(الفيروس - الدودة - حصان طروادة - البرامج الضارة - الخدعة - مكافحة الفيروس ) - مجتمع لازم تفهم

what-is-the-Definition-of-Virus-Worm-Trojan-Horse-Maleware-Hoax-AntiVirus-ما-هو-تعريف-الفيروس-الدودة-حصان-طروادة-البرامج-الضارة

ما هو فيروس الكمبيوتر (تعريف) :

فيروس الكمبيوتر هو (برنامج) يُكرِّر أو ينسخ نفسُه و يصيب جهاز الكمبيوتر.

الفيروس الحقيقي يكون لديه القدرة على الإنتشار و التكاثر. و على الرغم من أن بعض أنواع البرامج الضارة و برامج التجسس لا يكون لها القدرة على التكاثر والإنتشار، و لكن يتم تسميتها بإسم (فيروس كمبيوتر).


فيروس الكمبيوتر يؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف، مثل ظهور رسائل مزعجة بشكل متكرر أو حذف الملفات أو تدمير القرص الصلب (الهارد ديسك - Hard Disk).

و من الغريب أن فيروس الكمبيوتر يُظهر مدى الضعف الموجود فينا، من خلال وقوعنا كـ ضحايا لـ عواقب مُدمِّرة مثل تعطُّل الإنتاج و التي تصل خسائِرُهُ إلى مليارات الدولارات، و لكن في نفس الوقت هو يدُل على (التَّعقيد) المُذهِل في الإتصالات بيننا.

نحن جميعاً أصبحنا نعرف ما هو فيروس الكمبيوتر و حجم الفوضى الذي يُمكن أن يُسبِّبُها عندما هاجمت (دودة مايدوم) ربع مليون من أجهزة الكمبيوتر في عام 2004. و هذه الدودة أثَّرَت على (مايكروسوفت ويندوز)، و ربما تم نشرها من خلال (البريد الإلكتروني) المُزعِج.

و أسوأ شئ يمكن لفيروس كمبيوتر أن يفعله هو : أن ينتشر عبر معظم أو كل أجهزة الكمبيوتر الحيوية في العالم، و يقوم بتخريب المؤسسات الضخمة و المؤسسات المالية، و الأداء الإلكتروني الحكومي، و المؤسسات الأكاديمية.


كيف تنتشر الفيروسات :

نحن نعرف الآن ما هو فيروس الكمبيوتر و لذلك، فمن المهم أن نفهم كيف تنتشر الفيروسات. فحتى ينتشر الفيروس، يجب أولاً أن يتم تشغيله ...

فمثلاً : إذا قام المستخدم بـ (زيارة موقع خطير و ضار)، أو تم نقله إليك في (ملف مصاب بالفيروس)، أو كان موجوداً على (إسطوانة أو ديسك) سواء كان (ديسك عادي أو ديسك لتثبيت الويندوز)، أو عن طريق الضغط على (لعبة أو برنامج مُصاب بالفيروس ).


العملية كلها تحدث بهذه الطريقة :

* يتم إطلاق برنامج الفيروس

* تبدأ شفرة الفيروس في التحميل إلى داخل ذاكرة الكمبيوتر

* الفيروس يبدأ بـ إلقاء حمولته المدمرة

* الفيروس يتكاثر و ينسخ نفسه إلى برامج أخرى

إذا كان كل ما يفعله الفيروس هو تكرار نفسه فقط ، كان الضرر سيكون بسيطاً، و لكن للأسف فإن الفيروسات المُدمِّرة تفعل شيئاً أكثر خطورة، مثل:

* الكتابة فوق (قطاع التمهيد - Boot Sector) في القرص الصلب الخاص بك (قطاع التمهيد أو البوت سيكتور هو المكان الذي يبدأ منه القرص الصلب أو الهارد ديسك و يتم تثبيت الويندوز من خلاله)

* و يُمكِن ان يقوم الفيروس أيضاً بـ سرقة كلمات السر الحساسة، و الدخول إلى (البريد الإلكتروني) الخاص بك.


ما هو حصان طروادة :

what-is-Trojan-Horse-Definition-ما-هو-تعريف-حصان-طروادة


حصان طروادة لا يُكرِّر و لا ينسخ نفسه و لكنه يؤدِّي وظيفة غير مرغوب فيها بشكل مقصود ، و لكنه يقوم في الوقت نفسه بالتَّظاهُر بأنَّهُ يفعل شيئاً آخر

مثل : عندما تقوم أنت بتثبيت لعبة أو برنامج على الكمبيوتر , و لكن في الحقيقة هي لا تكون لعبة و لكنها تتظاهر بأنها لعبة و تكون هي في الحقيقة حصان طروادة في شكل لعبة.

وهذا مثال من الدرجة الأولى على حصان طروادة : فهو يصنع ملف دخول وهمي في برنامج يدخل إلى موقع بنك يفترض أنه حقيقي و يطالبك بعرض معلومات حساسة عن حسابك.

