أغرب 9 حالات من الفوبيا ! - مجتمع لازم تفهم

top-9-strangest-types-of-phobia-أغرب-9-حالات-من-الفوبيا

نحن جميعاً ربما نعاني من رُهاب بسيط أو اثنين (فوبيا)، و لكن حياة بعض الناس تُعتبر مُعاناة بسبب مخاوفهم. و هذه القائمة تبحث في التسعة الأكثر غرابة من الرُهاب أو الخوف أو (الفوبيا) التي تصيب الناس في هذا العصر.
إذا كنت تعاني من أي من هذه المخاوف المرضية، أخبرنا عن ذلك في التعليقات أسفل الموضوع.


 1  أجيروفوبيا : الخوف من عبور الشارع

مرضى الأجيروفوبيا لديهم خوف من عبور الشوارع و الطُرُق السريعة و الطرق الأخرى، أو الخوف من الطُرُق نفسها. و هذا بالطبع يجعل من الصعب جداً أن يعيش الإنسان حياة مُريحة في المدينة.
تشمل هذه الفوبيا عدة أنواع من الناس، فمثلاً قد يَخشون الطرق الواسعة بالتحديد و أيضاً الضواحي أو الشوارع أو الطريق ذو الإتجاه الواحد، و يُمكِن أن تشمل أيضاً خوفاً من عبور الطريق أثناء مرور السيارات أو عبور أي مكان في الشارع.

و يُعتَبر هذا الخوف مُختَلِفاً عن الخوف من السيارات.


 2  ماجيروكوفوبيا : الخوف من الطبخ


يُسمَّى الخوف الغريب من الطبخ بإسم (ماجيروكوفوبيا). هذا الخوف يمكن أن يُسبِّب الضعف و ربما يؤدي إلى الأكل غير الصحي إذا كان المريض يعيشُ وحدَه.
الذي يُعاني من هذه الفوبيا يُمكِن أن يشعُر بالخوف الشديد من الأشخاص الماهِرين في الطبخ، و هذا الخوف و الشعور بالنقص هو على الارجح السبب الجذري للفوبيا بالنسبة للكثيرين.


 3  بيديوفوبيا : الخوف من الدمى أو العرائس


بيديوفوبيا هو خوف غير منطقي من الدُمَى (العرائس). ليس فقط الدُمى المُخيفَة - ولكن كُلَّ الدُمى.
هذا الخوف هو عبارة عن رُعب من "التمثيل الكاذب للكائنات الحية" لذَلِك عادةً ما يشمل أيضاً الروبوتات و المانيكان، مِمَّا يجعل من الصعب على المريض الذِهاب للتسوُّق. و يجب عدم الخلط بين هذه الفوبيا و بين فوبيا الخوف من الأطفال (بيدوفوبيا).

سيجموند فرويد يعتقد أن هذه الفوبيا تظهر بسبب الخوف من أن الدُمية قد تعود للحياة.


 4  ديبنوفوبيا : الخوف من الحديث أثناء العشاء


الآن و بإعتراف الجميع، أن بعض الأحاديث أثناء الجلوس على مائِدَة العشاء تكون مُحرِجة للغاية، و لكن بعض الناس مرعوبون حتى من فِكرَة التحدُّث إلى شخص آخر على مائدة العشاء لدرجة أنَّهُم يتجنبون تناول الطعام في الخارج.

في الأزمنة القديمة كانت هناك قواعد صارمة للآداب، التي ساعدت الشخص على التعامل مع هذه الحالات، لكنها (للأسف) تم نسيان معظمها. و في مجتمعات اليوم فإن القواعد الشكلية أصبحت شئ غير موجود ، فمن الممكن أن الوجود في عشاء يتطلب إتباع آداب معينة أن يكون سبباً جزئياً وراء هذا الخوف.


 5  إيسوبتروفوبيا : الخوف من المَرَايا


إيسوبتروفوبيا هو الخوف من المَرَايا بشكل عام، أو لنكون أكثر تحديداً، فهي الخوف من أن يكون الشخص في إتِّصال مع عالم آخر من خلال المرآة.

