ما هي البيروقراطية - (تعريف - أهمية - وظيفة - انواع و نماذج) - مجتمع لازم تفهم

What-is-Bureaucracy-Definition-ما-هو-تعريف-البيروقراطية

نظرة عامة على البيروقراطية :

في حواراتنا اليومية، و نحن نستخدم كلمة البيروقراطية كـ إهانة. فـ بالنسبة لمعظم الناس، كلمة بيروقراطية تجعلهم يتخيلون طوابير طويلة من الناس الغاضبين، و أكوام من الأوراق على المكاتب، و الموظفين النائمين في مكاتبهم.

و لكن الحقيقة هي أن كل حكومة تحتاج إلى البيروقراطية لكي تعمل بشكل صحيح. و في الواقع، إن الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة توظف ما يقرُب من 1٪ من السكان الأمريكيين، أو ما يقرب من 2.6 مليون شخص، في بيروقراطيتها.

قسم مركبات السيارات، وكالة الاستخبارات المركزية، فيالق السلام، ومكتب أخلاقيات الحكومة وشرطة الكونجرس الأمريكي، وإدارة الأعمال الصغيرة كلها جزء من البيروقراطية الأميركية، و أيضاً تشمل البيروقراطية : الجماعات الدينية، و الشركات، و المؤسسات التعليمية .

سواء كانت للأفضل أو للأسوأ، فإن البيروقراطية هي أفضل طريقة معروفة لتنظيم أعداد كبيرة من الناس الذين يعملون من أجل نفس الهدف.



ما هي البيروقراطية (تعريف) :


البيروقراطية هي وسيلة لتنظيم أعداد كبيرة من الناس الذين يجب أن يعملوا معاً، بشكل إداري. حيث أن المنظمات في القطاعين العام و الخاص، بما في ذلك الجامعات و الحكومات، تعتمد على البيروقراطية في عملها.

البيروقراطية هي مصطلح يعني حرفياً : "الحُكم بواسطة المكاتب". و على الرغم من أن البيروقراطية قد تبدوا أحياناً غير فعَّالة أو بها إسراف، و لكن إقامة البيروقراطية يُساعِد على ضمان طريقة لعمل الآلاف من الناس معاً بطُرُق متوافِقة من خلال تحديد أدوار الجميع ضمن هذا التسلسل الهرمي.


ماذا يفعل البيروقراطيون :

البيروقراطيين الحكوميين يقومون بـ مجموعة متنوعة من المهام.

نحن نظن غالباً أن البيروقراطيين لا يقومون بـ شئ سوى نقل الاوراق من مكتب لآخر، و لكن البيروقراطيين يقومون بـ مُكافَحَة الحرائق، و التعليم، و رصد كيفية قيام المرشحين بـ جمع المال، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة أخرى.

وظيفة البيروقراطي هي تنفيذ سياسة الحكومة، عن طريق أخذ القوانين و القرارات التي يصدرها المسؤولين المُنتَخَبين و يقومون بـ وضعها موضع التنفيذ.

بعض البيروقراطيين يقومون بـ تنفيذ سياسة الحكومة من خلال كتابة القواعد والأنظمة (اللوائح)، في حين أن آخرين يقومون بإدارة السياسات بشكل مباشر مع الناس (مثل توزيع القروض التجارية الصغيرة أو علاج المرضى في مستشفى للعسكريين القُدامى).

مهمة إدارة الحكومة، و توفير الخدمات من خلال تنفيذ السياسات .. تُسمَّى (الإدارة العامة).


وظائف البيروقراطية :

أحد الطرق المُفيدة لفِهم ما يفعلُهُ البيروقراطيين هي : دراسة تصرُّفات الجهات الحكومية المُختَلِفَة. و تُلخِّص العبارة التالية الوظائف الرئيسية للحكومة و تُقدِّم أمثلة من وكالات تقوم بأداء هذه المهام :

- تشجيع الصالح العام : المعاهد القومية للصحة، وكالة حماية البيئة، مكتب التحقيقات الفدرالي (النيابة العامة).

