حمام)

أود أن أعترف بأن كل بلد له ذوق خاص به في المراحيض. فقد سافرت إلى عدد قليل من البلدان، و المرحاض هو الشيء الذي يختلف بإختلاف الثقافة.

المراحيض الأمريكية لديهم ميل إلى أن تكون مليئة بالماء، تقريباً إلى القمة. أما المراحيض الايطالية لديها منصة في الجزء الأمامي بهم مع وجود ثقب صغير به ماء في الخلف. و المراحيض التايلاندية، في المناطق الريفية، هي تماماً مثل الأماكن التي تجلس فيها القرفصاء مع عدم وجود تجويف أو مقعد.

و أود أن أقول إن مراحيض جنوب أفريقيا طبيعية إلى حد معقول. بها تجويف، و مقعد، و مياه، و لكن المياه أقل قليلاً من أمريكا و أكثر بقليل من الماء عند الايطاليين.

توجد بعض المراحيض في الصحراء، ولكن تلك المراحيض موجودة أساساً من أجل الناس الذين يشعرون بالرغبة في قضاء حاجتهم خارج المخيم في الصحراء، و لكنهم لا يجلسون القرفصاء وراء الشجرة.


 10  الأفارقة لونهم أسود

لجميع أولئك الذين يعتقدون أن كل الناس الأفريقيين هم ذو لون أسود، فهل الشعب الأمريكي كله من الهنود الحمر؟

فمنذ مئات السنين، سافر المستكشفين الأوروبيين، الغزاة و المستوطنين في جميع أنحاء العالم، و طوروا الأرض التي استقروا عليها. و حدث هذا في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية و آسيا و أفريقيا.

أول الناس البيض التي استقرت في ناميبيا على سبيل المثال، كانوا من البرتغال و حدث ذلك منذ أكثر من 400 سنة.

ذهب المستوطنين الهولنديين إلى جنوب أفريقيا، و ذهب المستوطنين الفرنسيين إلى أنجولا، وهكذا نما الناس البيض في أفريقيا في أعداد على مدى السنوات الـ 500 الماضية.

هناك العديد من الناس ذو اللون الأبيض في كثير من البلدان في أفريقيا، ولكن هذا ليس كل شيء، فهناك أيضاً الكثير من الهنود والصينين و الماليزيين في جنوب أفريقيا. و من المعروف أن جنوب أفريقيا تُسمَّى بأمة قوس قزح، وهي مُحقة في تلك التسمية.

الأفريقيين ليسوا عرقاً أو نوعاً واحد من الناس !

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top