ما هي النجوم - (تعريف - دورة حياة - انواع - حقائق) - مجتمع لازم تفهم

what-is-star-definition-ما-هو-تعريف-النجم

ما هو النجم ؟ (تعريف)

النجم أو النجوم هي مجالات عملاقة من الغاز شديد السخونة و تتكون في معظمها من (الهيدروجين) و (الهيليوم).

النجوم تصبح ساخنة جداً عن طريق حرق الهيدروجين و تحويله إلى هيليوم في عملية تسمى (الاندماج النووي). و هذا ما يجعلها ساخنة جداً و مضيئة. و يجب أن تعلم أن (الشمس) هي أحد النجوم.


دورة حياة النجم :

الولادة :- النجوم تبدأ الحياة كـ سحاب عملاق من الغبار يُسمى (السديم). و تقوم الجاذبية بإجبار هذا الغبار على الإلتحام معاً. و كلما يتزايد المزيد و المزيد من الغبار، تصبح الجاذبية أقوى و أكثر سخونة و يصبح النجم بدائي أو (نجم أولي). و بمجرد أن يُصبح المركز ساخناً بما فيه الكفاية، يبدأ الاندماج النووي و يولَد فيه (النجم الصغير).

نجم النسق الأساسي :- بمجرد ولادة النجم، فإنه سوف يستمر في حرق الطاقة و التوهُّج لمليارات السنين. و هذه هي حالة النجم في غالبية حياته و يسمى هذا بـ "النسق الأساسي". و خلال هذا الوقت يحدث التوازن بين القوتين، القوة الأولى هي الجاذبية التي ترغب في تقليص و تقليل حجم النجم، و القوة الثانية هي الحرارة التي ترغب في جعل النجم ينمو و يكبر. و سوف يبقى النجم على هذا الحال حتى نفاد (الهيدروجين).

العملاق الأحمر :- عند نفاد الهيدروجين، الجزء الخارجي من النجم يتمدد و يصبح عِملاقاً أحمر.

الإنهيار: - في النهاية، قلب أو جوهر النجم سوف يبدأ في تكوين الحديد. و سيؤدي هذا إلى إنهيار النجم. أما ما يحدث بعد ذلك للنجم فيعتمد على مقدار الكتلة الموجودة عنده (بمعنى : إذا كان النجم كبيراً أو صغيراً). فإن النجم المتوسط سيصبح نجم قزم أبيض. أما النجم الكبير سيخلق إنفجار نووي ضخم يسمى (سوبر نوفا). و بعد (سوبر نوفا) قد يصبح النجم (ثقب أسود) أو (نجم نيوتروني).


أنواع النجوم :

هناك العديد من الأنواع المختلفة من النجوم. و يتم تقسيم النجوم التي تكون في مرحلة النسق الرئيسي (النجوم العادية) عن طريق لونها. فأصغر النجوم تكون حمراء و لا تعطي الكثير من التوهج. أما النجوم متوسطة الحجم يكون لونها أصفر، مثل (الشمس). أما أكبر النجوم تكون زرقاء و هي مشرقة و ساطعة جداً. و كلما كبُر نجم النسق الرئيسي، كلما كان أكثر سخونة و أكثر إشراقاً.

الأقزام : - النجوم الصغيرة تسمى النجوم القزمية أو الأقزام. و النجوم الحمراء و الصفراء تُسمَّى عموماً بإسم الأقزام. أما القزم البني فهو النجم الذي لم ينجح تماماً في النمو بدرجة كافية لينتج عنه إندماج نوويو القزم الأبيض هو بقايا من إنهيار نجم عملاق أحمر.

العملاقة : - النجوم العملاقة قد تكون من نجوم (النسق الرئيسي) مثل النجم الأزرق العملاق، أو النجوم التي تتوسع مثل العمالقة الحمراء. فبعض النجوم العملاقة يكون حجمها كبير جداً مثل حجم النظام الشمسي بأكمله !

النيوترونات : - يتم إنشاء النجم النيوتروني نتيجة إنهيار نجم عملاق. و هم نجم صغير جداً، و لكنه كثيف جداً.


حقائق ممتعة حول النجوم :

- معظم النجوم في الكون هي من الأقزام الحمراء.

- النجوم تُصدِر (وميض) بسبب الحركة الموجودة في الغلاف الجوي لـ الأرض.

- العديد من النجوم تكون في شكل أزواج تُسمى (النجوم الثنائية). و هناك بعض التجمعات لما يصل إلى 4 من النجوم.

- كلما كان حجم النجوم أصغر كلما كانت حياتهم أطول. فـ النجوم العملاقة تكون مشرقة، و لكنها تحترق بسرعة.

- أقرب نجم إلى الأرض هو (بروكسيما سنتوري). و هو يبعد عن الأرض مسافة 4.2 سنة ضوئية، و هذا يعني أنك تحتاج إلى السفر بـ سرعة الضوء لمدة 4.2 سنة للوصول إلى هناك.

- الشمس عمرها تقريباً 4.5 مليار سنة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top