ما هي الإمبريالية - (تعريف - امثلة) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Imperialism-Definition-ما-هو-تعريف-الإستعمارية

ما هي الإمبريالية (تعريف) :

الأمبريالية هي سياسة دولة، أو مُمارسة، أو دعوة لتوسيع مساحة القوة و السيطرة، و خاصةً عن طريق الإستحواذ الإقليمي المباشر أو عن طريق السيطرة السياسية و الاقتصادية على المناطق الأخرى، (سياسة إستعمارية لمناطق أو دول آخرى).

و هي تشمل دائِماً إستخدام القوة، سواء القوة العسكرية أو شكلاً أكثر دهاءاً من القوة ، و كثيراً ما تم النظر إلى الإمبريالية بأنها شئ مرفوض أخلاقياً و كثيراً ما تم إستخدام مصطلح " الامبريالية " في الدعاية الدولية لإدانة و تشويه سمعة السياسة الخارجية لـ الخِصم.

و يمكن أن نقول أن الإمبريالية هي التوسع لـ بناء إمبراطورية. و هذا التوسع يحدث عندما تكون دولة واحدة أكثر قوة من العقبات و المشاكل التي يمكن أن تمنعها من التوسع. و قد تكون هذه العقبات دول أو شعوب أخرى، أو أنها قد تكون عوائق جغرافية أو مادية أو تكنولوجية. و أساس هذه الامبراطورية قد يكون دولة قومية، أو في العصور القديمة، قد يكون مدينة أو قبيلة.


الأمبريالية الأوروبية :

شهدت الحضارة الأوروبية فترة من التوسع السريع غير المسبوق في جميع أنحاء العالم خلال الثلث الأخير من القرن التاسع عشر. والدول القومية الأوروبية أصبحت قوية جداً بسبب التصنيع وبسبب الكفاءة التنظيمية للدولة القومية.

وكان التوسع العالمي الأوروبي بدأ فعلاً في القرن الخامس عشر، ولكن العملية تسارعت بشكل كبير في القرن التاسع عشر. و كانت أمريكا اللاتينية والموانئ البحرية في آسيا و أفريقيا أول من تم إستعمارها من جانب الأوروبيين. و تمت تصفية الأميركيين الأصليين (الهنود الحمر) أو تم إجبارهم على الحكم الأوروبي.

و  حصل معظم أبناء أمريكا اللاتينية (اللاتينيون) على الاستقلال من الغزاة الأسبان عن إسبانيا في أوائل القرن الـ 19، بينما ظلت العديد من الشعوب الأصلية خاضعة لهم.


أخيراً، إذا أردت تعريف سهل لـ الإمبريالية سنقول :

الإمبريالية تعني أن هناك بلد يُحاوِّل السيطرة بالقوة على دول أو أشخاص أخرى من أجل توسيع إمبراطوريته و يستخدم عدة طرق من أجل هذه السيطرة، مثل القوة الإقتصادية أو العسكرية أو غيرها من الطرق الآخرى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top