ما هي البقع الشمسية، الرياح الشمسية، و الانفجار الشمسي - مجتمع لازم تفهم

what-is-Sunspots-Solar-Winds-Solar-Flare-Definition-ما-هو-تعريف-البقع-الشمسية-الرياح-الشمسية-الانفجار-الشمسي

الشمس مشرقة جداً لدرجة أننا لا يمكننا النظر إليها بشكل مباشر. في الواقع ، لا يجب أبداً أن تنظر مباشرةً إلى الشمس.


فهذا يُمكِن أن يضُرَّ عينيك بِشكل دائم. و مع ذلك، فإن العلماء قادرون على رؤية سطح الشمس و دِراسَتُهُ بـ تِلِسكوبات خاصة.

و تبين أن الشمس بها بعض الميزات المثيرة للاهتمام. و سوف نلقي نظرة على عدد قليل منهم هنا، بما في ذلك (البُقَع الشمسية)، و (الرياح الشمسية)، و (الإنفجارات الشمسية).


ما هي البُقَع الشمسية (تعريف - سبب حدوث - خصائص) :

البُقَع الشمسيَّة هي مناطق داكِنَة تظهر على سطح الشمس. و هي ناتِجة عن نشاط مِغناطيسي قوي داخل الشمس. و لكن البقع الشمسية ليست دائمة و يُمكِنُها أن تتحرك ببطء عبر سطح الشمس و يتغير حجمها أثناء تحرُّكها.

ظهور البُقَع الشمسية يأتي بعد الدورة الشمسية لـ أحد عشر عاماً. و كل أحد عشر عاماً يكون هناك فترة من زيادة نشاط البُقَع الشمسية. و البُقَع الشمسية تختلف في حجمها من صغيرة بحجم 10،000 ميل عرض إلى كبيرة بحجم 100،000 ميلاً.


ما هي الرياح الشمسية (تعريف - خصائص) :

الشمس قوية جداً و مليئة بالنشاط لدرجة أنها تصنع نوعً من الرياح التي تُسافر في جميع أنحاء النظام الشمسي. و تُسمى هذه الرياح بـ (الرياح الشمسية). و الرياح الشمسية هي تيَّار مُستَمِر من الجُسيمات المشحونة التي تتدفق من الشمس في كل الإتجاهات.

قوة الرياح الشمسية تختلف حسب النشاط على سطح الشمس. و في الغالب يتم حماية الأرض من الرياح الشمسية بواسطة المجال المغناطيسي القوي للأرض. و مع ذلك، فإن بعض أنواع النشاط، مثل الإنفجارات الشمسية، يمكن أن تُسبب (جُسيمات ذات طاقة عالية) تنبعث من الشمس و التي يمكن أن تُشكِّل خطراً على رواد الفضاء، و يمكن أن تُسبِّب ضرراً لـ الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.


ما هي الإنفجارات الشمسية (تعريف - تأثير) :

أحياناً بعض المناطق في الشمس سوف تظهر فجأة أكثر إشراقاً. و تُسمى هذه النِقاط المُضيئة بإسم (الإنفجارات الشمسية). و هَذِهِ المناطق يتم فيها إطلاق كمية كبيرة من الطاقة على سطح الشمس.

الإنفجارات الشمسية تبعث رشقات نارية من الإشعاع الكهرومغناطيسي بما في ذلك الأشعة السينية و أشعة جاما ذات الطاقة العالية. و الطاقة المُنطَلِقَة من الإنفجار الشمسي الواحد يمكن أن تكون أكثر قوة من مليون قُنبلة نووية تنفجر في نفس الوقت.

الجُسيمات ذات الطاقة العالية الناتجة عن الإنفجار الشمسي يُمكِن أن تصل إلى الأرض في دقائق معدودة. و يُمكِن لهذه الجزيئات أن تُتلِف المكونات الإلكترونية الموجودة في الأقمار الصناعية و يمكن أن تؤثِر أيضاً على بعض الإشارات اللاسلكية.


حقائق مثيرة للاهتمام عن البقع الشمسية، الرياح الشمسية، و الإنفجارات الشمسية :

- البُقَع الشمسية تكون مُشرِقة إلى حدِّاً ما، و لكن تظهر بشكل داكن لأن بقية الشمس تكون أكثر إشراقاً.

- الإنفِجَارات الشمسية في الغالب يتبعها خروج كبير لـ البلازما من سطح الشمس و هي تُسمى (الانبعاث الكتلي الإكليلي) (CME).

- الشفق، مثل "الشفق القطبي" أو "الأضواء الشمالية" تحدث بسبب الرياح الشمسية التي تضرب الغلاف الجوي للأرض.

- غالِباً تظهر البقع الشمسية في شكل (أزواج).

- الشمس تفقد حوالي 5 مليار طن من الكتلة كل ساعة من الرياح الشمسية.

- تمت ملاحظة البقع الشمسية بما يعود إلى عام 364 قبل الميلاد بواسطة علماء الفلك في الصين القديمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top