و يمكن لـ حصان طروادة أن يقوم بالسيطرة على البريد الإلكتروني الخاص بك و يمكنه إرسال رسائل عن كل ما تقوم به على الكمبيوتر الخاص بك من بريد إلكتروني و كلمات سر إلى شخص أخر دون أن تشعر أنت بما يحدث.


ما هي الدودة :

هي برنامج قادر على تِكرار نفسه، و ينتشر من جهاز كمبيوتر إلى آخر، و هي تستخدم الشبكة (عادةً تكون البريد الإلكتروني) في إرسال نسخ من نفسها إلى أنظمة أخرى.

و على الرغم من أنها ليست منتشرة حالياً مثل الفيروسات و لكنهم يُشكِلون تهديداً متزايداً. و مثل الفيروسات، فإنها تدخل إلى ملفات الكمبيوتر و الشبكات و تتسبب مشاكل لجميع النظم التي تصيبها.


ما هي البرامج الضارة (Malware) :

العديد من البرامج الضارة، يتم وصفها في الغالب بإسم (Malware)، و يوجد بها صفات الفيروس، الدودة، أو حصان طروادة. و يمكنها أن تظهر بـ خصائص إثنين أو الثلاثة أنواع (فيروس - دودة - حصان طروادة).

فمثلاً : الفيروس المعروف بإسم "ميليسا" قام بنسخ نفسه على نظام التشغيل كـ (فيروس)، و إستخدم البريد الإلكتروني لإرسال نفسه إلى أنظمة أخرى كـ (دودة)، و إعتمد على مُستخدمين تلك النظم لقراءة البريد الإلكتروني و بالتالي أصبح يتصرف مثل (حصان طروادة) .


ما هي الخِدعة :

What-is-Hoax-Definition-ما-هي-الخدعة

هي رسائل البريد الإلكتروني التي تقوم بأشياء مثل: (تحذير الشخص من حدوث فيروس وشيك أو أي كوارث أخرى)، أو (وعود بالحصول على جائرة إذا قام الشخص بإرسال الرسالة إلى كل من يعرفهم ).

في معظم الحالات، لا يوجد أساس لهذه التحذيرات أو الجوائز، و الرسالة تكون نوعاً من "الفيروس" لأن كل شخص يأخذ الرسالة و يرسلها لغيره، الخ... .

مُعظم برامج مكافحة الفيروسات ليست مُصمَّمَة لـ (كشف الخدع) لأن الخدعة لا تحاول تكرار أو إلحاق الضرر بالأنظمة بنفسها (و لكنها تعتمد فقط على الشخص حتى يفعل ذلك بالنيابة عنها!).


ما هي برامج مُكافَحَة الفيروسات :

هي برامج تم تصميمها لـ كشف و إزالة أو تعطيل مُعظَم الفيروسات. و بِمُجرَّد تثبيتها بشكل صحيح على الكمبيوتر، يُمكِن لِهَذِهِ البرامج أن تفحص النظام بحثاً عن الفيروسات و تقوم في مُعظم الحالات بإزالتها من النظام. (بعض أنواع الفيروسات لا يُمكِن إزالتها، إلا عن طريق حذف الملفات المُصابة و إستبدالها بـ نُسخَة غير مُصابة).

ثم تبقى هذه البرامج على النظام لفحص الملفات الواردة بشكل اوتوماتيكي (مثل، الملفات القادمة من الديسك او الإسطوانة أو عبر الشبكة) و تبحث فيها عن أي فيروسات جديدة.


كيف تحمي جهازك من الفيروسات :

حتى تكون في آمان، يجب عليك ببساطة أن تقوم بـ تحميل برامج الحماية من الفيروسات (أنتي فيروس - Anti Virus). و بِمُجرَّد شراء أو تحميل برامج مكافحة الفيروسات و تثبيتها على جهازك ، سيتِم مُطالبتِكَ بتحميل التحديثات المُستَمِرَّة التي تجعل برنامج مكافحة الفيروسات أكثر حداثة لمواجهة الفيروسات الجديدة.

برامج مكافحة فيروسات العادية تقوم بـ تنفيذ الوظائف التالية :

* الكشف أو (الـ فحص - Scan) و حماية الكمبيوتر الخاص بك من رسائل البريد الإلكتروني الواردة.

* يحذرك، إذا كنت تحاول تحميل ملف مصاب بالفيروس.

* يمنع الهجمات الخارجية بواسطة (برنامج الجدار الناري - FireWall).

لحسن الحظ، فإن مُستخدمي الكمبيوتر لا يشعرون بالحظ السئ مع الفيروسات هذه الأيام. لأن مُنتَجَات مُكافَحَة الفيروسات قد أصبحت أكثر تقدُّماً.

و لقد فهم الناس أن الفيروسات ستبقى إلى الأبد، و لكن مع إصدارات أحدث تظهر بشكل متطور أكثر، و غالباً يتم التنبؤ بها. و لُحسن الحظ، سيستمر الناس في إستخدام أجهزة الكمبيوتر طالما أن هناك أشخاص اخرين يُمكِنُهُم تقديم حلول.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يدفعنا للإستمرار ^_^

 
Top