5 من الأخطاء الأكثر شيوعاً في تفكير الإنسان (الجزء الثالث) - مجتمع لازم تفهم

top-5-common-mistakes-in-Human-Thinking-اكثر-5-اخطاء-شائعة-في-تفكير-الانسان-الجزء-الثالث

تحدثنا في الجزء الأول و الثاني من الموضوع عن اعلى 5 اخطاء شائعة في تفكير الإنسان، و نستكمل في الجزء الثالث من الموضوع باقي تلك الأخطاء.



هذه القائمة تستكشف أكثر 5 أخطاء شائعة في الفكر البشري. و من المدهش أنه مع كل هذه الأفكار الخاطئة فمازال الناس قادرون على التفكير العقلاني بين الحين والآخر.
فليس هناك حد للأخطاء التي نفعلها عندما نقوم بمعالجة المعلومات في عقلنا ، لذلك نقدم لكم هنا الـ 5 أخطاء الأكثر شيوعاً لتكون على علم بها.


 1  التفاعلية


التفاعلية، هي ميل الناس الى التصرف أو الظهور بشكل مُختلِف، عندما يعلمون أنه يتم النظر إليهم أو مُراقبتِهِم.

في عشرينيات القرن الماضي، قامت (مُنشأة تصنيع) بإجراء دراسة لمعرفة تأثير مستويات مُختَلِفة من الضوء على إنتاجية العمال. و ما وجدوه كان شئ لا يُصدَّق، فإن تغيير الضوء يجعل الإنتاجية ترتفع ! و لكن للأسف، عندما تم الانتهاء من الدراسة، انخفضت مستويات الإنتاج إلى مستوياتها العادية. و كان هذا بسبب أن التغيُّر في الإنتاجية لم يكن بسبب مستويات الضوء، ولكن بسبب أن العمال تحت المُراقبة.

أظهر هذا شكل من أشكال التفاعلية؛ فعندما يعرف الأفراد أنهم يتم مراقبتهم، فأنهم يقومون بتغيير سلوكهم بشكل عام لجعل أنفسهم يظهرون بشكل أفضل.

التفاعلية هي مشكلة خطيرة في مجال البحوث، و يجب أن تخضع للرقابة في التجارب العمياء.


 2  الباريدوليا


الباريدوليا هي عندما ينظر الشخص إلى صور أو أصوات عشوائية على أنها شئ مهم. مثل رؤية الغيوم في أشكال الديناصورات، أو سماع أصوات محددة عندما تعيد شريط التسجيل (الكاسيت) إلى الوراء، كل هؤلاء هم الأمثلة الشائعة من الباريدوليا.

فهي ليس لها معنى مقصود؛ و لكن المعنى هو شئ من خيالات الشخص نفسه.


 3  نبوءة تحقق ذاتها


النبوءة التي تحقق نفسها هي أن يقوم الشخص بسلوكيات تؤدي في النهاية الى حدوث النتائج الموجودة في عقله.


على سبيل المثال : أنا أعتقد أنني سوف أكون سيئاً (فاشلاً) في المدرسة، و لهذا فإنا أقوم بتقليل المجهود الذي أبذله في الواجبات الدراسية و المُذاكرة، و عندما تأتى نهاية السنة فأنا سأكون بالفعل سيئاً، تماماً كما اعتقدت.


مثال شائع آخر عن العلاقات : أعتقد أن علاقتي مع خطيبتي/خطيبي سوف تفشل، و لذلك أبدأ بالتصرف بشكل مختلف، و أبتعد عن شكلي الطبيعي. و بسبب أفعالي، أتسبب فعلاً في فشل العلاقة.

و هذه المُشكلة هي أداة قوية يستخدمها "الدجَّالين" - حيث يقومون بزرع الفكرة في عقلك، و في النهاية أنت تجعلها تتحقق لأنك تعتقد بأنها ستتحقق.


