ما هو الغلاف الجوي - (تعريف - مكونات - وظيفة - طبقات - فضاء خارجي) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Atmosphere-Definition-ما-هو-تعريف-الغلاف-الجوي

ما هو الغلاف الجوي (تعريف) :


الأرض مُحاطَة بـ طبقة من الغازات تُسمَّى (الغلاف الجوي). و الغلاف الجوي مُهِم جداً للحياة على الأرض، و يقوم بأشياء كثيرة للمُساعدة في حماية الحياة و مُساعدتنا على البقاء.



بطانية كبيرة :

الغلاف الجوي يحمي الأرض و يعمل كـ (بطانية كبيرة) من العازل. فهو يمتص الحرارة من الشمس و يحافظ على الحرارة داخل الغلاف الجوي للأرض و هذا يساعد الأرض أن تبقى دافئة، و هذا يسمى بـ (الإحتباس الحراري).

و هو أيضاً يحافظ على إبقاء درجة الحرارة الشاملة لـ الأرض ثابتة إلى حداً ما، و خاصة بين الليل و النهار. و ذلك حتى لا نُصاب بالبرد الشديد في الليل أو الحر الشديد خلال النهار. و هناك أيضاً جزء في الغلاف الجوي يُسمى (الأوزون). و يساعد الأوزون على حماية الأرض من أشعة الشمس.

يساعد هذا الغطاء الكبير أيضاً على تشكيل أحوال الطقس و المناخ للارض. و الطقس يمنع الكثير من الهواء الساخن من أن يتواجد في مكان واحد و يُسبب العواصف و الأمطار. و كل هذه الأمور مهمة في الحياة و البيئة على كوكب الأرض.


الهواء :

الغلاف الجوي هو الهواء الذي تتنفسه النباتات و الحيوانات و البشر من أجل البقاء. و يتكون الغلاف الجوي في مُعظمه من النيتروجين (78٪) و الأكسجين (21٪). و هناك الكثير من الغازات الأخرى التي تُعتبر جزءاً من الغلاف الجوي، و لكن بكميات أقل من ذلك بكثير. و هذه الغازات هي الأرجون و ثاني أكسيد الكربون و النيون و الهيليوم و الهيدروجين، و غيرهم.

الأكسجين تحتاجه الحيوانات و البشر لـ التنفس، و يتم إستخدام ثاني أكسيد الكربون من جانب النبات في عملية التمثيل الضوئي.


طبقات الغلاف الجوي للأرض :

ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى 5 طبقات رئيسية :

- إكزوسفير : هي الطبقة الأخيرة، و الأنحف. و هي تمتد إلى 10،000 كيلومتر فوق سطح الأرض.

- ثرموسفير : هي الطبقة التالية و الهواء فيها يكون رقيق جداً. و درجات الحرارة تكون ساخنة جداً في الثرموسفير.

- الميزوسفير : يُغطي الميزوسفير الـ 50 ميلاً التالية إلى ما بعد الستراتوسفير. و هذا هو المكان الذي تحترق فيه معظم الشُهُب بمجرد دخولها. و أبرد مكان على وجه الأرض يوجد في الجزء العلوي من الميزوسفير.

- الستراتوسفير : الستراتوسفير يمتد للـ 32 ميلاً التالية بعد التروبوسفير. و على عكس التروبوسفير، فإن الستراتوسفير يحصل على الحرارة من طبقة الأوزون التي تمتص الأشعة من الشمس. و نتيجة لذلك، فإنه يصبح أكثر دفئاً كلما إبتعدت أكثر عن الأرض.

- التروبوسفير : التروبوسفير هي الطبقة التي تكون قريبة من الأرض أو سطح الأرض. و تغطي حوالي 30،000 إلى 50،000 قدم في الإرتفاع. و هذا هو المكان الذي نعيش فيه و الذي تطير فيه الطائرات. و حوالي 80٪ من كتلة الغلاف الجوي تكون موجودة في التروبوسفير. و يتم تسخين طبقة التروبوسفير بواسطة سطح الأرض.


أين يبدأ الفضاء الخارجي ؟

لا يوجد تعريف واضح بين الغلاف الجوي للأرض و الفضاء الخارجي. و لكن هناك عدد قليل من المبادئ التوجيهية الرسمية، و تكون في معظمها بين 50 و 80 ميلاً فوق سطح الأرض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top