المرضى يعانون من القلق الغير مُبرَّر على الرغم من أنهم يعلمون أن خوفهم هو شئ غير منطقي او غير عقلاني. و بسبب خوفهم، غالباً ما يتأثَّرون بالخُرافات، و لِذَلِك فإنَّهُم قد يَشعُرون بالقلق من أن كسر المرآة سوف يجلب الحظ السيء أو أن النظر في المرآة سيضعهم في اتصال مع عالم خارق داخل زُجاج المرآة.

بعد كتابة هذه القائمة أدركت أنني أعاني من نموذج بسيط من هذا الاضطراب ! حيث أنني لا أحب النظر في المرآة في المساء عندما أكون وحيداً، خوفاً من رؤية شخص (أو شيء) ورائي.


 6  ديمونفوبيا : الخوف من الشياطين


ديمونفوبيا هو خوف غير طبيعي و مُستَمِر من كائنات خارِقة الشر عند الأشخاص الذين يعتقدون بوجود مثل هذه الكائنات، و أن هَذِهِ الكائنات تتجول بحرية من أجل التسبُّب في ضررً لهُم.

أولَئِك الذين يعانون من هذا الخوف يعلمون أن خوفهم مُبالَغ فيه أو غير عقلاني. و مع ذلك، فإنهم يُصبِحون حريصين جداً بدون مُبَرِّر عند التحدث عن الشياطين، أو عند مُشاهَدَة أفلام عن المس الشيطاني و طرد الأرواح الشريرة.


 7  بينثيرافوبيا : الخوف من حماته/حماتها (صهرتها / صهرته)

من بين جميع أنواع الفوبيا في هذه القائمة، البينثيرافوبيا هي على الارجح الاكثر إنتشاراً. و نحن متأكدون تقريباً أن معظم الأشخاص المتزوجين، في وقتً ما، كانوا يعانون من هذا الخوف الرهيب.

هذا الخوف منتشر جداً في المجتمع الغربي و الذي يظهر في كثير من الأحيان في الأفلام وغيرها من أشكال الترفيه. و من ضمن العديد من العلاجات المتاحة لهذا المرض ، يبدو أن الطلاق هو الأكثر إنتشاراً.

و هناك فوبيا قريبة من هذه الفوبيا و هي نوفيركافوبيا و هي الخوف من زوجة الأب - و أشهرها قصة سندريلا.


 8  كاثيسوفوبيا : الخوف من الجلوس


كاثيسوفوبيا هو الخوف من الجلوس. و يمكن أن تكون أسباب هذه الفوبيا هي حالة سيئة من البواسير، و لَكِن في بعض الحالات الخطيرة يمكن أن تكون بسبب الاعتداء الجسدي المُتَعلِّق بالجلوس على أدوات حادة أو مؤلمة.

في بعض الأحيان يكون الخوف من الجلوس بسبب العِقاب في أيَّام المدرسة، أو أنها قد تكون مؤشِّراً لبعض أنواع الفوبيا الآخرى مثل الجلوس أمام الأشخاص أو النُخبَة المؤثِّرة.
تشمل أعراض فوبيا الخوف من الجلوس : التعرُّق، التنفس بصعوبة أو بشكل قصير ، و القلق.


 9  أوتوماتونوفوبيا : الخوف من الدُمى أو العرائس المُتَكَلِّمَة من بطنها


و تشمل هذه الفوبيا الخوف من الدُمية التي يمسكها الرجل بيدُه ثم يتكلم هو من بَطنِه ليوهِمَ الجميع أن الدُمية هي التي تتكلم. مثل الشخص الذي ظهر مرة في برنامج العرب عندهم موهبة (Arabs Got Talent).

الذين يُعانون من هذه الفوبيا ليس من الضروري ان يبحثوا عن علاج، لأن هذا رد فعل طبيعي لهذا التصرف من الشخص الذي يُمثِّل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top