ما هي الأرستقراطية - (تعريف - أمثلة) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Aristocracy-Definition-ما-هو-تعريف-الطبقة-الأرستقراطية

ما هي الأرستقراطية (تعريف) :

الأرستقراطية هي طبقة أو حكومة مُكوَّنة من (فِئة مُميَّزة) صغيرة نسبياً أو من (أقلِّيَّة) يتم النظر إليهم على أنهم الأشخاص الأفضل المؤهلين للحكم.


و يرى الفلاسفة اليونانيين (أفلاطون) و (أرسطو)، أن الأرستقراطية تعني (القِلَّة الأفضل) المُتَفوِّقين أخلاقياً و فكرياً، أن يقوموا بالحكم في مصلحة كامل السكان.

و هذا الشكل من (الحكومة) يختلف عن ((حكم الفرد الواحد) سواء كان نظام ملكي أو طاغية)، أو الحاكم الجشع الذي يهتم بنفسه فقط، أو من الأنظمة الديمقراطية.

و لأن إختيار "الأفضل" هو شئ يقوم على التقييم و التقدير الشخصي، فمن الصعب التمييز بين الأرستقراطية و (حكومات القلة) أو (حكومات المالكين) بموضوعية.


(الكلام صعب ؟  لا تقلق .. ستفهم أكثر في السطور القادمة)

و لأن النظام الملكي له (الأرستقراطية) الخاصة به، و لأن الناس في الدول الديمقراطية يحاولون إنتخاب أفضل الحكام لهم، لذلك يوجد (عنصر أرستقراطية) في تلك الأنظمة أيضاً.

و لهذه الأسباب، فإن كلمة (الأرستقراطية) يتم إستخدامها غالباً لوصف (الطبقة العليا الحاكمة) من مجموعة طبقية من البشر. و بالتالي، فإن الصفوف العليا من الحكومة تكون هي (الطبقة الأرستقراطية السياسية) للدولة. و الصفوف العليا من الشخصيات الدينية تكون هي (الطبقة الأرستقراطية لـ الإسلام أو لـ المسيحية) داخل الدولة مثلاً. و القادة الأغنياء في (الصناعة و الأعمال) يكونون هم (الطبقة الأرستقراطية لـ الإقتصاد و المال) ... و هكذا.


أمثلة عن الأرستقراطية :

هناك أمثلة تاريخية مُختَلِفَة عن الطبقة الأرستقراطية الاجتماعية أو النبلاء. و مُعظَم هذه (الأرستقراطيات الاجتماعية) سواء من الناحية القانونية أو في الواقع، كانوا أرستقراطيات (وراثية).

و كانت هناك أرستقراطيات أخرى (غير وراثية) و يتم إختيارها من طبقات مختلفة من السكان، مثل (الطبقة العليا من الكنيسة الكاثوليكية الرومانية)، و (الأرستقراطية الحاكمة في الجمهوريات والملكيات الإنتخابية )، و (قادة المنظمات العلمية و الفنية)، و (أرستقراطيات مُعيَّنة من أصحاب الثروة).

التفريق بين الأرستقراطية الوراثية و غير الوراثية هو شئ (نسبي)، لأنه حتى في المجتمعات الطبقية، يوجد بعض الأشخاص المولودين في طبقة منخفضة و لكنهم يصعدوا إلى الطبقات العليا و يوجد أيضاً بعض الأشخاص المولودين في طبقة عالية و لكنهم يهبطون إلى طبقات منخفضة.

و لكن، حتى في الأرستقراطيات المفتوحة، يوجد إتجاهاً منتشر في الطبقة العليا بأن تصبح (مجموعة وراثية) و يدخل فيها فقط (نسل) الآباء الأرستقراطيين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top