- حماية الأمة : القوات المسلحة و خفر السواحل، المُخابرات

- الحفاظ على إقتصاد قوي : بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي)، بنك التصدير والاستيراد، لجنة الاوراق المالية والبورصات.


نماذج أو أنواع البيروقراطية :

إقترح العلماء ثلاث نماذج مختلفة لشرح كيفية عمل البيروقراطيات، تلخيصها في العبارة التالية:

النموذج الاحتكاري :- عدم وجود منافسة - عدم الكفاءة

نموذج الامتلاك أو الإستحواذ :- التوسع - التنافسية

النموذج الويبري :- التسلسل الهرمي - الخمول و الكسل و السُبات


(1) وفقا للنموذج الويبري الذي أنشأه عالِم الاجتماع الألماني (ماكس فيبر)، فإن البيروقراطية في هذا النموذج تتميز دائماً بالخصائص التالية:

- التسلسل الهرمي : يتم إنشاء البيروقراطية بـ سلاسل واضحة من الأوامر بحيث يكون كل شخص له مدير فوقه. و في قمة المنظمة يوجد رئيس يشرف على البيروقراطية بأكملها. و تقِل السلطة كلما إتجهنا إلى الأسفل في هذا التسلسل الهرمي.

- الاختصاص : البيروقراطيون يتخصصون في مجال واحد من المجالات التي تعمل فيها مؤسستهم. و هذا يوفر الكفاءة، لأن الأخصائي يفعل الشئ الذي يفهمه جيداً، ثم يمرر المهمة إلى أخصائي آخر.

- تقسيم العمل : يتم تقسيم كل مهمة إلى مهام أصغر، و كل مجموعة مختلفة من الناس تعمل على أجزاء مختلفة من المهمة.

- إجراءات التشغيل الموحدة (SOP) : و تسمى أيضاً (القواعد الرسمية) و هي تُبلِغ العُمَّال بـ كيفية التعامل مع المهام و المواقف التي تواجههم أثناء العمل. و الجميع دائماً يتبع نفس الإجراءات لزيادة الكفاءة و القدرة على التنبؤ.

في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب (إجراءات التشغيل الموحدة) في أن تجعل البيروقراطية تتحرك ببطء.


(2) نموذج الإمتلاك :  نموذج الإمتلاك يمكن التعرف عليه عن طريق الخصائص التالية :

- التوسع : قادة البيروقراطية يسعون دائماً إلى توسيع حجم وميزانية مؤسستهم.

- التنازع على النفوذ : البيروقراطيون يدافعون عن مسؤولياتهم، و مواردهم ، و إختصاصاتهم من المنافسين المحتملين. فعلى الرغم من أن البيروقراطيات الحكومية لا تعمل من أجل الربح، و لكن ورؤساء المؤسسة لا يزالوا يتصارعون على السلطة و يحاولوا التفوق على بعضهم البعض.

البيروقراطية الفيدرالية غالباً ما تدخل في تنازع على النفوذ، و يتم التنازع على أي مؤسسة لديها القدرة على أداء مهام معينة.

على سبيل المثال : وكالة الاستخبارات المركزية هي المنظمة الأساسية لـ الاستخبارات، لكنها تواجه منافسة من وكالة الأمن القومي و وكالة استخبارات الدفاع و وكالات الاستخبارات في كلاً من القوات المسلحة، بالإضافة إلى قسم العمليات الإستخباراتية في وزارة الخارجية.

في بعض الأحيان، يتسبب النزاع بين الوكالات في إعاقة أو تأخير تنفيذ السياسات و إهدار المال.



(3) النموذج الاحتكاري : أنصار النموذج الاحتكاري يعتقدون أن البيروقراطيات يمكن التعرف عليها عن طريق إثنين من الخصائص :

- الإحتكار : لا تواجه البيروقراطية الفيدرالية أي منافسة حقيقية و بالتالي فهي تتصرف مثل أي شركة إحتكارية أخرى.

- عدم الكفاءة : البيروقراطيون يستخدمون مواردهم بشكل غير كُفء لأنهم لا يوجد لديهم منافسين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top