7 معلومات مفيدة يجب أن تعرفها - مجتمع لازم تفهم

top-7-useful-information-you-should-know-افضل-7-معلومات-مفيدة-يجب-أن-تعرفها

على الرغم من أن جميع الحقائق تكون مثيرة جداً للاهتمام، و لكن هناك دائماً بعض الجدل حول صحة المعلومات الموجودة، ومع ذلك و على حد علمنا فهي صحيحة ! ومثيرة للاهتمام للغاية.


 1  أعلى جبل

أين هو أعلى جبل ؟

أعلى جبل يوجد على سطح كوكب المريخ. وهو البركان العملاق المُسمَّى أوليمبوس مونس و هو أكبر جبل في النظام الشمسي. بـ 22 كم في الإرتفاع و 624 كم في المساحة، فهو يكاد يكون ثلاثة أضعاف أرتفاع جبل ايفرست، و مساحته يمكن أن تغطي ولاية أريزونا، أو بريطانيا بالكامل.
فتلك الحفرة البركانية كبيرة بما يكفي لابتلاع لندن. و مع ذلك فإن أوليمبوس مونس لا يتوافق مع فكرة الناس حول شكل الجبل؛ حيث تميل جوانبه قليلاً و لن تبذل أي جهد إذا صعدت عليه.


 2  فتحة الأنف

كم عدد فتحات الأنف عندك ؟

هم أربعة . منهم اثنين تراهم، و إثنين لا تراهم. و جاء هذا الاكتشاف عن طريق مشاهدة طريقة تنفس الأسماك. فـ الأسماك تحصل على الأكسجين الخاص بهم من المياه، و معظمهم لديهم زوجين من الخياشيم، الأثنان الموجودون في الأمام تدخل منهم المياه و اثنين آخرين تخرج منهم المياه. أما الفتحات الأخرى الموجود عند البشر فهي موجودة في الداخل في الجزء الخلفي من الرأس. و هذه الفتحات متصلة بالحلق وهي التي تسمح لنا بالتنفس من خلال أنوفنا.

بعض البحوث التي أُجريت مؤخراً على الأنوف تدل على أننا ربما نكون نستخدم كل فتحة للكشف عن أنواع مختلفة من الروائح.


 3  دجاجة مقطوعة الرأس

كم من الوقت يمكن أن تعيش دجاجة بدون رأسها ؟

حوالي سنتين، ولكن هذه مجرد دجاجة واحدة، حتى الآن.

ففي 10 سبتمبر 1945 في مدينة فرويتا في ولاية كولورادو هناك دجاجة قُطِعَت رأسها و عاشت. و بشكل لا يصدق، فإن الفأس قد ترك حبل الوريد عند الدجاجة سليم، و ترك ما يكفي من جذع الدماغ بها مما جعلها تصدر صوتها الطبيعي.

مايك هو إسم الدجاجة و كان مشهوراً في وقته و ظهر في مجلة تايم. مالك الدجاجة إسمه لويد أولسن، و كان يأخذ خمسة و عشرين سنت من كل شخص يريد رؤية "مايك" في العروض الجانبية في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

في ذروة حياته المهنية كان مايك يجمع حوالي 4،500 دولار في الأسبوع، وتم تقدير قيمته وقتها بـ 10،000 دولار.  كان مايك يأكل ويشرب بإستخدام قطَّارة، و لكن حدثت المأساة في أحد الليالي عندما ترك مالك الدجاجة القطَّارة في مكان تنفس الدجاجة أثناء أحد العروض السابقة. و أصبح مايك غير قادر على التنفس و إختنق مايك حتى الموت.


 4  سنام الجمل

ماذا تخزن الإبل في سِنامِها ؟

الدهون، و ليس الماء.

يتم استخدام الدهون المُخزَّنة في سنام الإبل كإحتياطي للطاقة. و يتم تخزين المياه في جميع أنحاء أجسادهم، و في الغالب تكون في مجرى الدم الخاص بهم، مما يجعل الجمل جيد جداً في تجنب الجفاف.

و يمكن أن تمشي الإِبِل سبعةِ أيام دون شُرب الماء، و لكن عندما تشرب فهي تشرب كثيراً جداً، ما يصل إلى 225 لتراً (50 غالوناً) من الماء في المرة الواحدة.


 5  العصر الجليدي

متى أنتهى العصر الجليدي الأخير؟

نحن لا نزال في العصر الجليدي. فـ الجغرافيون يُعرِّفون العصر الجليدي بأنه فترة من تاريخ الأرض توجد فيها القمم الجليدية القطبية.

مناخنا الآن في فترة "بين الجليدين" و هذا لا يعني أننا بين العصور الجليدية، و لكن يعني أننا في فترة من الزمن يتراجع فيها الجليد من القطبين بسبب إرتفاع درجات الحرارة. و قد بدأت هذه الفترة منذ 10،000 سنة.
متى ينتهي العصر الجليدي ؟ الإجابة شئ قابل لتخمين أي شخص، و تتراوح التقديرات بين 12،000 إلى 50،000 سنة. فأسباب التقلبات الطبيعية في درجات الحرارة العالمية ليست مفهومة بشكل جيد، و تختلف النظريات حول هذا الموضوع.


 6  الحرباء

لماذا تغير الحرباء لون بشرتها ؟

الحرباء لا تُغيِّر لون بشرتِها من أجل التخفِّي في المكان المُحيط بها. و لكِنَّها تُغيِّر لونها بسبب عدد من الحالات العاطفية، وغالباً ما تختلف الألوان في كل مرة، و لذلك في بعض الأحيان تتطابق ألوانهم بالمكان المحيط بهم و لكن فقط بشكل مؤقت حتى تتغيير مرة آخرى. و هم يُغيِّرون لونهم عندما يكونوا خائفين، أو عند التزاوج، أو عندما تُقاتِل حرباء أخرى الخ...


 7  الحواس

كم عدد الحواس لديك ؟


الحواس التي لديك هم تسعة على الأقل.

الخمسة المعروفين هم : البصر، السمع، التذوق، الشم واللمس، و أول من اقترحهم كان أرسطو، و لكن هناك الآن أربع حواس آخرى تم الاتفاق عليهم بين العلماء لتكون حواس رسمية و هي :-

 أ  الإحساس بالحرارة :- الشعور بالحرارة (أو عدم الشعور بها) على جلدنا.

 ب  الإحساس بالتوازن :- لدينا نوعاً ما من التوازن، و يتم تحديده بواسطة تجاويف مملوءة بالسوائل في الأذن الداخلية لدينا.

 ج  الإحساس بالألم

 د  الحس العميق - أو وعي الجسم :- و هي تعني أننا نعرف و نشعر بأجزاء الجسم لدينا دون الحاجة إلى النظر إليها. فعلى سبيل المثال أغمض عينيك و حرِّك إصبع قدمك الكبير، ستجد أنك تعرف مكانه بالضبط بالنسبة لبقية الأصابع.

يُجادِل بعض أطباء الأعصاب أيضاً بأن عدد الحواس أكثر من 9. مثل الجوع ؟ أو العطش ؟ و من الواضح أن هذه المسألة ستظل محل جدال.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top