حقيقة مثيرة للاهتمام : الركود الاقتصادي هي نبوءات تحقق نفسها. لأن الركود هو تراجع في رُبعيِّ الناتج المحلي الإجمالي (6 شهور) ، و الحقيقة هو انك لا يمكن أن تعرف أنك في حالة ركود إلا بعد مرور 6 أشهر من السنة المالية.و للأسف فـ في أول علامة لإنخفاض الناتج المحلي الإجمالي تخرج تقارير وسائل الإعلام بإمكانية حدوث ركود و تجعل الناس في حالة من الذعر وتبدأ سلسلة من الأحداث التي تتسبب في النهاية بحدوث حالة من الركود فعلاً، و بذلك تكون النبؤة التي كانت كاذبة قد حققت نفسها.


 4  تأثير الهالة

تأثير الهالة، هو ميل الصفة الإيجابية أو السلبية للفرد في الإمتداد إلى مناطق أخرى من شخصيته في تصورات الآخرين عنه. ( كلام صعب ؟ أنظر المثال بالأسفل)

هذا التحيُّز يحدث كثيراً في تقييم أداء الموظفين.

على سبيل المثال : الموظف الذي يعمل عندي أسمه أحمد، و جاء متأخراً للعمل خلال الأيام الثلاثة الماضية؛ و انا لاحظت هذا و أستنتجت أن أحمد شخص كسول و لا يهتم بوظيفته. و قد يكون هناك سبباً آخر لقدومه متأخراً، فربما تعطلت سيارته، أو أن السيدة التي ترعى طفله لم تأتي، أو كان هناك سوء في الاحوال الجوية. و لكن المشكلة هي أنني نظرت إلى الجانب السلبي الذي قد يكون خارج عن سيطرة أحمد، وبعد ذلك أفترضت أنه موظف سيئ.

حقيقة مثيرة للاهتمام : الصورة النمطية المادية الجاذبة هي : عندما نفترض أن الشخص الجذاب سيمتلك الصفات الأخرى المرغوبة اجتماعياً، مثل السعادة و النجاح و الذكاء.
و هذه تصبح نبوءة تُحقِق نفسها، فعندما تُتاح للأشخاص الجذَّابين مُعاملة مُميَّزة مثل فُرَص عمل أفضل و رواتب أعلى، فإن النبؤة تحقق نفسها بالفعل.


 5  عقلية القطيع


عقلية القطيع، هي الميل إلى تبنِّي الآراء و اتباع السلوكيات التي يتَّبعُها الأغلبية، حتى يُمكِن للشخص أن يشعُر بأنَّهُ أكثر أمناً و يتجنب الصراع. و هي معروفة أيضاً بإسم "عقلية الغوغاء".

و بسبب عقلية القطيع تحصُل "البِدَّع" على شعبية كبيرة. مثل الملابس، و السيارات، و الهوايات، و الأستايل، فكل ما يتطلبه الأمر هو أن يقوم مجموعة من الناس بالإعتقاد أن هذا الشئ هو شئ رائع، حتى لو لم يكن كذلك، و بعدها ستجد جميع الناس يفعلونه لِمُجرَّد أن الآخرين يفعلونه أيضاً.

حقيقة مثيرة للاهتمام : الأشياء التي تُعتَبر الآن غير جذَّابة، أو أنها لا تبدو رائعة أو شعبية الآن، كانت لديها شعبية ضخمة قبل ذلك بسبب عقلية القطيع. و هي أشياء مثل الملابس و الأفكار و الأطعمة و وسائل الرفاهية و المسكن .. و القائمة لن تنتهي، فهى ترتبط بكل شئ في الحياة.


إلى هنا ينتهي الجزء الثالث من الموضوع ... إضغط هنا للإنتقال إلى الجزء الرابع و الاخير من سلسلة موضوعات الأخطاء الشائعة في فِكر الإنسان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top