ما هو كوكب الأرض - (تعريف - مكونات و طبقات - مميزات و جغرافية) - مجتمع لازم تفهم

what-is-Planet-Earth-Definition-ما-هو-تعريف-و-مكونات-و-طبقات-كوكب-الارض


- عدد الأقمار : 1

- الكتلة : 5.97 × 10 ^ 24 كجم

- القُطر : 7926 كيلومتر

- عدد ايام السنة : 365.3 يوم

- طول اليوم : 23 ساعة و 56 دقيقة

- درجة الحرارة : -125 إلى +130 درجة فهرنهايت (-87 إلى +50 درجة مئوية )

- البُعد عن الشمس : هو الكوكب الـ 3 لـ الشمس، و يبعد عنها بـ 93 مليون ميل.


نحن بالطبع نعرف عن الأرض أكثر من الكواكب الأخرى. فالأرض هي أكبر الكواكب الصخرية الأربعة، فالكواكب الصخرية الأخرى هي (عطارد) و (الزهرة)، و (المريخ). و عندما نقول على الأرض (الكوكب الصخري) فنحن نعني أن الأرض لديها سطح صخري ثابت.

تكوين الأرض يُشبِه الكواكب الأرضية الأخرى في أن بها ( النواة الحديدية) و يحيط بها الوشاح المُنصَهِر والذي يحيط به (قشرة خارجية). و نحن نعيش على قمة هذه القشرة.


الأرض مُختَلِفة :

هناك العديد من الأشياء التي تجعل الأرض مميزة بين الكواكب في النظام الشمسي.

أولاً: الأرض هي الكوكب الوحيد الذي نعرف أن عليه حياة. و ليس فقط أن الأرض عليها حياة، و لكنها أيضاً تدعم الملايين من الأشكال المختلفة من الحياة.

و هناك ميزة أخرى و هي أن الأرض يغطيها الماء في الغالب. فالماء يغطي حوالي 71٪ من الأرض. و الأرض هي الكوكب الوحيد الذي لديه الماء في شكل سائل على سطحه.

و ميزة أخرى، هي أن الغلاف الجوي للأرض مُعظَمُهُ مصنوع من النيتروجين و الأكسجين بينما أن الغلاف الجوي لـ كوكب الزهرة و المريخ في معظمه مصنوع من ثاني أكسيد الكربون.


جغرافية الأرض :

الأرض تحتوي على سبع كتل كبيرة من اليابسة، و هي تُسمَّى (القارات). و هذه القارات هي : (أفريقيا) و (آسيا) و (أمريكا الشمالية) و (أمريكا الجنوبية) و (أوروبا) و (أوقيانوسيا)، و (القارة القطبية).

كما أن الأرض بها 5 من المساحات المائية الرئيسية و هي تسمى بـ (المحيطات) و هما : (المحيط الأطلسي) و (المحيط الهادئ) و (المحيط الهندي) و (المحيط المتجمد الجنوبي)، و (المحيط المتجمد الشمالي).

و أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر على الأرض هو (جبل إيفرست) و أدنى نقطة هي (خندق ماريانا).


تكوين أو مكونات و طبقات الأرض :

تتكون الأرض من عدد من الطبقات. على السطح الخارجي توجد طبقة صخرية تسمى (القشرة الأرضية). و تحت هذه القشرة يوجد (الوشاح) و تحت هذا الوشاح توجد النواة الخارجية و النواة الداخلية.

يتكون كوكب الأرض من عدد من العناصر. و تتكون النواة المركزية لـ الأرض في معظمهما من الحديد و النيكل. و القشرة الخارجية للأرض تتكون من عدد من العناصر. و العناصر الأكثر وفرة في تكوينها هي الأكسجين (46٪)، و السيليكون (27.7٪)، و الألومنيوم (8.1٪)، و الحديد (5٪)، و الكالسيوم (3.6٪).


قمر كوكب الأرض :

الأرض لها قمر واحد. و بالتأكيد أنت رأيته ! و قمر كوكب الأرض هو خامس أكبر قمر في النظام الشمسي.


حقائق ممتعة عن كوكب الأرض :

- ربما تظن أن الأرض عبارة عن دائرة مُتناسِقَة، و لكنها في الحقيقة لها شكل (كروي مفلطح). و ذلك لأن مُنتَصَف الأرض أو (خط الاستواء) يبرز للخارج قليلاً بسبب دوران الأرض.

- النواة الداخلية للأرض أكثر سخونة من سطح الشمس.

- الأرض هي خامس أكبر الكواكب.

- الزلازل الصغيرة تحدث في مكاناً ما على الأرض طوال الوقت.

- الأرض تدور حول الشمس بسرعة 67،000 ميل في الساعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top