ما هي امواج تسونامي - (تعريف - اسباب - مراحل - اماكن - خطورة - تحذير) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Tsunami-Definition-ما-هو-تعريف-موجات-التسونامي

ما هي أمواج تسونامي ؟ (تعريف)

تسونامي هي موجات بحرية كبيرة و قوية تنمو في الحجم حتى تصل إلى الشاطئ. و يمكن أن تُسبب ضرراً كبيرا لأنها تندفع إلى داخل المدن في شكل فيضانات و تدمر المنازل.



ما هو سبب حدوث تسونامي ؟

التسونامي يحدث بسبب إزاحة جزء كبير من الماء. فمثلاً عندما تكون جالساً في حوض الاستحمام و تتحرك داخل الحوض. فهذا يمكن أن يُسبب موجة كبيرة نسبياً. و نفس الشيء يحدث في المحيط عندما تتحرك كمية كبيرة من المياه فجأة.

و توجد عدد من الأحداث قد تتسبب في هذا النوع من الحركة، مثل: الزلازل و الإنهيارات الأرضية و الثورات البركانية و الأنهار الجليدية التي تذوب، و حتى النيازك.

معظم التسونامي يكون سببها الزلازل. و يحدث الزلزال عندما تتحرك مساحة كبيرة من قشرة الأرض فجأة. و عندما يحدث هذا تحت الماء، قد تظهر فتحات كبيرة في قاع المحيط. و عِندها يتحرك الماء و يملء هذه الفتحة، و بذلك يحدث تسونامي.


ماذا يحدث أثناء التسونامي ؟

 1  بمجرد تحرُّك المياه بسبب وقوع زلزال أو أي حدث آخر، تحدث موجات كبيرة و تنتشر بدءاً من النقطة التي إنتقلت منها الماء أولاً.

 2  يمكن لهذه الموجات أن تتحرك بسرعة و لمسافات طويلة جداً. و من المعروف أن بعض موجات تسونامي تسافر لآلاف الكيلومترات عبر المحيط و تسافر بسرعات تصل إلى 500 ميلاً في الساعة.

 3  و أثناء تحرك الأمواج عبر الأجزاء العميقة في المحيطات، تكون إرتفاعاتها قصيرة في العادة، و تكون بـ طول بضعة أقدام. و هذا يجعل من الصعب الكشف عن (التسونامي) لأنها لا تكون واضحة في أعماق المحيطات.

 4  عندما تقترب الأمواج من الأراضي و المياه الضحلة، فإنها تتراكم و تزداد في الارتفاع.

 5  عند الساحل، قد يظهر حوض للموجة. و هذا يسبب إنحسار المياه على الشاطئ لبعض المسافة. و هذا خطراً، لأن الناس قد يرغبون في الخروج إلى تلك المنطقة المفتوحة.

 6  وعندما تصل الموجة إلى الشاطئ، سيكون شكلها في العادة مثل جدار طويل مرتفع من الماء. و سوف يندفع الماء إلى الأراضي، و أحياناً يندفع لبعض المسافة و بسرعة و قوة كبيرة. و تبلغ موجة تسونامي قوتها حسب تضاريس و شكل الساحل. فمن المعروف أن بعض موجات المد تصل إلى إرتفاع 100 قدم.

 7  المزيد من الأمواج قد تصل. و قد تكون الفترة الزمنية بين الأمواج عدة دقائق.


أين تحدث أمواج تسونامي ؟

يمكن أن تحدث التسونامي في أي جسم رئيسي به مياه (بحار ، محيطات). و لكنها تحدث بشكل أكثر في المحيط الهادئ حيث تحدث هناك الكثير من الزلازل و البراكين تحت الماء.

البلدان ذات السواحل الطويلة على المحيط الهادي مثل اليابان و تشيلي، و الولايات المتحدة كلها تحت خطر التعرض لموجات تسونامي. و مع ذلك، يمكن لـ التسونامي أن يحدث في أي مكان. ففي عام 2004 زلزال ضخم في المحيط الهندي تسبب في حدوث تسونامي مُدمِّر، و قتل أكثر من 230،000 شخص.


لماذا تكون موجات تسونامي خطيرة ؟

على الرغم من أن موجات تسونامي تُبطئ أثناء إقترابها من الشاطئ، لكنها لا يزال بإمكانها أن تتحرك بسرعات عالية لـ أكثر من 50 ميلاً في الساعة.
فـ جدار ضخم من المياه يتحرك بهذه السرعة يمكن أن يُسبب أضرار كبيرة. و التسونامي الكبير يمكن أن يتحرك لمسافة عدة أميال على الأرض و يمحو المدن الساحلية بأكملها.


تحذيرات :

العديد من المناطق الساحلية لديها أنظمة تحذير من تسونامي. و في حالة حدوث زلزال، فهذا قد يؤدي إلى حدوث موجات تسونامي، و يتم تحذير الناس من أجل مُغادرة المنطقة أو إيجاد أراض عالية لـ اللجوء إليها.


حقائق مثيرة للاهتمام عن تسونامي :

- على الرغم من أن موجات تسونامي تُسمى أحيانا بـ (موجات المد) و لكن لا توجد علاقة بينها و بين المد و الجزر في المحيطات.

- سلسلة موجات تسونامي يُطلق عليها إسم (قطار الموجة).

- الموجة الأولى من تسونامي قد لا تكون الأكبر. و قد تكون هناك أمواج أكبر و أقوى تأتي بعدها.

- كلمة "تسونامي" تعني "موجة الميناء" باللغة اليابانية.

- يسمى نظام الإنذار في المحيط الهادئ بإسم (نظام DART) و هو موجود من أجل تقييم أعماق المحيط و الإبلاغ عن التسونامي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top