قصة حياة يوليوس قيصر - جنرال وقائد سياسي وكاتب روماني - مجتمع لازم تفهم

Julius-Caesar-Biography-قصة-حياة-يوليوس-قيصر

الوظيفة : جنرال روماني و ديكتاتور

تاريخ و مكان الميلاد : يوليو عام 100 قبل الميلاد في روما، إيطاليا


تاريخ و مكان الوفاة : 15 مارس عام 44 قبل الميلاد في روما، إيطاليا

إشتهر بـ : كونه ديكتاتور روما و هو من وضع نهاية للجمهورية الرومانية


الطفولة و النشأة :

يوليوس قيصر مولود في سوبورا ، روما، عام 100 قبل الميلاد. و هو مولود في عائلة أرستقراطية يمكن تَتبُّع سُلالة أجدادهم حتى تصل إلى مؤسسين روما. و كان والداه ميسوري الحال، لكنهم لم يكونوا أغنياء بالنسبة للمعايير الرومانية. و كان إسمه بالكامل جايوس يوليوس قيصر.

في حوالي سن السادسة، بدأ جايوس تعليمه. و كان يتم تعليمه بواسطة مُعلِّم خاص إسمه (ماركوس أنطونيوس نيفو). و قد تعلَّم كيفية القراءة والكتابة. و تعلم أيضاً عن القانون الروماني و كيفية التحدث للجمهور. و كانت هذه المهارات هامة و سوف يحتاجها كـ زعيم لـ روما.

توُّفِّي والد قيصر عندما كان في السادسة عشرة من عمره. و أصبح يوليوس هو رب الأسرة، و كان مسؤولاً عن أمه اوريليا وأخته جوليا. و في سن السابعة عشر تزوج كورنيليا، و هي إبنة سياسي قوي في روما.


أوائل حياته :

و بسرعة وجد الشاب قيصر نفسه في وسط صراع على السلطة بين فصيلين في الحكومة. حيث كان الديكتاتور الحالي لـ روما، إسمه (سولا) و كان عدواً لـ عم يوليوس و إسمه (ماريوس) و صهر يوليوس و إسمه (سيننا).

إنضم قيصر إلى الجيش وترك روما من أجل أ يتجنب (سولا) و حلفائه. و عندما توفي (سولا) عاد قيصر إلى روما. و أصبح بطلاً عسكرياً بعد السنوات التي قضاها في الجيش. و صعد بسرعة في صفوف الحكومة الرومانية. و صنع تحالفات مع رجال أقوياء مثل الجنرال بومبي. و كان قيصر مُتحدِّثاً مُمتازاً و شعب روما أحبه.


قنصل و جنرال :

في سن الـ 40 تم إختيار يوليوس قيصر لمنصب القنصل. و كان القنصل هو أعلى منصب رفيع في الجمهورية الرومانية.
فكان القنصل مثل الرئيس، و لكن كان هناك اثنين من القناصل و كانوا يخدمون فقط لـ سنة واحدة. و في نهاية عام حكمه كـ قنصل، أصبح قيصر حاكم مُقاطَعة الإغريق.

و كـ حاكم لـ الإغريق، كان قيصر مسؤول عن أربعة فيالق رومانية. و كان حاكم و جنرال فعَّال جداً. و قام بـ غزو كل بلاد الإغريق. و إكتسب احترام و شرف داخل جيشه و سُرعان ما تم إعتباره إلى جانب بومبي كـ أعظم جنرال في الجيش الروماني.


الحرب الأهلية :

أصبحت السياسة في روما عدائية بشكل متزايد بينما كان قيصر في بلاد الإغريق. و كان العديد من القادة يشعرون بـ الغيرة من قيصر و أتباعه. حتى الجنرال بومبي أصبح يشعر بـ الغيرة منه و في وقت سريع أصبح قيصر و بومبي متنافسين.

كان قيصر يدعمه الشعب، و كان بومبي يدعمه الأرستقراطيين. و أعلن قيصر أنه سيعود إلى روما و يترشح لمنصب القنصل مرة أخرى. و أجاب مجلس الشيوخ الروماني أن قيصر يجب عليه التخلي عن قيادة جيشه أولاً. و رفض قيصر هذا الكلام , فقال مجلس الشيوخ أن قيصر خائناً. و لهذا بدأ قيصر بقيادة جيشه إلى روما.

تولى قيصر السيطرة على روما عام 49 قبل الميلاد، و أمضى الـ 18 شهراً التالية في قتال الجنرال بومبي. و أخيراً هزم بومبي، و طارده طوال الطريق حتى مصر. و عندما وصل الى مصر، قام الفرعون الشاب ، بطليموس الثامن، بـ قتل بومبي و قدم رأسه لـ قيصر كـ هدية.


ديكتاتور روما :

في عام 46 قبل الميلاد عاد قيصر إلى روما. و أصبح أقوى رجل في العالم. و جعله مجلس الشيوخ ديكتاتور لمدى الحياة و كان يحكم و كأنه ملك. و قام بـ العديد من التغييرات في روما. و وضع مؤيديه في مجلس الشيوخ. و قام ببناء المباني و المعابد الجديدة في مدينة روما.

و قام بتغيير التقويم إلى التقويم اليولياني الشهير حيث تتكون السنة من 365 يوم و نظام السنة الكبيسة.


الوفاة (الإغتيال) :

شعر بعض الناس في روما أن قيصر كان قوياً جداً لدرجة اكثر من المطلوب. و كانوا يشعرون بالقلق من أن حكمه قد يتسبب في إنتهاء الجمهورية الرومانية. و لذلك خططوا لقتله.

و كان قادة المؤامرة (كاسيوس) و (بروتوس). و في 15 مارس عام 44 قبل الميلاد دخل قيصر مجلس الشيوخ. و ركض عدد من الرجال إليه و بدأوا في مهاجمته و قتله. و تم طعنه 23 مرة.


حقائق مثيرة للاهتمام عن يوليوس قيصر :

- تم خطف قيصر في أحد الأيام بواسطة القراصنة عندما كان لا يزال شاباً. فقال لهم : أنه سوف يقوم بإعدامهم بعد أن يتحرر. و لكنهم ضحكوا من كلامه، و لكن قيصر كانت له الضحكة الأخيرة عندما أمسكهم في وقت لاحق، و تم قتلهم.

- كان عم قيصر هو جايوس ماريوس، بطل حرب شهير و مشهور بإعادة تنظيم الجيش الروماني.

- عندما كان في مصر وقع في حب ملكة مصر كليوباترا. و قام بـ مساعدتها لتصبح فرعون و أنجب طفل منها إسمه قيصرون.

- كان وريث قيصر هو إبن أخيه أوكتافيان. و أصبح أوكتافيان أول إمبراطور روماني يغير إسمه إلى (قيصر أوجسطس).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top