ما هي وسائل الإعلام - (تعريف - انواع - دور - إنتقادات) - مجتمع لازم تفهم

What-are-Mass-Media-Definition-ما-هو-تعريف-وسائل-الإعلام

ما هي وسائل الإعلام (تعريف) :

وسائل الإعلام هي كلمة تعني (المجموعات أو الوسائل) التي تقوم بـ توصيل المعلومات والأخبار إلى الناس. فمُعظم الناس يحصلون على معلوماتهم عن الحكومة من وسائل الإعلام لأنه سيكون من المستحيل أن يقوموا بجمع كل الأخبار بأنفسهم.


و قد استجابت وسائل الإعلام إلى الإعتماد المتزايد من الناس على شاشات التلفزيون و الإنترنت بجعل الأخبار مُتاحة بشكل أكبر و أكثر سهولة للناس.

توجد ثلاثة أنواع رئيسية لـ وسائل الإعلام : وسائل الإعلام المطبوعة و وسائل الإعلام التي تقوم بالبث، و الإنترنت.


وسائل الإعلام المطبوعة :

أقدم أشكال وسائل الإعلام هي الصحف و المجلات، و النشرات الإخبارية، وغيرها من المواد المطبوعة. و جميع هذه المنشورات معروفة بإسم (وسائل الإعلام المطبوعة).

على الرغم من إنخفاض عدد قراء وسائل الإعلام المطبوعة في العقود القليلة الماضية، و لكن العديد من الناس لا يزالون يقرأون الصحف كل يوم أو المجلة الإخبارية بشكل منتظم.

كما أن تأثير وسائل الإعلام المطبوعة كبير جداً. لأن القُرَّاء المُنتَظِمِين لـ وسائل الإعلام المطبوعة يُعتبروا أكثر إحتمالاً بأن يكونوا مُهتمين بالسياسة. و تُعتبر وسائل الإعلام المطبوعة هي المسؤولة عن التقارير الإخبارية المستمرة أكثر من مصادر الأخبار الأخرى.


وسائل الإعلام التي تقوم بالبث (إذاعة وتلفزيون واقمار اصطناعية) :

الإعلام الذي يقوم بالبث هو الذي يقوم بـ بث التقارير الإخبارية عبر الإذاعة و التلفزيون. فالأخبار التلفزيونية تكون في غاية الاهمية للناس لأنهم يحصلون على أخبارهم من البث التلفزيوني أكثر من أي مصدر آخر.

الإنترنت تسبَّبَ في تغيير جذري في وسائل الإعلام لمزيد من الناس الذين أصبحوا يعتمدون على مصادر الأخبار على الإنترنت بدلاً من وسائل الإعلام المطبوعة و وسائل الإعلام التي تقوم بالبث.

الناس يقومون الآن بتصفح مواقع الكثير من وسائل الإعلام التقليدية، و لكن أيضاً يتابعون مصادر إخبارية مُميَّزة على الانترنت مثل (المدونات).

يمكن لـ المواقع أن تُوَّفِّر المعلومات في شكل النص و الصوت و الفيديو، و هي تُعتَبَر بديلاً لـ جميع الطرق التي تستخدمها وسائل الإعلام التقليدية.


وظيفة أو دور وسائل الإعلام :

وسائل الإعلام توَّصِّل الأخبار، و تعمل كـ وسيط بين الحكومة و الشعب، و تُساعِد على تحديد القضايا التي يَجِب مُناقَشَتِها، و تجعل الأشخاص يُشارِكوا بنشاط في المجتمع و السياسة.

- الإبلاغ عن الأخبار : ربما أهم دور لـ وسائل الإعلام في السياسة هو تغطية الأخبار (إعلام الناس بالأخبار). حيث إن الغالبية العُظمَى من الناس يجب أن تثق في أن وسائل الإعلام سوف تقوم بـ تزويدهم بالمعلومات.

و في الديمقراطية، يجب أن يتم إبلاغ المواطنين بجميع الاخبار لأنهم يجب أن يكونوا قادرين على إتخاذ خيارات التصويت الصحيحة بُناءاً على ما يحدث.

- التَّحيُّز في وسائل الإعلام : في هذه الأيام، يشتكي السياسيين غالباً من التحيز في وسائل الإعلام، و في العادة يكون التحيز الليبرالي ضد وجهات نظر السياسيين المحافظينو هُم يشكون من أن قدرة وسائل الإعلام على إتخاذ القرار في نوعية الأخبار و المواضيع التي يجب مُناقَشَتِها، تكون غالباً قائمة على التَّحيُّز.

على الرغم من أن هذا الكلام صحيح إلى حدًِّ ما، فإن مُعظم الصُحف الكُبرى و محطَّات الأخبار التلفزيونية تعرض نفس الموضوعات و الأخبار بشكل أكثر أو أقل موضوعية.

- أنواع الأخبار : لوقت طويل من التاريخ الإنساني، مُعظَم وسائل الإعلام تكون مُنحازَة بوضوح و صراحة.

على سبيل المثال : فإن العديد من الصحف، كانت مُجرَّد أصوات لـ الأحزاب السياسية. و يسمى هذا النوع من الصحافة بـ (الصحافة الحِزبية).

مارست الصحف الأخرى نظام (الصحافة الصفراء)، و هي التي تقوم بتقديم التقارير و القصص المُروِّعَة الدنيئة و المُثيرة و الكاذبة من أجل جذب القُرَّاء و بيع المزيد من الصحف.

أما (الصحافة الموضوعية) لم تظهر حتى أوائل القرن العشرين. و الصحافة الموضوعية تقوم فقط بـ الإبلاغ عن الوقائع و الأخبار التي حدثت دون إضافة رأي أو تحيز.

على الرغم من أن بعض الصحفيين اليوم لا يزالون يُمارِسون صحافة موضوعية، و لكن الكثير و الكثير بدأوا في تحليل و تفسير ما يُقدِّمونَه، و هذه المُمارَسة تُسمَّى بـ (التقرير التفسيري).


الإنتقادات المُوَّجَّهة إلى وسائل الإعلام :

- أنها تتحدث كأنَّها تُمثِّل الشعب

- عندما تكون وسائِل الإعلام مملوكَة لِشَرِكات كُبرىَ أو رِجال أعمال و يتلاعبون بنوعية الاخبار التي يتم عرضها

- الإنحياز الإعلامي لجهة عن جهة آخرى

- الصحافة الصفراء : و هي التي تعرض مواضيع كاذبة بعناوين برَّاقة لتجذب القُرَّاء

- أن تقوم بالتركيز على مواضيع معينة و تتجاهل مواضيع آُخرى بِهدَف خفي

- أن تقوم وسائل الإعلام بالنقل عن بعضها البعض دون التحقُّق من صِحَّة الخبر ولا التَّحقيق فيه

- أن يسعى الصحفيين و الإعلاميين إلى البحث عن الفضائح والأخبار التي تُشوِّه السُمعَة من أجل القيام بـ سبق صحفي

- أن تكون وسائل الإعلام سبباً في تغيير تفكير جيل الأطفال و المراهقين و الشباب، عندما تعرض لهم برامج من نوع معين تُخالِف عادات و تقاليد هذا المجتمع

- عندما لا تُعطي المُرشَّحين السياسيِّين نفس القدر من الإهتمام و الوقت و التنافُسيَّة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top